الثورة نت|

نظم أهالي حي بير غيداء الجراف الشرقي بمديرية شعوب في أمانة العاصمة أمسية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الأمسية أعتبر مدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي، المناسبة محطة للتزود بالدروس والعبر من سيرة الرسول الكريم لمواجهة قوى الاستكبار العالمي والوقوف في وجه المستكبرين والمعتدين والاستمرار في إسناد الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة.

وبين دور الرسول الكريم في تغيير واقع البشرية من زمن اتسم بالظلم والظلام إلى زمن الإيمان والرحمة والعدالة والمساواة.

ولفت الصوفي، إلى أن الاحتفال بهذه الذكرى يُجسد الحب للنبي الأعظم والتمسك بالقيم الإنسانية التي جاء بها وبمنهجه القويم.

ودعا إلى الخروج الجماهيري الكبير الثاني عشر من ربيع الأول ذكرى مولد النبي محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.

وفي الأمسية بحضور وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية حمود النقيب ومدير البحوث والتدريب بالأمانة عبدالله الكول وأمين محلي المديرية محمد الحضرمي، أشارت الكلمات، إلى مكانة الرسول الكريم في قلوب أبناء اليمن، وحرصهم على إقامة الاحتفالات بالمولد النبوي وكافة المناسبات الدينية المرتبطة بالهوية الإيمانية.

وأكدت أهمية الاحتفال بذكرى المولد، بشكل يليق بمكانة وقدر صاحبها الرسول الأكرم محمد -صلوات الله عليه وآله، كأعظم وأقدس مناسبة دينية يجب الفرح والابتهاج بها.

وتطرقت الى الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني النابع من واجبه الديني والأخلاقي وما حققته القوات المسلحة اليمنية من انتصارات وإنجازات في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

تخلل الفعالية بحضور قيادات تنفيذية وشخصيات اجتماعية وعقال، قصائد شعرية وأناشيد وفقرات فنية عبرت عن المناسبة.

كما شارك نائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام هشول ونائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حاتم الدعيس ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي ووكيل أول الأمانة خالد المداني، في أمسية احتفالية نظمها أبناء حي كلية المجتمع بمديرية شعوب.

وفي الفعالية أشاد هشول، بدور أبناء حي كليه المجتمع وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهميتها لترسيخ القيم والمبادئ التي أسسها الرسول الأكرم في نفوس الأجيال، والاقتداء بنهجه قولا وعملا.

ولفت إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة يدل على عمق العلاقة والارتباط الوثيق بالنبي عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.. مشيرا الى أهمية تجذير مولد النور في نفوس الأجيال لتضطلع بدورها مواجهة الطغيان والفساد بكل أنواعه.

فيما أشار الصوفي، إلى أن الجيل المحمدي سيكون له الأثر العظيم في تحقيق الانتصارات وتحرير القدس وكل شبر من الأراضي المحتلة في فلسطين.. لافتاً إلى أهمية المشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية للمولد النبوي باعتباره رمزاً للوحدة والصمود في مواجهة التحديات.

وتطرقت الكلمات إلى ضرورة المشاركة في الفعاليات التحضيرية للمناسبة للتأكيد على تمسك الشعب اليمني بهويتهم الإيمانية، وطاعتهم لله والاقتداء بنهج النبي الخاتم وسيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم

تخلل الامسية بحضور قيادات محلية وتنفيذية ومشايخ وشخصيات اجتماعية وعقال وجموع من أبناء أحياء شعوب، قصيدة للشاعر صقر اللاحجي وفقرات إنشادية معبرة عن المناسبة.

كما شهدت مديرية شعوب أمسية مركزية لقوات الشرطة العسكرية، وكذا أمسيات بحارات غول احمد والعمال الشرقية والغربية والشمالية والوسطى بحي سعوان وغول المام بحي النصر وبير التبان حي حمير وهبرة وحارة الجبل بحي الحشيشة وحارتي قبة جباري والمشروع بحي المصنع وبير القشم بحي الصباح والطوقي بحي العسكري.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بأمانة العاصمة حمود النقيب، أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة تعبيراً عن مدى حب اليمنيين للرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى دور اليمنيين في حمل الرسالة ونصرة الإسلام ورسول الهدى في بداية الدعوة.. دعياً إلى الحشد والمشاركة الكبيرة في المهرجان المحمدي الأكبر في ميدان السبعين الأحد القادم لإحياء ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

تخللت الأمسيات بحضور رسمي ومجتمعي، تقديم العديد من الفقرات الانشادية والشعرية والمسرحيات والبرع ابتهاجا بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف ذکرى المولد النبوی الله علیه وآله

إقرأ أيضاً:

فضل بر الوالدين .. ماذا قال الرسول عن عقوبة العقوق؟

تركنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله سبحانه وتعالى.

من أبرز صفات المسلم البر بالوالدين والإحسان إليهما، وأن الله رفع مقام الوالدين إلى مرتبة لم تعرفها البشرية في غير هذا الدين، إذ جعل الإحسان إليهما والبر بهما في مرتبة تلي مرتبة الإيمان بالله والعبودية.

