أكد وزير خارجية السودان المكلف، حسين عوض علي، أن مصر تلعب دورًا كبيرًا وفعّالًا في المساهمة بحل الأزمة السودانية، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين القاهرة والخرطوم.

وأضاف الوزير، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش الدورة الـ162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، أن هناك تنسيقًا مستمرًا بين البلدين في التعامل مع الوضع الحالي في السودان.

وأشار إلى ثقة السودان الكبيرة في دور مصر وحكمتها في معالجة الأزمة، مستشهدًا بمدى اعتماد الخرطوم على مصر في “منبر جنيف”، حيث كانت واثقة تمامًا من أن مصر ستقوم بالمهام التي كان من المقرر أن يضطلع بها السودان في جنيف.

وفيما يتعلق بمناقشة الأزمة السودانية في اجتماعات الجامعة العربية، أوضح وزير الخارجية أن المجلس الوزاري ركز على دعم القضية الفلسطينية، التي تعتبر القضية المحورية للأمة العربية. وذكر أن الوزراء قرروا بشكل استثنائي تأجيل مناقشة كافة القضايا الأخرى لإعطاء الوقت الكافي لمناقشة القضية الفلسطينية واتخاذ قرارات مناسبة في ظل الأوضاع الراهنة.

وثمن وزير خارجية السودان، تضامن الجامعة العربية، ممثلة في الأمين العام أحمد أبوالغيط، مع بلاده للخروج من أزمتها ومحنتها، لافتاً إلى لقائه بأكثر من 12 وزيراً على هامش اجتماع مجلس الجامعة، حيث لم يجد منهم إلا التأييد الكامل للموقف السوداني، مشيداً بالدور العربي الفاعل داخل المنظمات الإقليمية والدولية لدعم السودان.

واختتم وزير الخارجية السوداني المكلف بالتذكير بالظروف الاستثنائية المتعلقة بالأمطار التي يمر بها السودان الآن، منوهاً في هذا الصدد إلى ضرورة أن تعي الأمم المتحدة أهمية دورها في هذه المحنة التي تتعرض لها البلاد.

بوابة الأهرام

 

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار

أكد ‏وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، خلال استقباله منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره المجري أهمية الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • الجامعة العربية تبحث مع واشنطن سبل حل الأزمة الليبية
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • وزير الخارجية المصري: نرفض أي املاءات خارجية في الشأن الداخلي الليبي
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية