صحيفة الخليج:
2024-09-18@00:29:50 GMT

عنقود نجمي في سماء الإمارات

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

عنقود نجمي في سماء الإمارات

التقط مرصد الختم الفلكي من صحراء أبوظبي العنقود النجمي M2، وهو تجمع كبير جداً من النجوم يقع في برج الدلو، يقدر عدد نجومه بنحو 150 ألف نجم، ويبعد عنا 55 ألف سنة ضوئية. يحتاج الضوء إلى 175 سنة ليقطعه من أوله إلى آخره، ويقدر عمره بـ12.5 مليار سنة. على حدود الرؤية بالعين المجردة من مكان تام الظلام، وفق المركز الدولي للفلك.


ويعد هذا العنقود من فئة العناقيد الكروية أو المغلقة، وتسمى بهذا الاسم نظراً لشكلها الذي يشبه الكرة، وتقع على أطراف المجرة.
وتم التقاط الصورة بواسطة تلسكوب قطره 14 إنش، مساء يوم الثلاثاء 10 سبتمبر، وبلغت مدة التعريض 37 دقيقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

فلسطين 2 صاروخ فرط صوتي يمني اخترق سماء تل أبيب

"فلسطين 2" صاروخ يمني الصنع ينتمي لطراز الصواريخ البالستية الفرط صوتية، يصل مداه إلى 2150 كيلومترا، وسرعته 16 ماخ، يعادل في مميزاته الصاروخ الإيراني "فتاح"، ولكن بمدى أقل، له القدرة على المناورة وتضليل الدفاعات الجوية، يحمل اسم فلسطين وخارطتها وعلمها ورمزها الكوفية.

النشأة والتصنيع

صاروخ "فلسطين 2" يمني الصنع، كشفت عنه جماعة الحوثيين مطلع يونيو/حزيران 2024، ينتمي لصنف الصواريخ البالستية الفرط صوتية، وهو صاروخ أرض-أرض، متطور وموجه بدقة.

يمتلك الصاروخ القدرة على المناورة وتضليل الدفاعات الجوية حتى لو كانت متطورة، ويستطيع قطع مسافات كبيرة في غضون دقائق، لديه 4 شفرات هوائية تساعد في ضبط مساره.

يغطي رأسه نقش الكوفية الفلسطينية، وخريطة فلسطين، كما رسم على شفراته الأربع العلم الفلسطيني.

مميزات صاروخ فلسطين 2

يتسم الصاروخ بمداه البعيد الذي يصل إلى 2150 كيلومترا، تصل سرعته إلى 16 ماخ (حوالي 19600 كلم/الساعة)، ويتميز بقدرته العالية على المناورة وتجاوز أحدث وأقوى منظومات الدفاع الجوية بما فيها القبة الحديدية.

يستخدم الوقود الصلب الذي يتميز بسرعة احتراقه وقدرته على توليد قوة دفع في وقت قصير، كما يمكن تخزينه لفترات طويلة دون تحلله، ويعد أسهل وأكثر أمانا في التشغيل، ويتطلب دعما لوجستيا أقل، مما يزيد من صعوبة إمكانية اكتشاف الصاروخ.

ويمتاز الصاروخ بتقنية التخفي عن طريق القدرة على عكس إشارات الرادار.

أول ظهور لصاروخ فلسطين 2

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية يوم 3 يونيو/حزيران 2024 استهدافها موقعا عسكريا جنوب إسرائيل قرب ميناء إيلات، بصاروخ باليستي كشفت عنه للمرة الأولى، وأعلنت أن اسمه "فلسطين 2".

أدى الهجوم لإطلاق صافرات الإنذار، لكنه لم يتسبب في وقوع إصابات.

في عمق إسرائيل

أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين أن قواتهم استهدفت موقعا عسكريا شرقي تل أبيب يوم 15 سبتمبر/أيلول 2024، موضحا أن الصاروخ قطع مسافة تُقدَّر بـ2040 كيلومترا في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن الصاروخ سقط في بلدة كفار دانيال بمنطقة قريبة من مطار بن غوريون، وأضافت أن الصاروخ تسبّب في حرائق بمناطق حرجية وأضرار مادية في محطة رئيسية للقطار قرب بلدة موديعين.

وانطلقت صفارات الإنذار في تل أبيب ووسط إسرائيل، فدفعت السكان إلى المسارعة بالاحتماء والهرب إلى الملاجئ، كما أفادت هيئة الإسعاف الإسرائيلي بإصابة 9 أشخاص خلال اندفاعهم نحو الملاجئ.

استطاع الصاروخ اختراق منظومتي الدفاع الإسرائيلية "حيتس" والقبة الحديدية، وأقر الجيش الإسرائيلي بإخفاقه وعدم تمكن دفاعاته من اعتراض الصاروخ اليمني، وفتحت قواته الجوية تحقيقا في أسباب عدم اعتراض الصاروخ.

مقالات مشابهة

  • خسوف القمر في سماء مصر: دعاء الرحمة والمغفرة في لحظات الخسوف
  • مقترناً بكوكب زحل.. قمر الحصاد يزين سماء الأقصر
  • فلسطين 2 صاروخ فرط صوتي يمني اخترق سماء تل أبيب
  • سر عنقود عنب حلم به والد الشيخ الحصري.. نأكل منه حتى الآن
  • حاطم صاروخ فرط صوتي يمني اخترق سماء تل أبيب
  • عاجل.. جوميز يقرر استبعاد نجمي الزمالك من حساباته
  • «خوذة ثور» من سماء أبوظبي
  • سديم "خوذة ثور" يظهر في سماء الإمارات
  • سديم «خوذة ثور» من سماء الإمارات
  • تصرف نبيل في بورصة: قطف الفاكهة وترك المال مع رسالة طلب السماح