بر الوالدين بين أعظم عملين فى الإسلام

قال الله تعالى-: «واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا و بالوالدين إحسانًا »، وقوله - عز وجل-: « ووصينا الإنسان بوالديه حسنًا».

فالقرآن يضع منهجًا في كيفية معاملة الأبوين عندما يبلغان مرحلة الهِرَم و الشيخوخة، قال -تعالى-: « إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما ....»، فإذا لا حظنا قول الله جيدًا لوجدناه يقول { يبلغن عندك} أي: في رعايتك وحمايتك وحفظك.

ومن السنة المؤكدة لهذا المعنى القرآني، فقد روى الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود- رضى الله عنه- قال: «سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي العمل أحب إلى الله ؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله ».

فرسولنا - صلى الله عليه وسلم- المربي العظيم وضع بر الوالدين بين أعظم عملين في الإسلام: الصلاة على وقتها، والجهاد في سبيل الله ، وفي الصحيحين: "أن رجلا جاء فاستأذن الرسول -صلى الله عليه وسلم -في الجهاد، فقال" أحي والداك؟ "قال:نعم، قال " ففيهما فجاهد".

وفي الحديث الصحيح: "هل أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئًا فجلس فقال: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور".

عقوق لوالدين عواقبه شديدة ووخيمة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن عقوق الوالدين ينزع البركة من الحياة والمال والولد فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( من أحب أن ينسأ له فى أجله ويبارك له فى رزقه فليصل رحمه)) كذلك عندما تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكبائر ذكر منها أن من أعظم الكبائر عقوق الوالدين كما جاء في الصحيح من حديث أبي بكرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثًا؟ قالوا: بلى -يا رسول الله-، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين بل إن القرآن الكريم قرن الشرك بالله بعقوق الوالدين.

وأضافت دار الإفتاء، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن الله تعالى نهى عن عقوق الوالدين، وجعل عواقبه شديدةً ووخيمةً؛ ففيه عقوبة في الدُّنيا قبل الآخرة؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «بابانِ مُعجَّلانِ عُقوبتُهما في الدنيا: البَغْيُ، والعقُوقُ» رواه الحاكم.

ما عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة ؟

حث الشرع الحنيف على بر الوالدين ورغب فيه، وحرم عقوق الوالدين وعده من كبائر الذنوب، وجاءت النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنّة الشريفة حاثّةً على البرّ ومحذّرةً من العقوق في حقّ الوالدين في مواطن كثيرةٍ

عقوبة عقوق الوالدين

أولًا: من عقوبة عقوق الوالدين استحقاق لعنة الله لمن سب والديه أو لعنهما: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ، مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ، مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ، مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ بِعَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ»، وفي رواية ابن حبان: «وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ سَبَّ وَالِدَيْهِ».

ثانيًا: من عقوبة عقوق الوالدين تعجيل عقوبة العاق لوالديه في الدنيا قبل الآخرة: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: «اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ».

ثالثًا: من عقوبة عقوق الوالدين أنها أسباب دخول النار، فيُحرَم العاقُّ لوالديه من دخول الجنة، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر».

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ، فَقَالَ: «آمِينَ آمِينَ آمِينَ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ حِينَ صَعِدْتَ الْمِنْبَرَ قُلْتَ: آمِينَ آمِينَ آمِينَ، قَالَ: «إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي، فَقَالَ: مَنْ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يَبَرَّهُمَا، فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ».

رابعًا: من عقوبة عقوق الوالدين: استجابة دعوة الوالد على ولده العاق، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».

خامسًا: من عقوبة عقوق الوالدين لا يَسلَمُ عاقّ الوالدين من انتزاع البركة من عمره وحياته، وقلّة الرزق، وعدم استجابة دعائه، وحرمانه من رفع أعماله إلى السماء، وهو مخلوف بعقوق أبنائه وذريّته من بعد عقوقه لوالديه.

سادسًا: من عقوبة عقوق الوالدين يفتح عاق والديه على نفسه بابين من أبواب جهنم، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَنْهُ رَاضِيَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ، وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَلَيْهِ سَاخِطَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ النَّارِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ».

مقالات مشابهة

  • الزعاق: شعوب الأرض يطلقون اسم أبناء الصحراء على العرب ..فيديو
  • فضل بر الوالدين .. ماذا قال الرسول عن عقوبة العقوق؟
  • دعاء الطواف بالكعبة .. يمحو السيئات ويُزيد الحسنات
  • حكم الذكر عند الطواف بالكعبة بالأذكار المأثورة وغير المأثورة
  • زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول مفتوحة باستثناء الروضة بموعد
  • أبناء مديرية السدة بإب ينددون بالمخطط الأمريكي لتهجير أبناء غزة
  • وقفة قبلية مسلحة في مديرية السدة بإب تنديداً بمخطط تهجير أبناء غزة
  • تدشين توزيع زكاة الزروع والثمار العينية في مديرية السدة بمحافظة إب
  • مجلس النواب يهنّئ الشعب بمناسبة ذكرى «ثورة السابع عشر من فبراير»
  • بن شرادة: إحياء ذكرى ثورة فبراير تكريم لتضحيات من سقطوا في سبيل الحرية