ينظم مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر بعنوان «مدخل إلى فهم النصوص الأبوكريفية (المبهمة) والتحليل الأدبي لها»، تحاضر فيها الدكتورة وفاء عبد الرحيم الحاصلة على دكتوراه اللغة القبطية، كلية الآثار، جامعة الفيوم، ومدرس مادة اللغة القبطية بكلية الآداب، جامعة أسيوط، وذلك يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، الساعة 2.

00 ظهرًا، بقاعة الشراع الثالث بمكتبة الإسكندرية.

تتناول المحاضرة منحًى دقيقًا يُفرَّق من خلاله بين الأدب القبطي بشكلٍ عام، وأدب الأقباط على وجه الخصوص، والبّون بينهما شاسعٌ وكثيرًا ما يُخلَطُ بينهما؛ ولهذا فقد حوت المقدمة تعريفًا لهما، وإيضاح ما يُلتبس من جهة اللغة واللهجة والثقافة وغيرها مما قد حُصر في الاختلاف بينهما.

وتتطرَّق المحاضرة إلى تعريفات النصوص الأبوكريفية والمنحولة والفرق بينهُما، ثم ذكر تفرقة بين نصوص الأبو كريفا الخاصة بالعهد الجديد، والبسيدوبيجرافا الخاصة بالعهد القديم.

وتتناول المحاضرة تطبيق عملي على ما تحويه النصوص الأبوكريفية من تراكيب واقتباسات كتابية، ثم دراسة تحليلية للأساليب الأدبية المتعلِّقة بها، كأسلوب جولات الجحيم والنَّعيم، ومذكِّرات الآباء الرُّسل، وتكوينهم وصياغتهم الماتعة والدَّقيقة لهذا النَّوع من الأساليب الأدبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية الدراسات العهد الجديد

إقرأ أيضاً:

"ثقافتنا في اجازتنا".. ندوة بمكتبة دمنهور

نظمت مكتبة مصر العامة بدمنهور، فعاليات ثقافية تحت عنوان( ثقافتنا في اجازتنا ) وذلك بالتعاون مع فرع ثقافة البحيرة، في إطار حرص المكتبة علي نشر وزيادة الوعي الثقافي والتنويري لأبناء المحافظة، اثناء قضاء اجازتهم قبل بدء الفصل الدراسي بالمدارس لهذا العام و ذلك تحت رعاية الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة . 

 

ثقافتنا في اجازتنا 

 

حيث أقيمت فاعلية محاضرة  تربوية تحت عنوان ( إبنى مراهق ..كيف أتعامل معه) ،حاضرت بها  الدكتورة روحية داود وذلك ضمن الصالون الثقافى للمرأة المقام تحت اشراف مروة بركات . 

كما  أقيمت ورش رسم و تلوين بهدف تنمية الفنون الإبداعية للأطفال، ثم أعقبها إقامة العاب تفاعلية للأطفال بالتعاون مع شركة مياه الشرب و الصرف الصحي بالبحيرة. 

وإختتمت أنشطة اليوم الثقافي التربوي بمكتبة مصر العامة بدمنهور بتقديم  عرض فني لفرقة اوبرا عربي أطفال تدريب الفنانة رنا بركات وذلك علي المسرح الروماني بالمكتبة .

مقالات مشابهة

  • في أولى جولات دوري أبطال أوروبا.. مانشستر سيتي يواجه إنتر.. وباريس يستقبل جيرونا
  • بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • مكتبة الإسكندرية ومؤسسة حياة كريمة تشاركان بيوم تعريفي عن برنامج "ستارز"
  • "ثقافتنا في اجازتنا".. ندوة بمكتبة دمنهور
  • الدوري الإسباني: برشلونة يحقق فوزه الخامس تواليا في أفضل بداية له منذ موسم 2017-2018
  • جامعة الإسكندرية تنظم قافلة طبية مجتمعية خدمية متكاملة  إلى قرية أبيس 7
  • جامعة الإسكندرية تنظم قافلة طبية مجتمعية متكاملة لقرية أبيس 7
  • جامعة الإسكندرية تنظم قافلة طبية مجتمعية خدمية متكاملة إلى قرية أبيس 7