تحدث مؤسس مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة في مصر هشام سلام، عن الاكتشاف الجديد للحوت الذي يعد نوعا جديدا من أسلاف الحيتان المنقرضة التي جابت المياه المصرية.

إقرأ المزيد عمره 41 مليون سنة.. مصر تعلن اكتشاف أحد أقدم الحيتان في إفريقيا

وأوضح: "كنا نظن أنها أحد أسلاف الحيتان الموجودة عن عمر يناهز 41 مليون سنة، فالحفريات في مصر برمائية، ولكن فوجئنا بأن الاكتشاف هو نوع جديد من الحيتان مائية المعيشة، فقد قطعت صلتها بالبر وكانت تعيش في الماء بشكل كامل، ومن خلال الأشعة المقطعية تبين أن هذا الحوت هو أقدم حوت مائي المعيشة كاملة بأفريقيا، وهو من أقدم الحيتان التي تطورت وأصبحت دولفين وغيرها من الأنواع في وقت لاحق".

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق zoom  ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الاكتشاف في مرحلة متأخرة من النضوج والبلوغ، حيث إن له أسنان لبنية ما زالت موجودة، وتم تحديد مرحلة النمو، فقد كان في المرحلة رقم 9 من أصل 10 مراحل للبلوغ.

وواصل: "هذا الاكتشاف الكبير هز العالم، وكالات أنباء عالمية كثيرة تحدثت عنه، ويمكن القول إن مصر كانت محضنا للحيتان عبر الزمن، ولديها سجل تطوري كبير جدا منذ أن كانت الحيتان برمائية حتى أصبحت كاملة المعيشة في الماء".

وأكمل: "أثبتنا أن صغر حجم الحوت يعود إلى التغير المناخ، لأن بعض الكائنات يحدث لها نوع من انواع التكيف على الحرارة بأن يصغر حجمها، كما أن وجوده في صخرة عمرها 41 مليون سنة يكشف عن وجود احتباس حراري منذ 41 مليون سنة أدى إلى غرق مصر فأصبحت عبارة عن قاع محيط وملاذ لكل الحيتان في أنحاء العالم كي تتغذى وتتكاثر".

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google ملیون سنة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل عرض الاتحاد لضم نجم أتالانتا

نواف السالم

كشفت تقارير صحفية عن ان نادي الاتحاد قدم عرضاً جديداً لجناح أتالانتا الإيطالي؛ اللاعب النيجيري أديمولا لوكمان، لإقناعه بالانتقال إلى دوري روشن، الموسم المقبل.

وقالت صحيفة “PUNCH Sports Extra” أن إدارة الاتحاد قدمت للاعب راتباً سنوياً يقارب 11 مليون يورو؛ لمحاولة كسب خدماته خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وأكدت الصحيفة أنه على الرغم من نجاح لوكمان مع ناديه الإيطالي، فإنه ليس في عجلة من أمره لمغادرة كرة القدم الأوروبية حتى الآن.

وكشفت الصحيفة أن الاتحاد يحاول إغراء لوكمان بحوافز مالية كبيرة، خاصة وأن اللاعب اجتذب اهتمام العديد من الأندية الكبرى في جميع أنحاء أوروبا، أبرزها بايرن ميونخ ويوفنتوس الإيطالي.
و ذكر الصحفي الإيطالي، رودي غاليتي، فى تصريح له سابقا أن الاتحاد عرض على أتالانتا 30 مليون يورو مقابل الصفقة، مع استمرار المفاوضات بين الناديين.

مقالات مشابهة

  • فيلم Inside Out 2 يحصد إيرادات متوسطة بالسينمات المصرية
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • اكتشاف تاريخي مذهل.. كيف ساعد انقراض الديناصورات على انتشار العنب؟
  • ريال مدريد يعلن عن مفاجأة مثيرة في حفل تقديم "مبابي" الرسمي للجمهور
  • تفاصيل عرض الاتحاد لضم نجم أتالانتا
  • أسئلة كبيرة يثيرها مقطع تصنيع القسام لقذائف.. تفاصيل مثيرة (شاهد)
  • إجمالي إيرادات فيلم Inside Out 2 بالسينمات المصرية
  • رياح مثيرة للأتربة وعظمى مكة المكرمة 45 .. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • قطعوا كفيه بسبب الآثار.. ‏‎النيابة تكشف تفاصيل مثيرة في مقتل طفل البداري
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة