أعلن الدكتور حجاجي منصور المدير التنفيذي لمستشفيات قنا الجامعية عن نجاح فريق جراحي بقسم جراحة القلب والصدر وقسم في اجراء جراحة استئصال كامل لورم بالصدر ( الجزء الخلفي من الحيزوم بجانب العمود الفقري ) بواسطة منظار الصدر الجراحي ودون الحاجة إلي عمل الفتح الجراحي الصدري التقليدي ودون وضع درنقة أو أنبوبة صدرية، وذلك في إطار خدمة الطوارئ والتدخلات الجراحية التي تقدمها مستشفيات قنا الجامعية تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي وإشراف الدكتور أحمد هاشم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

وأضاف الدكتور محمود خيرى أستاذ ورئيس قسم جراحة قلب والصدر بكلية الطب ومستشفى قنا الجامعى أنه تم استقبال مريضة فى الخمسينات من عمرها تعانى من الآلام مزمنة بالصدر وبعد إجراء الفحوصات والإشعات الطبية اللازمة تبين وجود ورم حميد بمنتصف الصدر بين الرئتين بجانب العمود الفقري و تم تجهيز المريض ودخوله العمليات وإجراء استئصال كامل للورم بواسطة منظار الصدر الجراحي دون الحاجة الي إجراء فتح جراحي صدري تقليدي ودن الحاجة لوضع درنقة أو أنبوبة صدرية ليتم بعدها نقل المصاب للرعاية لاستكمال المتابعة والعلاج وتم خروج المريضة بتحسن بعد إجراء الجراحة وهى فى حالة مستقرة جدا

وجدير بالذكر أن الفريق الطبي لجراحة القلب والصدر ضم كلا من الدكتور محمد عثمان الجبلاوي مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر بكلية الطب، الطبيبة ساندي عادل ماهر المعيد بقسم جراحة القلب والصدر والطبيب أبانوب بهاء طبيب مقيم بالقسم، كما ضم أيضا فريق من قسم التخدير والعناية المركزة كلا من الدكتور أحمد فتحي مدرس التخدير والعناية المركزة، الطبيب محمد علي المدرس المساعد بالقسم والطبيب أحمد غانم طبيب مقيم بالقسم، وشارك أيضا من طاقم هيئة التمريض هناء ومحمد قناوي بعمليات جراحة القلب والصدر

وأضاف الدكتور عبد الرحمن خيري مدير مستشفي الحرم الجامعي أن المريض خرج للمنزل بعد أقل من ١٢ ساعة من إجراء الجراحة في حالة مستقرة مسطرا إنجازا جديدا لقسم جراحة القلب والصدر بالمستشفي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي فريق طبي جراحة القلب والصدر

إقرأ أيضاً:

علامات غير نمطية لاحتشاء عضلة القلب

روسيا – تشير الدكتورة أولغا بيرفيليفا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن يظهر احتشاء عضلة القلب على شكل غثيان وألم في المعدة وبين لوحي الكتف.

ووفقا لها، في حالة ظهور مثل هذه العلامات يجب إجراء تخطيط للقلب وفحص بالموجات فوق الصوتية لمنع حدوث مضاعفات.

وتقول: “يمكن أن تتخفى أعراض احتشاء عضلة القلب خلف أعراض أمراض أخرى أقل خطورة. ومن بين العلامات غير النمطية لاحتشاء عضلة القلب ألم في البطن. لأن احتشاء عضلة القلب يؤثر في الجزء الحجابي من القلب وبصورة خاصة في الشريان التاجي الأيمن. لذلك قد يشكو الشخص من الغثيان والتقيؤ وألم في المراق الأيمن وألم في المعدة. وهذه تحدث بصورة مفاجئة، لذلك عادة ما يراجع المريض طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي”.

أما في الشكل الدماغي لاحتشاء عضلة القلب فيصاب الشخص بالدوار واضطراب الوعي واضطراب ضربات القلب وزيادة التعرق. وبسبب الألم بين لوحي الكتف والصدر ، يتوجه المصاب إلى طبيب الأعصاب معتقدا أنه يعاني من الداء العظمي الغضروفي.

وقد تظهر علامات احتشاء عضلة القلب على شكل أعراض نوبة ربو، يصاحبه شعور بالدوخة وزيادة التعرق.

وتقول: “يظهر احتشاء عضلة القلب دون ألم لدى المصابين بداء السكري. لذلك يمكن تشخيصها بصورة عفوية عند إجراء تخطيط للقلب أو إجراء فحص للقلب بالموجات فوق الصوتية”.

وتوصي الطبيبة بضرورة الانتباه إلى هذه العلامات. لأن احتشاء عضلة القلب يتطور بسرعة والتأخر في علاجه خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما فيها قصور القلب الحاد وغيرها.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • إجراء 12 ألفا و803 عملية جراحية لغير القادرين بالفيوم
  • إجراء 12.803 عمليات جراحية للمرضى غير القادرين بالفيوم
  • مركز المهارات السريرية بمستشفى قوى الأمن بالرياض يحصل على اعتماد جمعية القلب الأمريكية
  • 7 عمليات جراحية في 21 يوما.. آخر تطورات الحالة الصحية للإعلامية إيمان الحصري
  • ما هي متلازمة دريسلر؟
  • .. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم تمت في السعودية
  • إجراء عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • مسؤول: حالة وزير النفط مستقرة بعد جراحة في أمريكا
  • علامات غير نمطية لاحتشاء عضلة القلب