RT Arabic:
2024-06-27@11:21:31 GMT

"مسألة وقت".. كوهين يكشف مسار التطبيع مع السعودية

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

'مسألة وقت'.. كوهين يكشف مسار التطبيع مع السعودية

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن التطبيع بين بلاده والسعودية هو "مسألة وقت فحسب"، مشيرا إلى أن اتفاقا مماثلا إن حصل، سيؤدي إلى خفض أسعار الطاقة.

إقرأ المزيد "وول ستريت جورنال" تكشف عن شروط السعودية لإقامة علاقات مع إسرائيل وتتحدث عن تطورات جديدة

وقال كوهين لموقع "واينت" الإسرائيلي إن "التوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين إسرائيل والسعودية يمكن إنجازه".

وأضاف: "نحن في نقطة زمنية تتكتل فيها المصالح الأمريكية والسعودية والإسرائيلية، وما جاء في تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي، حول تقدم في الاتصالات بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل، هو صحيح بنظري".

وتابع: "المصلحة الأمريكية تنبع من أن أمام الرئيس جو بايدن نفسه انتخابات في العام المقبل، وهو يريد الوصول إليها مع إنجاز سياسي. والأمر الآخر المهم للأمريكيين هو اقتصادهم، والاتفاق مع السعودية سيخفض أسعار الطاقة".

وأشار إلى أن "السعوديين يبحثون من جانبهم عن مظلة دفاعية مقابل إيران. وهم يرون التعاون الإسرائيلي مع الإمارات في الرحلات الجوية والاتفاقيات التجارية، ويريدون شيئا مشابها".

وقال كوهين إنه "لدينا نحن والسعودية أكثر بكثير من عدو مشترك هو إيران، لدينا إمكانية تعاون اقتصادي، وبالإمكان حل هذه الأمور والتوصل إلى معادلة بأن يكون هناك سلام، وأن يتعزز أمن إسرائيل أيضا".

وكان البيت الأبيض نفى ما ورد في تقرير الصحيفة حول تقدم المحادثات الأمريكية – السعودية نحو صفقة تشمل تطبيع العلاقات.

المصدر: واينت+ الخليج أونلاين

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار السعودية اتفاق السلام مع إسرائيل الرياض

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف السبب الحقيقي وراء تباطؤ شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل

تباطأت شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل منذ الأشهر الأولى للحرب في غزة لأن العديد من طلبيات الأسلحة تم شحنها أو تسليمها بالفعل، بينما قدمت الحكومة الإسرائيلية عددا أقل من الطلبات الجديدة، وفقا لما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين.

وأدت مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة إلى توتر العلاقات بين إسرائيل والبيت الأبيض خلال الأسبوع الماضي، حين وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وتيرة التسليم الحالية بأنها "هزيلة"، وهو ادعاء اعترضت عليه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتشير الصحيفة إلى أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يتفقون على حد سواء على أنه قد حدث تغيير منذ شهر مارس الماضي، أي في نفس الوقت تقريبا الذي انتهت فيه الولايات المتحدة من تلبية الطلبات الحالية.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية القول إن وتيرة التسليم الحالية مجرد "تباطؤ"، إذا ما تمت مقارنتها مع عمليات النقل الجوي الضخمة لعشرات الآلاف من الأسلحة في الأشهر الأولى من اندلاع الحرب في غزة، مبينا أن الوتيرة الحالية مماثلة لمستويات وقت السلم، أو حتى أعلى منها. 

وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية أن "وتيرتنا طبيعية، إن لم تكن متسارعة، لكنها بطيئة مقارنة بالأشهر القليلة الأولى من الحرب".  

وبالمقابل تؤكد إدارة بايدن أنه لم يطرأ أي تغيير على السياسة الشاملة لتسليح إسرائيل. 

وقال مسؤول بالبيت الأبيض في بيان: "أوضحنا موقفنا بشأن هذا الأمر مرارا وتكرارا ولن نستمر في الرد على التصريحات السياسية" لنتانياهو.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بالتزامن مع زيارة يجريها زير دفاعه يوآف غالانت إلى واشنطن، حيث أكد مسؤولون أميركيون أن مبيعات الأسلحة ستكون من بين الملفات التي يبحثها الوزير الإسرائيلي خلال زيارته. 

ووفقا للصحيفة فإن تتبع شحنات الأسلحة المتجهة إلى إسرائيل يعد أمرا معقدا، نظرا لأن طلبات الأسلحة غالبا ما يجري إصدارها قبل سنوات، ولا تعلن الحكومة الأميركية عن الشحنات. 

ويجب أن تمر المبيعات العسكرية الأميركية الأجنبية الضخمة عبر عملية تتطلب إخطارا للكونغرس.

لكن الصحيفة تشير إلى أن إرسال العديد من شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل يتم دون أي كشف علني، وغالبا ما يعتمد على مبيعات الأسلحة التي تمت الموافقة عليها مسبقا، أو من المخزونات العسكرية للجيش الأميركي، وغيرها من الطرق التي لا تتطلب من الحكومة إخطار الكونغرس، أو الرأي العام.

وترى الصحيفة أن هذا النهج جعل من الصعب تقييم حجم ونوع الأسلحة التي لا تزال الولايات المتحدة ترسلها لإسرائيل.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة اقتربت في وقت سابق من هذا العام من الانتهاء من الطلبات الحالية، مما يتطلب من الإدارة التواصل مع الكونغرس بشأن طلبات الأسلحة الجديدة.

وتنقل الصحيفة عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، جيورا إيلاند، القول إنه مع بداية الحرب في غزة، سرعت إدارة بايدن تسليم شحنات الذخيرة إلى إسرائيل، مضيفا أنه جرى تسليم إسرائيل شحنات خلال شهرين تعادل ما كان يجب إرساله لمدة عامين تقريبا.

ولم ترد متحدثة باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية على طلب أرسلته الصحيفة للتعليق.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر قال، الاثنين، إن إسرائيل ربما طلبت أسلحة أقل في الآونة الأخيرة. 

وكان نتانياهو قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن إسرائيل شهدت "وقفا دراماتيكيا" لشحنات الأسلحة، بالتزامن مع دخول القوات الإسرائيلية لرفح.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أقدمت، في خطوة نادرة، على تعليق شحنات أسلحة لإسرائيل في مايو الماضي بالتزامن مع تنفيذ الجيش الإسرائيلي هجمات على مدينة رفح المكتظة بالسكان.

ويشكل التعليق لشحنة الأسلحة، سابقة في تاريخ العلاقات الأميركية – الإسرائيلية، إذ لم يسبق أن قامت إدارة أميركية بتعليق أو تأخير شحنات الأسلحة لإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.. حقيقة فيديو الزحام في مطار بيروت
  • أميركا لا تزال تعلق شحنة ذخائر ثقيلة كانت مخصصة لإسرائيل
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على “سلاح نووي”
  • غالانت: أحرزنا تقدما كبيرا في مسألة توريد الأسلحة الأمريكية لإسرائيل
  • تقرير يكشف السبب الحقيقي وراء تباطؤ شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على "سلاح نووي"
  • في حال نشوب حرب مع الحزب... تقرير يكشف ماذا ستستخدم إسرائيل
  • منظمة حقوقية: وفيات الحج يمكن منعها.. والسعودية تحتاج تدابير أقوى
  • مسؤول حكومي يكشف سبب تغيير مسار طائرة اليمنية القادمة من جدة الى صنعاء
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط