أعلنت شركة “أرامكو” الرقمية السعودية، “عن تدشين أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الصناعي في المملكة”.

وأشارت الشركة، على هامش انعقاد القمة العالمية للذكاء الصناعي في الرياض، إلى أن “المشروع بالتعاون مع شركة “جروك”، الرائدة في مجال الاستدلال بالذكاء الاصطناعي، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم خلال مؤتمر “ليب”.

ووفقا لصحيفة “عكاظ” السعودية، “تهدف الشراكة بين “أرامكو” و”جروك”، إلى “إحداث نقلة نوعية في معالجة البيانات والتحليلات عبر القطاعات المختلفة، من خلال دمج البنية التحتية المتقدمة للذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي لشركة “جروك”، مع الأهداف الاستراتيجية لـ”أرامكو” الرقمية”.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” الرقمية، طارق أمين، أن المشروع “يعد خطوة نوعية نحو تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمحور رئيسي للتكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم”.

وأوضح أنه “من خلال هذه الشراكة، نهدف إلى بناء بنية تحتية متقدمة توفر وصولا مرنا وشاملا لقدرات حوسبة الذكاء الاصطناعي عبر منصتنا التجارية “نواة”.

وتابع: “سيسهم هذا المركز في إحداث نقلة نوعية في دعم التحول الرقمي، وتوطين أحدث التقنيات المتقدمة، مع التركيز على تعزيز الابتكار والكفاءة التشغيلية وضمان الاستدامة البيئية، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030”.

وبحسب الصحيفة، “يتميّز المركز الجديد بالاعتماد على تقنية “جروك إل بي يو”، التي تمثّل قمة التطور في معالجات الذكاء الاصطناعي المصممة لتحمّل أعباء العمل الكبيرة في الاستدلال، والتي ستمكّن من تحليل البيانات في الوقت الفعلي، مما يسرّع اتخاذ القرارات عبر مختلف القطاعات، كما يتميز المركز باستخدام أحدث حلول الطاقة الخضراء لضمان عمليات مستدامة بيئيا”.

“مع حلول نهاية العام الحالي، ستصل قدرة أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي في السعودية، إلى معالجة 5.28 مليون رمز في الثانية، ومن المتوقع أن ترتفع القدرة إلى 53 مليون رمز في الثانية، مع حلول نهاية العام المقبل 2025″، وفق الصحيفة.

ومن المتوقع أن “يجذب هذا المشروع الشركات التقنية العالمية والشركات الناشئة إلى المملكة، مما يساهم في خلق نظام بيئي ديناميكي يجمع بين الابتكار والتعاون. كما ستتيح الشراكة العديد من فرص العمل التقنية العالية للسعوديين وتعزز قدرات المملكة في المجال الرقمي”، وفق صحيفة عكاظ.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الذكاء الصناعي معالجة البيانات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

السودان وقطر يبحثان إنشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان

يسعى السودان إلى إنشاء مراكز عالمية لصيانة الطائرات تجعل من مطار بورتسودان مركزاً للصيانة بدعم من دولة قطر.

بورتسودان: التغيير

بحثت سلطة الطيران المدني في السودان، مع سفير دولة قطر، إنشاء مركز للملاحة الجوية بمدينة بورتسودان- العاصمة الإدارية، اضافة إلى دعم  بناء القدرات لمنسوبي السلطة.

وتم فتح المجال الجوي السوداني أمام حركة الطيران بالمسارات الشرقية للبلاد في أغسطس من العام الماضي، بعد مرور أربعة أشهر على اندلاع حرب 15 ابريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، وكان مطار الخرطوم حيث مقر الطيران المدني ومركز الملاحة الجوية، من أوائل المواقع التي تعرضت لهجوم الدعم السريع.

ووفقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا)، أجرى مدير عام سلطة الطيران حسين نايل احمد يوم الاثنين، مباحثات مع سفير دولة قطر بالسودان محمد إبراهيم السادة، في إطار سعي السلطة للترويج لفتح المجال الجوي، وبحث قضايا التعاون المشترك في المجال، وأنه تم خلال اللقاء تعزيز موقف قطر في دعم السودان لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

وأفادت الوكالة أنه تم التباحث حول إنشاء مركز للملاحة الجوية بمدينة بورتسودان على أحدث المواصفات العالمية، إضافة إلى دعم بناء القدرات لمنسوبي سلطة الطيران المدني.

كما تم التطرق إلى دعم الجهود لزيادة مدرج الهبوط بمطار بورتسودان الدولي بطول 500 متر وتكملة امتداد ساحات وقوف الطائرات.

وتطرقت المباحثات كذلك، إلى حاجة السودان إلى إنشاء مراكز عالمية لصيانة الطائرات، تجعل من مطار بورتسودان مركزاً لصيانة الطائرات في المنطقة.

ونوّه حسين نايل إلى مسألة تشغيل المسار الجوي الذي يربط الخليج بأمريكا الجنوبية والذي من أبرز مستخدميه الخطوط الجوية القطرية.

واتفق الجانبان بشأن ضرورة التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني في البلدين والتي وعد السفير بالعمل الجاد لإنفاذها.

وأشاد نايل والوفد المرافق له بدور دولة قطر في دعم الشعب السوداني في المجالات كافة.

وكان رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وجه سلطة الطيران المدني بإدراج أكبر عدد ممكن من المطارات في قائمة المطارات الدولية، ومضاعفة الجهود لافتتاح مطار عطبرة شمال السودان خلال العام الحالي.

الوسومالبحر الأحمر الجيش الدعم السريع السودان بورتسودان حرب 15 ابريل سلطة الطيران المدني عطبرة قطر

مقالات مشابهة

  • السعودية مركز عالمي للخدمات اللوجستية
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • الفجيرة.. مركز عالمي للطاقة وتخزين النفط وإمداد السفن
  • أوراكل تخطط لتشغيل مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية
  • المملكة الرابعة عالميًا في الخدمات الرقمية والأولى على المنطقة
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • السودان وقطر يبحثان إنشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • تعزيز الشراكة التجارية بين المملكة وبريطانيا
  • أرامكو السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن للطاقة إلى 49 بالمئة
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي