ترأس اللواء حازم عزت سكرتير عام محافظة بني سويف، اجتماع اللجنة التي تم تشكيلها لتتولى اتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير المبكرة اللازمة للسيطرة على نوبات تلوث الهواء الموسمية، وذلك ضمن خطة الدولة للتعامل مع تلك الظاهرة التي تتعرض لها بعض المحافظات، بسبب السلوكيات السلبية والضارة للتعامل مع المخلفات الزراعية.

وناقش السكرتير العام خلال اجتماع اللجنة، تنفيذ حزمة من الإجراءات الوقائية للحد من تلوث الهواء، والتي تضمنت استخدام بعض المخلفات الزراعية كعلف حيواني أو إعادة تدويره بدلًا من حرقه، وهو ما يمكن أن يعود بفوائد اقتصادية ملموسة على المواطنين، موجهًا المختصين بمديرية الزراعة بتوعية المزارعين بضرورة استغلال المخلفات الزراعية، في عمليات التصنيع الزراعي، كما يتم التنسيق بين مسئولي المناطق الصناعية وهيئة التنمية الصناعية لرفع الوعي بين المستثمرين بأهمية الصناعات التحويلية المتعلقة بالمخلفات الزراعية بدلًا من الاعتماد على الحرق الذي يتسبب في تلوث الهواء.

كما تم التأكيد على أهمية تنظيم عمل المنشآت الصناعية التي قد تسبب تلوثا خلال فترات نوبات التلوث الحادة، ومخاطبة جهاز شؤون البيئة لإرسال بيان بالأنشطة الملوثة التي تم رصدها من خلال الشبكة القومية لرصد نوعية الهواء، وتحديد مواقع تلك الأنشطة داخل المناطق الصناعية وخارجها، مع ضرورة تشديد الرقابة على المنشآت المخالفة وتحرير المحاضر اللازمة بحقها.

فيما تم الاتفاق على ضرورة تكثيف الحملات بالتعاون بين البيئة والمرور لضبط السيارات التي تتجاوز نسبة العوادم المحددة، مما يسهم في الحد من التلوث الناتج عن السيارات، كما تم التأكيد على أهمية منع الحرق المكشوف والتنسيق مع شرطة الحماية المدنية للتعامل الفوري مع أي مقالب عمومية يمكن أن تشكل مصدرًا للتلوث، هذا بالإضافة إلى تفعيل غرفة العمليات لاستقبال الشكاوى والبلاغات المتعلقة بحرق المخلفات الزراعية والبلدية، حيث تم تكليف إدارة الأزمات بالتعاون مع المراكز التكنولوجية في الوحدات المحلية لتلقي الشكاوى من المواطنين وسرعة الاستجابة لها.

كما تناول الاجتماع أهمية المتابعة الدورية لجهود قطاع الموارد المائية والري، لإزالة نواتج التطهير من الترع والمصارف، لضمان الحفاظ على جودة المياه والبيئة المحيطة، حيث تم تشكيل لجان فرعية على مستوى الوحدات المحلية لمتابعة هذه الجهود، وكذا جهود وزارة النقل لمنع تراكم المخلفات داخل حرم الطرق العمومية.

وقد تم تكليف مديرية الطرق والنقل بالتنسيق مع الوحدات المحلية لضمان عدم تراكم المخلفات، بالإضافة إلى ضرورة التخلص اليومي من القمامة والمخلفات المتولدة من المقالب العمومية لمنع التراكمات التي قد تسهم في زيادة التلوث.

وأشار السكرتير العام إلى توجيهات المحافظ بتشكيل لجان فرعية على مستوى الوحدات المحلية برئاسة نائب رئيس المدينة، لمتابعة مخالفات الحرق المكشوف وإعداد تقارير يومية لعرضها على اللجنة المركزية، كما تم تكليف المختصين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطى بالمرور على الغابة الشجرية بمنطقة كوم أبو راضي للتحقق من عدم وجود تراكمات قمامة بها من عدمه، وإعداد تقرير موثق بالصور في هذا الشأن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بني سويف أخبار بني سويف المخلفات الزراعیة الوحدات المحلیة تلوث الهواء

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة

تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تقريرا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن الجهود التي حققتها المحافظات على مدار أسبوعين، من الموجة الـ23 لإزالة التعديات على أملاك الدولة. 

منع التعديات

وأكدت أن الدولة بكل أجهزتها المعنية مستمرة في محاربة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ، مشيرة إلى أنه لا تهاون في التصدي بحسم لحالات الاستيلاء والتعدي والبناء علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، أو البناء المخالف.

وأشارت إلى أن إجمالي ما جرى إزالته من حالات تعد علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية حتى الأسبوع الثاني من الموجة الـ23 بلغت 1935حالة تعد، تضمنت 1335 حالة تعد علي أملاك الدولة بإجمالي مساحة 224,748 ألف متر مربع، وإزالة 600 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بإجمالي مساحة 1777 فدان زراعة.

جدول زمني

وأضافت أن الوزارة تتابع تنفيذ الجدول الزمني الذي أعدته كل محافظة لإزالة التعديات خلال المرحلة الثالثة والاخيرة للموجة الـ23 لإزالة التعديات بالتنسيق مع جهات الولاية على الأراضي والأجهزة المعنية، فضلاً عن المتابعة المستمرة للأجهزة التنفيذية لمنع التعدي على الأراضي المستردة مرة أخرى، مشيرة إلى أن غرفة العمليات بالوزارة تتابع يوميا بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات موقف التنفيذ لقرارات الإزالة التي تستهدفها الموجة الـ23 .

مقالات مشابهة

  • علماء يكشفون العلاقة بين تلوث الهواء وارتفاع حالات الإصابة بالشلل الرعاش
  • محافظ بني سويف يبحث جهود المشاركة المجتمعية لدعم منظومة المخلفات
  • سكرتير بنى سويف يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي بالواسطى 
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • وزير العمل يلتقي السفير اليوناني بالقاهرة.. ويؤكد: تنفيذ اتفاقية العمالة الموسمية الزراعية
  • سكرتير بنى سويف يتابع  لجنة فحص سيارات المعاقين
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات توعوية للمزارعين بشأن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية
  • سكرتير بنى سويف يتفقد سير العمل في ملفات التصالح بـببا وناصر
  • «التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