أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد، إذ تستعد الأمهات لتأهيل أبنائها للاستعداد الجيد لاستقبال هذه الفترة المقبلة، وزيادة التركيز والوعي وقت الدراسة لتحصيل أعلى الدرجات المرجوة.

ومع بدء اليوم الدراسي في الساعات الأولى من اليوم، قد يعاني بعض الأبناء من صعوبة التركيز بعد الاستيقاظ من النوم فضلًا عن الشعور بقلة الطاقة، لذا من الجيد تقديم بعض المواد الغذائية لهم على الريق، التي تعزز من قدرتهم على التركيز فضلا عن احتوائها على فوائد صحية عديدة، وفق الدكتور محمد الحوفي، استشاري علوم التغذية، في تصريحاته لـ«الوطن».

اللبن 

يساعد اللبن بدوره على بناء جدار حول المعدة خلال الساعات الأولى من الصباح الباكر عند تناوله، ما يعمل على حمايتها من النسبة العالية للحامض التي تفرزها على مدار الليل.

ويحتوي اللبن أيضًا على مادة الليثين التي تعزز من عملية التركيز والتحصيل الدراسي الجيد للأطفال والطلاب على مدار اليوم الدراسي.

كوب اللبن مع التمر

يحتوي هذا الخليط الغذائي على أملاح معدنية عديدة المفيدة لصحة الجسم بصورة عامة، بما في ذلك الشعور بالنشاط والحيوية.

البيض المسلوق

يحتوي البيض المسلوق على مادة الكولين التي تشكل أهمية بالغة لتعزيز المخ.

المكسرات

بأنواعها المختلفة تحتوي المكسرات على عنصر «أوميجا 3» الذي يعزز التركيز ويعمل على نشاط المخ على مدار اليوم.

البطاطا المشوية أو المسلوقة 

ينصح بتناول البطاطا بعد الاستيقاظ من النوم، لاحتوائها على مادة الكاروتين - إحدى مضادات الأكسدة القوية - التي تقلل تعرض الجسم للالتهابات وتساعد على تكوين الخلايا الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مواد غذائية زيادة التركيز بدء الدراسة البطاطا المشوية

إقرأ أيضاً:

لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد، وهو حدث يعد علامة فارقة للآباء والأطفال، خاصة الذين يلتحقون بالمدرسة لأول مرة أو الذين لا يفضلون الذهاب إليها، كما يعتبر أول يوم دراسة خطوة هامة في تعزيز استقلالية الطفل من خلال تكوين الصداقات التي قد تستمر مدى الحياة.

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية أهم النصائح للأمهات للتعامل مع أطفالهن في أول يوم دراسة، وفقًا لموقع «WikiHow» المتخصص في الشأن الطلابي.

نصائح للأمهات في أول يوم دراسة

أولى النصائح للأمهات في أول يوم دراسة هي الاستعداد النفسي، الذي يؤثر على الطفل طوال العام، ويجب على الأم تأهيل الطفل نفسيًا وتشجيعه بدنيًا ومعنويًا، ويُفضل التحدث مع الطفل بود وحماس، ووضع خطة واضحة لتنظيم وقت المذاكرة ووقت الراحة واللعب، كما يُفضل أن يشارك الطفل في وضع هذه الخطة بما يناسبه.

في أول يوم دراسة، من المهم تحضير صندوق غذاء صحي يتضمن خيارات متنوعة من الطعام، مع إضافة ثمرة فاكهة يحبها الطفل وتكون سهلة التقشير أو مقطعة وجاهزة للأكل.

محاولة السيطرة على الطفل في أول يوم دراسة

في أول يوم دراسة من المتوقع، أن تسيطر على الطفل حالة من البكاء، لذلك لابد من احتواء الصغير والتعامل معه برفق ولين، كما يجب على الأمهات أن تتحكم في قلقهن لأنه قد ينتقل إلى الطفل، كما أنّ الهدوء والصبر سينعكسان إيجابًا على الصغير، ولا ينبغي على الأم أن تختفي فجأة من أمامه، ويفضل أن تبقى معه لبضع دقائق في غرفة الدراسة حتى يعتاد على البيئة الجديدة.

ومع انتهاء أول يوم دراسة، من الضروري أن يجد الطفل والدته في انتظاره بوجه مبتسم، تحدثي معه أثناء العودة إلى المنزل، وشاركيه تفاصيل اليوم دون مقاطعة، وشجعيه على التحدث أكثر، وقدمي له مكافأة مثل قطعة حلوى أو طعام يحبه.

مقالات مشابهة

  • معرض أهلا مدارس يفاجئ زواره.. جناح خاص لحلاوة المولد والجاتوهات بسعر مخفض
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • وزير التعليم عن فلسفته لتخفيف المناهج: أحسن نظام في العالم يُدَرِّس 6 مواد في سنتَين
  • نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • عاجل.. 30 ألف مشجع لمباراة الإياب بين الأهلي وجورماهيا الكيني
  • تداول 8 آلاف طن مواد غذائية بموانئ البحر الأحمر
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • معلق الإماراتي: الأهلي يعج بالنجوم ومن الجيد التعليق على مباراة له
  • عودة الجيولوجيا في منهج "أحياء" الثانوية العامة 2025