أعلن وزير العدل التركي يلماز تونتش، الخميس، عزم بلاده على نقل ملف قتل الاحتلال الإسرائيلي الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور إلى محكمتي العدل والجنائية الدوليتين، مؤكدا عملهم على الحفاظ على حقوق المتضامنة الراحلة على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال تونتش في تصريحات صحفية بالعاصمة التركية أنقرة، إن المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقا استنادا على سلطته الناشئة عن القانون المحلي، حول مقتل الناشطة عائشة نور أزغي إيغي برصاص جنود إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.



Adalet Bakanı Yılmaz Tunç:

(Ayşenur Ezgi Eygi'nin İsrail askerlerince öldürülmesi)

Ankara Cumhuriyet Başsavcılığı bir soruşturma başlatmış durumda. Uluslararası hukuk anlamında da takiplerimiz devam ettireceğiz. Bir rapor hazırlanması için çalışmalar yürüteceğiz.

BM İnsan… pic.twitter.com/R1jVwxzyvQ — gdh (@gundemedairhs) September 12, 2024
وأضاف: "استشهدت شقيقتنا عائشة نور برصاصة في الرأس، وهناك مشاهد لما حدث، كل شيء موجود، لدينا الأدلة (…) سنحافظ على حقوقها حتى النهاية في القانون المحلي والنظام الدولي أيضا"، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح الوزير التركي أنهم يعملون على إعداد تقرير حول مقتل عائشة نور من أجل تقديمه إلى  مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومحكمتي العدل والجنائية الدوليتين.


والجمعة، استهدف قناص إسرائيلي عائشة نور في الرأس مباشرة خلال مشاركتها في مسيرة بيتا الأسبوعية المناهضة للاستيطان، جنوبي مدينة نابلس، ما أدى إلى وفاتها.

وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  بمحاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي على قتل عائشة نور من خلال التقدم بدعوى في محكمة العدل الدولية.

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أنه من المتوقع وصول جثمان عائشة نور إلى تركيا غدا الجمعة بعد اكتمال الإجراءات المتعلقة بذلك من قبل السفارة التركية لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت الخارجية التركية في بيانها: "ندين مجددا جريمة على يد حكومة نتنياهو التي تمارس الإبادة الجماعية وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم مرورها دون عقاب".

وأفادت وكالة الأناضول، بأن نقل جثمان عائشة نور إلى تركيا سيبدأ من "تل أبيب" باتجاه العاصمة الأذربيجانية باكو مساء اليوم الخميس، ومن ثم سيتم نقله إلى إسطنبول.

ومن المتوقع أن تتم إجراءات دفن الناشطة في مسقط رأسها بمنطقة ديديم بولاية آيدن غرب تركيا، وفقا لما نقلته الوكالة ذاتها عن مصادر دبلوماسية تركية.

Batı Şeria’da Öldürülen Vatandaşımız Ayşenur Ezgi Eygi Hk. https://t.co/099PBbNZ2R pic.twitter.com/ZqT0dvvo9r — T.C. Dışişleri Bakanlığı (@TC_Disisleri) September 12, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية الاحتلال عائشة نور أردوغان تركيا تركيا أردوغان الاحتلال عائشة نور سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عائشة نور

إقرأ أيضاً:

الدكتور الهباش يلتقي ممثلين عن الجالية الفلسطينية في إسطنبول

التقى الدكتور محمود الهباش ، قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، ممثلين عن الجالية الفلسطينية في مدينة اسطنبول التركية، بحضور سفير دولة فلسطين لدى جمهورية تركيا فائد مصطفى، والقنصل العام في اسطنبول هناء أبو رمضان، وذلك بمقر القنصلية الفلسطينية.

وأكد الهباش، خلال اللقاء، أن أولوية القيادة الفلسطينية في هذه المرحلة هي وقف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني من ويلات جرائم الاحتلال، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال تهدف من استمرار حرب الإبادة والتطهير العرقي التي تشنها على قطاع غزة والضفة الغربية و القدس المحتلة لاجتثاث الشعب الفلسطيني وتصفية القضية الفلسطينية.

ونقل قاضي القضاة تحيات الرئيس محمود عباس لأبناء الجالية الفلسطينية في جمهورية تركيا، مؤكدا أنهم سفراء لقضية شعبنا العادلة ولهم دور بارز في مساندة جهود القيادة الفلسطينية لفضح جرائم الاحتلال وملاحقة قادته وتقديمهم للعدالة الدولية كمجرمي حرب.

واستمع الهباش والسفير إلى هموم الجالية وبالذات المواطنين القادمين من قطاع غزة خلال الحرب، للعمل على التخفيف من معاناة المتضررين من آثار العدوان في مجالات التعليم والخدمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

من جانبهم أكد ممثلو الجالية الفلسطينية في اسطنبول التفافهم حول القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس في جهود وقف العدوان واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الدكتور الهباش يلتقي ممثلين عن الجالية الفلسطينية في إسطنبول
  • الخارجية اللبنانية: الهجوم السيبراني الإسرائيلي المعادي تصعيد خطير ومتعمد
  • بطربوش وعكاز.. تركي في أوروبا يحيي ثقافة الزي العثماني
  • واشنطن: التحقيقات الأولية بشأن عائشة نور لا تبرئ إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يدفع باتجاه تصعيد شامل على الجبهة اللبنانية
  • الخارجية الأمريكية: النتائج الأولية في مقتل الناشطة الأمريكية بالضفة الغربية لا تبرئ إسرائيل
  • والد الناشطة الأمريكية التركية: ابنتي كانت متمردة ضد الظلم
  • مكافحة الإرهاب الكوردستانية: مقتل وإصابة ثلاثة عماليين بقصف تركي في مخيم مخمور
  • عباس منحها نجمة القدس.. السلطة تشكو إسرائيل للجنائية الدولية بسبب عائشة نور