أبلغ مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، سفير إسرائيل في الاتحاد الأوروبي حاييم ريغف، أنه قرر إلغاء زيارته إلى إسرائيل في أعقاب رفض وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السماح له بزيارة رسمية.

وكان بوريل قد أعلن، في وقت سابق من الأسبوع الحالي، في رسالة رسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه يعتزم المجيء إلى إسرائيل في زيارة رسمية يوم الأحد المقبل، لكن الخارجية الإسرائيلية أبلغته بشكل رسمي بأنه لا يمكنه زيارة إسرائيل في هذا التاريخ، ما يعني أن إسرائيل لا ترغب باستقباله.

ويأتي رفض إسرائيل استقبال بوريل، حسبما ذكر موقع "واينت" الإلكتروني، على خلفية تصريحاته ضدها ودفعه إلى فرض عقوبات أوروبية ضد مستوطنين إرهابيين والوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.

ودعا بوريل من بيروت، اليوم، إلى "تخفيف حدة التوترات العسكرية" في جنوب لبنان حيث يتواصل التصعيد منذ 11 شهرا بين حزب الله واسرائيل التي تهدد بتوسيع الحرب على غزة إلى لبنان.

وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، في اليوم الثاني من زيارته لبنان، إنه "ينبغي تخفيف حدة التوترات العسكرية، وحثّ "جميع الأطراف على اتباع هذا المسار"، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يبذل "كل الجهود الدبلوماسية لمنع التصعيد في المنطقة" لكنه "لا يملك عصا سحرية".

وأشار بوريل خلال المؤتمر الصحافي إلى أنه "منذ زيارتي الأخيرة إلى لبنان في كانون الثاني/يناير، طبول الحرب لم تتوقف"، معتبرا في الوقت نفسه أنه "تم تفادي الأسوأ"، مضيفا أن "الحرب الشاملة في جنوب لبنان مع اجتياح لم تحصل... لكن الخطر لا يزال قائما".

كذلك دعا بوريل إلى تنفيذ القرار 1701 الذي "ينبغي أن يمهد لتسوية شاملة، من ضمنها ترسيم للحدود البرية والسماح بعودة السكان إلى المناطق الحدودية المتضررة من أجل إعادة الإعمار".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: إسرائیل فی

إقرأ أيضاً:

خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي

في إطار زيارته الجارية إلى موسكو، التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع  "أنطون أليخانوف" وزير الصناعة والتجارة لروسيا الاتحادية.

وأوضح تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي تناول خلال اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بمشروعات التنمية المشتركة مع الجانب الروسي في مصر، مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تسهيل زيادة الصادرات المصرية لروسيا. كما أعرب سيادته عن تطلع الجانب المصري لأن تشهد الجولة المقبلة للجنة المشتركة خطوات ملموسة تؤسس لمزيد من التعاون الاقتصادي بين الدولتين بما يستجيب لأولوياتهما.

مقالات مشابهة

  • بوريل يشدد على ضرورة بحث اليوم التالي بغزة ويعلق على التصعيد في لبنان
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • تلفزيون: الخارجية الأمريكية رفضت لقاء عضو بمجلس الرئاسة اليمني
  • خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة
  • بوريل: تقييد كييف بعدم ضرب عمق روسيا يزعزع الثقة في الاتحاد الأوروبي
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل رفضت نصف عدد الشاحنات المتجهة لغزة فى آخر أسبوعين
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان