نص القانون المصرى على عدة عقوبات لمكافحة المخدرات حيث جاءت المادة رقم ٣٧ على أن يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهر مخدر أو زرع نبات من النباتات الواردة في الجدول رقم (٥)، أو حازه أو اشتراه.


وكان ذلك بقصد التعاطي، أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وللمحكمة أن تأمر في الحكم الصادر بالإدانة بتنفيذ العقوبات المقضي بها في السجون الخاصة، التي تنشأ للمحكوم عليهم في جرائم هذا القانون أو في الأماكن التي تخصص لهم بالمؤسسات العقابية.


 

ويجوز للمحكمة عند الحكم بالعقوبة في الجرائم المنصوص عليها في الفقرة الأولي، بدلًا من تنفيذ هذه العقوبة أن تأمر بإيداع من يثبت إدمانه إحدى المصحات التي تنشأ لهذا الغرض بقرار من وزير العدل، بالاتفاق مع وزراء الصحة، والداخلية، والشئون الاجتماعية، وذلك ليعالج فيها طبيًا ونفسيًا واجتماعيًا، ولا يجوز أن تقل مدة بقاء المحكوم عليه بالمصحة عن ستة أشهر، ولا أن تزيد على ثلاث سنوات أو مدة العقوبة المقضي بها أيهما أقل.


ويكون الإفراج عن المودع بعد شفائه بقرار من اللجنة المختصة بالإشراف على المودعين بالمصحة، فإذا تبين عدم جدوى الإيداع، أو انتهت المدة القصوى المقررة له قبل شفاء المحكوم عليه، أو خالف المودع الواجبات المفروضة عليه لعلاجه، أو ارتكب أثناء إيداعه أيًا من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، رفعت اللجنة المشار إليها الأمر إلى المحكمة عن طريق النيابة العامة بطلب الحكم بإلغاء وقف التنفيذ، لاستيفاء الغرامة وباقي مدة العقوبة المقيدة للحرية المقضي بها بعد استنزال المدة التي قضاها المحكوم عليه بالمصحة.
 

ولا يجوز الحكم بالإيداع إذا ارتكب الجاني جناية من الجنايات المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة بعد سبق الحكم عليه بالعقوبة أو بتدبير الإيداع المشار إليه، وفي هذه الحالة تسري الأحكام المقررة في المادة السابقة إذا رأت المحكمة وجهًا لتطبيق المادة 17 من قانون العقوبات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النيابة العامة النيابة العام مكافحة المخدرات مكافحة المخدر وزير العدل نيابة العامة

إقرأ أيضاً:

“واقعة لا تصدق”.. يوتيوبر شهير يحتل جحر دب “في غابة” ويتفاجأ بدخوله عليه!

صربيا – لحظات مرعبة عاشها يوتيوبر صربي شهير، وجد نفسه وجها لوجه مع دب بني ضخم إثر دخوله إلى جحره.

وشارك المؤثر ستيفان يانكوفيتش مقطعين من المواجهة الاستثنائية، حيث يظهر في الفيديو الأول وهو جالس داخل جحر دب وينظر إليه، بينما كان الحيوان المفترس يحاول قياس حجمه على ما يبدو مقارنة بفتحة الكهف الصغير.

وفي لحظات مرعبة، قام الدب ببعض الخطوات نحو الجحر ثم غادره، ليتمكن يانكوفيتش من الخروج منه بسرعة. ثم يظهر الدب في مقطع آخر وهو يشم رأس الشاب وهاتفه.

ويظهر المقطع الثاني يانكوفيتش وهو يصعد إلى أعلى شجرة، بينما كانت بعض الدببة الفضولية تحوم في المكان. ويبدو أن أحد الدببة حاول هز الشجرة بينما ينظر إلى يانكوفيتش.

ويقول الشاب في الفيديو: “لن تصدقوا ما حدث لي. أمضيت 24 ساعة في الغابة، وهاجمني دب. كان ينتظرني، وكان هناك دب آخر”.

ولم يوضح يانكوفيتش كيف وصل إلى هذا الموقف، في الفيديو الذي حمل عنوان “على حافة الحياة”، وحصد عشرات الآلاف من المشاهدات بعد ساعات من نشره أمس الأحد.

كما لم يتضح بعد أين تم تصوير الفيديوهات، لكن الدببة البنية موطنها الأصلي صربيا.

المصدر: Th Post

مقالات مشابهة

  • بماذا ينص القانون بشأن عقوبة بث القنوات المشفرة بدون ترخيص؟
  • سقطت عليه.. التحريات في واقعة مصرع شاب داخل حفرة بطوخ
  • سعد الصغير يعترف في التحقيقات كيف حصل على المخدرات.. وهذا مصيره المتوقع
  • “واقعة لا تصدق”.. يوتيوبر شهير يحتل جحر دب “في غابة” ويتفاجأ بدخوله عليه!
  • بعد القبض عليهم.. تعرف على عقوبة التزوير وفقا للقانون
  • عاجل بعد الحكم عليه.. وضع أحد المتهمين بقضية الجوكر تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات
  • أسرة المجني عليه فى واقعة أحمد فتوح ترفض التصالح.. وابنته: بابا جه 4 حتت
  • 8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • عقوبة قاسية تنتظر عصابة تزور المحررات الرسمية والتقارير الطبية.. اعرفها
  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب