أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، عن فتح باب التسجيل للدورة الثالثة من جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميُّز الزراعي تحت شعار "مُزارع ومربٍّ مبتكر برؤية مستدامة"، وكشفت عن الهيكلية الجديدة لفئات الجائزة والمسابقات وجوائزها النقدية والمهرجانات المصاحِبة ومعايير التقييم المحدَّثة.

ووفقاً لمكتب أبوظبي الإعلامي، تستقبل الهيئة الترشيحات للجائزة عبر موقعها الإلكتروني  smaea.

ae حتى تاريخ 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، من المزارعين ومُربّي الثروة الحيوانية في الإمارات الذين تنطبق عليهم الشروط المحدَّدة للفئات الرئيسية والفرعية. وبعد انتهاء تقديم الطلبات تبدأ عمليات التحكيم والتقييم والزيارات الميدانية لاختيار المرشَّحين النهائيين، ويُعلَن عن الفائزين في فبراير (شباط) 2025.
وقالت موزة المهيري رئيس اللجنة العليا المنظمة للجائزة: "يواصل قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني تحقيق خطواتٍ مهمَّةٍ في اعتماد أفضل الممارسات العالمية المتميِّزة، والإسهام في تلبية متطلبات السوق المحلي، وتأتي جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميُّز الزراعي لترتقي بهذه الجهود على امتداد إمارات الدولة عبر توفير بيئة تنافسية محفِّزة إلى الابتكار، وتشجيع المزارعين ومُربّي الثروة الحيوانية على اعتماد أفضل الممارسات، وتطوير إنتاج زراعي وغذائي محلي مستدام، وتنسجم أهداف الجائزة مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، وخطط التنمية الزراعية المستدامة في إمارة أبوظبي".
وأضافت "تحمل دورة هذا العام للجائزة أهميةً وطنيةً خاصة، بتزامنها مع عام الاستدامة للعام الثاني على التوالي، حيث ترتكز على النجاحات التي حقَّقتها الدولة العام الماضي، والتي تُوِّجَت باستضافة مؤتمر الأطراف كوب 28، إلا أنَّ ما حقَّقناه في العام الماضي يدفعنا نحو طموحاتٍ أكبرَ مرتبطةٍ بقيم الاستدامة الراسخة في الهُوية الوطنية، التي وضع ركائزها الوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه".
وتقدِّم جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميُّز الزراعي للفائزين جوائز نقدية بقيمة إجمالية تتجاوز 5.3 ملايين درهم، موزَّعةً على 4 فئات رئيسية و13 جائزة فرعية، إضافة إلى 89 مسابقة مصاحبة في مهرجان الشيخ زايد بجوائز نقدية تبلغ قيمتها 4.6 مليون درهم، ليبلغ مجموع الجوائز النقدية 10 ملايين درهم. وتتضمن فئات جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميُّز الزراعي وجوائزها الفرعية، جائزة أفضل مَزرعة وعزبة متميِّزة، وتشمل جوائزها الفرعية: أفضل مزرعة للزراعة المكشوفة، وأفضل مزرعة للزراعة بالبيوت المحمية، وأفضل مزرعة إنتاج فاكهة، وأفضل مزرعة عضوية، والعزب المنتجة، وصغار المنتجين، ومُربّي النحل، ومُربّي الأحياء المائية. وتضمُّ جائزة المزارع التجارية فئتي المزارع النباتية التجارية، ومزارع الإنتاج الحيواني التجارية. وتتمحور الفئة الرئيسية الثالثة حول الابتكار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني. واحتفاءً منها بقيم تمكين المرأة ودورها المحوري في المجتمع الإماراتي تخصِّص الجائزة فئة المُزارعة والمُربّية المتميِّزة، وتضمُّ جائزتين فرعيتين لكلٍّ من أفضل مزرعة متميِّزة، وأفضل مُربية ثروة حيوانية متميِّزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات جائزة الشیخ منصور بن زاید للتمی أفضل مزرعة ز الزراعی وأفضل م أفضل م

إقرأ أيضاً:

الحجر الزراعي: ماليزيا تفتح أسواقها أمام صادرات مصر من المانجو

استقبل الحجر الزراعي المصري، وفدا من ماليزيا، لمراجعة إجراءات الصحة النباتية، تمهيدا لنفاذ المانجو المصرية إلى الأسواق الماليزية.

عرض الإجراءات المتخذة من الحجر الزراعي

واستهل الوفد زيارته بزيارة الحجر الزراعي المصري، للاطلاع علي نظم الفحص والرقابة الحجرية، ورحب الدكتور محمد المنسي، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بالوفد، وعرض الإجراءات المتخذة من الحجر الزراعي.

وتوجه الوفد لزيارة أحد محطات التعبئة للمانجو؛ إذ استكمل باقي أيام الزيارات إلى مزارع ومحطات التعبئة المعتمدة، والمكودة من الحجر الزراعي، لوضع ضوابط الصحة النباتية بنهاية الزيارة، لتصدير المانجو الطازجة من مصر إلى ماليزيا.

وتقدم الوفد والدكتور محمد المنسي، بالشكر إلى مسؤولي الملفات بالصحة النباتية، وجهاز التمثيل التجاري المصري، الذي نسق الزيارة، بالإضافة إلى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

مقالات مشابهة

  • التحريات تكشف تفاصيل مصرع عامل داخل مزرعة فى الشيخ زايد
  • «جائزة الشارقة لحقوق النشر» تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة
  • رأس بناس جنة البحر الأحمر.. شواطئ بكر وأفضل مناطق الغوص في العالم
  • الحجر الزراعي: ماليزيا تفتح أسواقها أمام صادرات مصر من المانجو
  • "جائزة الشارقة لحقوق النشر" تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة حتى 30 سبتمبر
  • "جائزة الشارقة لحقوق النشر" تفتح باب المشاركة في دورتها الـ3 حتى 30 سبتمبر المقبل
  • مصرع عامل بصعق كهربائي داخل مزرعة في الشيخ زايد
  • صعق كهربائي ينهي حياة عامل داخل مزرعة في الشيخ زايد
  • شوغون وهاكس يتصدران جوائز إيمي لأفضل مسلسل
  • “جائزة الشارقة لحقوق النشر” تفتح باب المشاركة في دورتها الـ3 حتى 30 سبتمبر المقبل