آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 4:36 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر سياسي إطاري، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، بأن رئيس الوزراء محمد السوداني وافق على طلب الرئيس الإيراني بزشكيان بزيادة حجم الصادرات الإيرانية للعراق إلى 50  مليار دولار سنويا قابل للزيادة، وأضاف المصدر، أن السوداني كذلك تعهد للجانب الإيراني استمرار توريد الغاز من إيران حتى ولو وصل الانتاج العراقي من الغاز إلى تصديره خارج البلاد ،واكد المصدر ان الاتفاقيات التي أبرمت بين الجانبين ستؤمن لإيران نحو 100 مليار دولار  .

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مصدر إسرائيلي: الوضع مع "حزب الله" على حافة الهاوية

قال مصدر أمني إسرائيلي، الثلاثاء، إن الوضع مع "حزب الله" على "حافة الهاوية"، وتوقع أن يجد جميع المواطنين الإسرائيليين أنفسهم قريبا في الملاجئ.

 

جاء ذلك وفق ما نقلته صحيفة "اسرائيل هيوم" العبرية، عن مصدر أمني لم تسمه، وصفته بـ"المطلع"، في أعقاب تفجيرات أجهزة اتصال "بيجر" في لبنان، خلفت 9 قتلى ومئات الجرحى، فيما توعد "حزب الله" إسرائيل بـ"قصاص عادل".

 

وقال المصدر: "التوترات مرتفعة جدا مع حزب الله وباتت على حافة الهاوية، وربما يجلس جميع المواطنين الإسرائيليين قريبا في الملاجئ".

 

وأضاف: "تجري في الساعات الأخيرة مشاورات أمنية محمومة، مع وجود احتمال حقيقي لشن حرب ضد حزب الله".

 

ووفق وزير الصحة اللبنانية فراس الأبيض، في مؤتمر صحفي، أسفرت تفجيرات أجهزة "بيجر" عن مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة وإصابة 2800، منهم 200 بحالة حرجة، في حصيلة غير نهائية، بحسب بيان للوزارة.

 

وسبق أن أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بوقوع "حدث أمني معادٍ غير مسبوق في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية"، موضحة أنه "تم بواسطة تقنية عالية تفجير نظام البيجر المحمول باليد".

 

في السياق، اعتبر المصدر الأمني ذاته أن "الحرب (الإسرائيلية) في غزة قد استُنفدت، ويتوجه الجيش حاليا لحملة في الشمال".

 

وأضاف: "هناك اعتبار آخر وهو اقتراب فصل الشتاء وبداية موسم الأمطار، والذي مع تقدمه سيجعل الأمر أسهل لحزب الله، وسيكون أقل ملاءمة للجيش الإسرائيلي".

 

وأوضح أن "(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو فهم أنه إذا لم يبدأ حملة ضد حزب الله الآن، فإن الحرب قد تنتهي بخسارة إسرائيلية، ولهذا السبب بدأ (نتنياهو) باتخاذ كافة الإجراءات التي ستؤدي إلى بدء هذه الحملة، بما في ذلك التغلب على موقف وزير الدفاع (يوآف) غالانت".

 

المصدر قال إن "السعي لاستبدال وزير الدفاع الذي امتنع حتى الآن عن العمل ضد حزب الله، يهدف إلى التوضيح لغالانت أنه إذا لم يصطف (مع نتنياهو)، فسيجد نفسه خارجا".

 

ورغم نفي مكتب نتنياهو، قالت مصادر إسرائيلية، الاثنين، إنه من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء خلال ساعات عن توسيع الحكومة وإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وفق هيئة البث العبرية الرسمية.

 

وتشهد الآونة الأخيرة تصعيدا ملحوظا في القصف المتبادل على طرفي الحدود الإسرائيلية اللبنانية، تزامنا مع تهديدات إسرائيل بشن حرب برية على لبنان رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من تفجر المنطقة وخروجها عن السيطرة حال تنفيذ ذلك.

 

ومنذ 8 أكتوبر، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

 

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء حرب تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما أسفر عن أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


مقالات مشابهة

  • مصدر إسرائيلي: الوضع مع "حزب الله" على حافة الهاوية
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • هل تُفَكِّر الحكومة في عودة تخفيف أحمال الكهرباء حاليًّا؟
  • مصدر مطلع: السوداني سيزور ديالى قريباً
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • صادقي:نشكر السوداني على تقديم (100) مليار دولار لإيران من خلال إبرام (14) إتفاقية ستنفذ من قبل شركة خاتم الانبياء
  • تقرير يكشف توقعات الطلب على الغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • من هم أكثر 10 مليارديرات زادت ثروتهم خلال 2024 حتى الآن؟
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل