ظاهرة غريبة وثقها أحد السودانين في مقطع فيديو، يظهر خلاله خروج تيارات هوائية من باطن الأرض، هو ما آثار دهشة رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفوها بـ«كأن الأرض بتتنفس»، فما هو سبب تلك الظاهرة المثيرة للدهشة.

تيارات هوائية مصدرها باطن الأرض

أصوات رياح وتيارات هوائية تصعد من باطن الأرض إلى السطح عبر تشققات وتجاويف في الصخور الرملية الجافة، وثقها الشاب السوداني عيسى أرنيمي، ونشرها عبر حسابه على موقع «تيك توك»، وسط حالة من الدهشة من هذا المشهد، وتداوله رواد التواصل.

«سبحان الله.. أول مرة أشوف المشهد دا في حياتي الأرض تطلق أنفاسها وكأن هناك قوة كامنة تتفاعل مع ما يجري في السماء من أمطار وسيول»، هكذا علق «عيسى» على التقاطه للفيديو المثير للدهشة، وترتبط تلك الظاهرة بارتفاع منسوب المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة بفعل تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض.

@dy8jkf55ale8

الصوت الأصلي - عيسى ارنيمي ظاهرة نادرة

وتعد تلك الظاهرة، هي عملية تهوية للتربة، كما أنها إحدى العمليات الحيوية الأساسية في النظام البيئي، وتوجد العديد من الدراسات التي تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين زيادة درجات الحرارة والرطوبة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث من التربة، وفق ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي علام، خبير البيئة والمناخ، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنه من الطبيعي حدوث مثل هذه الظاهرة وخروج التيارات الهوائية من باطن الأرض، خاصة أن الأرض تتكون من 7 طبقات، وأن التيارات الهوائية تشكلت عن طريق التغيرات الجيولوجية، ما شكل جزءًا من صراع الهواء أو الأعاصير، التيارات هوائية تأتي من سطح الكرة الأرضية، وصراعها مع القشرة الأرضية، ينتج عنها تلك الظاهرة.

هناك العديد من المناطق الصحراوية في شمال السودان، شهدت موجة غير مسبوقة من السيول والأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية، في ظاهرة نادرة تحدث كل بضع سنوات خلال فصل الصيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرض باطن الأرض تيارات هوائية رياح قوية أمطار السودان تلک الظاهرة باطن الأرض

إقرأ أيضاً:

خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا بعد غد يستمر لنحو أربع ساعات، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس.

 مناطق ظهور الخسوف القمري

سيظهر الخسوف القمري في العديد من مناطق العالم مثل الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، غرب المحيط الهندي، الشرق الأوسط، إفريقيا، أوروبا، المحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا. يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446 هجريًا.

 الخسوف القمري في مصر

وأوضح الدكتور رابح أن الخسوف القمري سيُرى في مصر حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5٪ من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة. ستكون مدة الخسوف الكلية، من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها، 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط، من بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها، ساعة و3 دقائق.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل  توقيت ومراحل الخسوف القمري

وأضاف الدكتور رابح أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟
  • اللانينا تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟- عاجل
  • وزارة النقل تدعو المواطنين للمشاركة في التوعية بأضرار ظاهرة رشق الأطفال للقطارات
  • النقل: رشق القطارات بالحجارة ظاهرة سلبية خطيرة تسبب أضرارا كبيرة
  • النقل تناشد المواطنين بالتوعية من مخاطر ظاهرة رشق الأطفال للقطارات بالحجارة
  • ظاهرة فلكية نادرة غدًا.. ترقبوا السماء
  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات.. هل نشاهد الظاهرة في مصر؟
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام