كشفت وكالة الأمن القومي الأمريكية، الأكثر سرية في العالم، لأول مرة دورها في مطاردة زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وذلك تزامنا مع الذكرى الـ23 لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.

وأعلنت الوكالة في البوكاست، أنها مسؤولة عن اعتراض المكالمات، التي حددت هوية أحد مساعدي بن لادن، والتي قادت وكالة المخابرات المركزية إلى مجمعه في باكستان وقتله.

 

أمريكا: نعمل مع حلف الناتو لتقديم أشكال الدعم والمساندة كافة لأوكرانيا صفارات الإنذار تقطع مؤتمر وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا

 

وقال جون داربي في البودكاست، وهو مسؤول متقاعد من وكالة الأمن القومي، والذي تم تكليفه بعد فترة وجيزة من أحداث 11 سبتمبر باستكشاف طرق جديدة لملاحقة اتصالات تنظيم القاعدة: "لقد حان الوقت لكي تنسب وكالة الأمن القومي بعض الفضل لنفسها"، وفقا لوسائل إعلام غربية.

وكالة الأمن القومي الأمريكية

ويتمركز الهدف من بودكاست وكالة الأمن القومي الأمريكية هو شرح دور (SIGINT) أو استخبارات الإشارات، في الحفاظ على أمن الأمريكيين وحلفائهم.

واستغرق الأمر عامين من التنصت من قبل وكالة الأمن القومي حتى تم تحديد هوية رسول بن لادن، إذ قامت وكالة الأمن القومي بفحص نصوص المكالمات، وتتبعت شركاء أجانب، واستمعت إلى مئات المحادثات، كما أنها استعانت بخبراء لغويين يجيدون العربية والبشتو، لمعرفة هوية، إبراهيم أحمد سعيد، رسول أسامة بن لادن.

وفي أواخر عام 2009، اقتنعت وكالة الأمن القومي الأمريكية، بأن إبراهيم أحمد سعيد كان مرتبطا بابن لادن باعتباره رسوله، وبدأت في تعقب هاتفه للمساعدة في تحديد موقعه، بالعمل بالتنسيق مع وكالة المخابرات المركزية، ثم تمكنت الوكالة بعد ذلك من تحديد موقعه، وإثبات أن سعيد كان لا يزال يعمل مع تنظيم القاعدة.

وفي الليلة التي قُتل فيها أسامة بن لادن في عام 2011، كان جون داربي يعمل في مركز قيادة في فورت ميد، حيث كان يعمل رئيسا لمكافحة الإرهاب في الوكالة.

وقال في البودكاست إنه عمل حتى الليلة التالية، وعندما عاد إلى المنزل، كان غارقا في مشاعره، بعد نجاح وكالة الأمن القومي الأمريكية في الوصول إلى أسامة بن لادن وقتله.

 

الحادي عشر من سبتمبر 2001

يذكر أنه في صباح يوم الثلاثاء، الحادي عشر من سبتمبر 2001، استولى انتحاريون على أربع طائرات كانت تحلق بأجواء شرق الولايات المتحدة في وقت واحد.

واستخدم الانتحاريون الطائرات كصواريخ عملاقة موجهة، إذ ضربت طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، فيما دمرت الطائرة الثالثة الواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) خارج العاصمة واشنطن، بينما تحطمت الطائرة الرابعة في حقل في ولاية بنسلفانيا.

وقد بلغ إجمالي عدد ضحايا الهجمات 2977 شخصاً بخلاف الانتحاريين وعددهم 19 شخصا.

وعقب أقل من شهر على الهجمات، قاد الرئيس الأمريكي، وقتذاك، جورج دبليو بوش عملية غزو لأفغانستان بدعم من تحالف دولي للقضاء على تنظيم "القاعدة [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول] وإلقاء القبض على زعيمه أسامة بن لادن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكالة تجسس أمريكية وكالة الأمن القومي الأمريكية زعيم تنظيم القاعدة 11 سبتمبر الولايات المتحدة وكالة الأمن القومي وکالة الأمن القومی الأمریکیة أسامة بن لادن

إقرأ أيضاً:

مركز المهارات السريرية بمستشفى قوى الأمن بالرياض يحصل على اعتماد جمعية القلب الأمريكية

المناطق_واس

حصل مركز المهارات السريرية بمستشفى قوى الأمن بالرياض على اعتماد جمعية القلب الأمريكية (AHA) كشريك رسمي، ومقدم معتمد للدورات التدريبية للجمعية، لمدة (3) سنوات مقبلة.

 

أخبار قد تهمك وزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 17 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءً محافظ الخرج يستقبل مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة الرياض 17 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءً

 

ويأتي الاعتماد نتيجة لاجتياز المركز لتقييم جمعية القلب الأمريكية واستيفاء جميع الشروط وضوابط الحصول عليه لتقديم الدورات الطبية المتخصصة في الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًفرع وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات تمور المدينة المنورة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 2:51 مساءًأمانة عسير تضبط كميات من الأغذية الفاسدة يتم تجهيزها في سكن عمالة مخالف في أبها أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 2:28 مساءًالتدريب التقني بعسير يطلق مبادرة المساند الصحي بمنشأتها التدريبية أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءًأمير نجران يستعرض استعدادات الاحتفال باليوم الوطني الـ94 للمملكة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 2:17 مساءً“فلكية جدة”: خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء17 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًفرع وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات تمور المدينة المنورة17 سبتمبر 2024 - 2:51 مساءًأمانة عسير تضبط كميات من الأغذية الفاسدة يتم تجهيزها في سكن عمالة مخالف في أبها17 سبتمبر 2024 - 2:28 مساءًالتدريب التقني بعسير يطلق مبادرة المساند الصحي بمنشأتها التدريبية17 سبتمبر 2024 - 2:23 مساءًأمير نجران يستعرض استعدادات الاحتفال باليوم الوطني الـ94 للمملكة17 سبتمبر 2024 - 2:17 مساءً“فلكية جدة”: خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء وزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • شبكة أمريكية تكشف عن هدف حساس قصفه الصاروخ اليمني في تل أبيب
  • مركز المهارات السريرية بمستشفى قوى الأمن بالرياض يحصل على اعتماد جمعية القلب الأمريكية
  • رئيس البرلمان العربي: سيادة الصومال جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
  • تركيا تكشف شبكة تجسس إسرائيلية: الموساد يجند عملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • الاستخبارات الأمريكية تكشف لحملة ترامب تفاصيل خطط إيرانية لمهاجمته
  • مجلس الأمن القومي: ركيزة استراتيجية لحماية المصالح الوطنية.
  • الشرطة الأمريكية تكشف تفاصيل إطلاق النار قرب ترامب
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • عملية مزعومة لـCIA لاغتيال مادورو.. فنزويلا تكشف تفاصيل وتعتقل عنصر بالبحرية الأمريكية
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف عن دور قوات الإصلاح في دعم العمليات العسكرية الأمريكية