ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره موقع أخبار “إنيرجي كابتل آند باور” الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية مساعي إيطاليا لتعزيز تعاونها مع ليبيا في مجال الطاقة.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من رؤاه التحليلية صحيفة المرصد تطرق عن تعاون روما وطرابلس في مشاريع النفط والغاز الكبرى، مشيرًا لاعتماد اقتصاد ليبيا بشكل كبير على هتين الثروتين في منابعهما فالبلاد ذات أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في إفريقيا أو أكثر من 48 مليار برميل فضلًا عن احتياطي غازي هائل.

ووفقًا للتقرير تعمل ليبيا على زيادة مستويات الإنتاج الحالية والمستقبلية من خلال طرح مشروع خط أنابيب ديناميكي ليقدم فرصًا جديدة للاستثمار والشراكة مع أصحاب المصلحة في الصناعة، مبينًا أن الطاولة المستديرة الليبية الإيطالية وأمسية التواصل مع كبار الشخصيات المرتقبة ستناقش ذلك.

وأوضح التقرير أن روما ستحتضن في الـ23 من سبتمبر الجاري كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطاقة الليبية والأوروبية حول هذه الطاولة لمناقشة آفاق الاستكشاف والتطوير الحالية في البلاد، فضلًا عن الاحتفال بالاتصال الليبي الإيطالي في مجال المنبع.

وبحسب التقرير تسعى مؤسسة النفط في طرابلس لإطلاق جولة تراخيص للنفط والغاز في أوائل العام 2025 لاستثمار الطاقة في أحواض مرزق وغدامس وسرت بالإضافة لتعزيز القدرة الإنتاجية من خلال إعادة تأهيل واستكشاف ما لايقل عن 36 بئرًا وإجراء أعمال صيانة في حقول رئيسية.

وبين التقرير تلقي المؤسسة إشارات اهتمام من 30 شركة بأصولها الهامشية وحدها فضلًا عن تحديد 45 مشروعًا جديدًا من شأنها أن تساعد في تحقيق أهدافها الإنتاجية، فضلًا عن إطلاق ليبيا حملة قوية لتسييل الغاز وتلبية الطلب المتزايد عليه والحد من الحرق الروتيني له.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فضل ا عن

إقرأ أيضاً:

هدف واحد.. «عُملة» لا يُفضّلها «كبار أوروبا»!

عمرو عبيد (القاهرة)
حافظ إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي على صدارة هدافي «البريميرليج» برصيد «قياسي» بلغ 9 أهداف في 4 مباريات، وهو ما وضعه أيضاً على قمة «سباق الحذاء الذهبي» في أوروبا، بفارق كبير عن متصدري قوائم الهدافين في بقية الدوريات الخمسة الكُبرى بـ«القارة العجوز»، وبدا «الصاروخ النرويجي» متحفزاً منذ انطلاقة الموسم، إذ لم يعد تسجيل هدف واحد في أي مباراة يكفي لإشباع «نهمه» التهديفي، ويبدو أنه «عُملة» لا يُفضلها الهداف الكبير، وكذلك أغلب كبار الهدافين في الدوريات الأخرى.
ولم يقترب أحد من أرقام هالاند، الذي أحرز «هاتريك» مرتين خلال تلك المباريات الأربع، بجانب «ثُنائية» في مباراة واحدة، واكتفى بتسجيل هدف وحيد في مباراته الافتتاحية بالدوري أمام تشيلسي، قبل أن تدور «عجلته التهديفية» بأقصى سرعاتها، ولعل من يقترب منه قليلاً هو «مفاجأة» الدوري الفرنسي، ميسون جرينوود، الذي يتألق بقميص مارسيليا بصورة غير عادية، حيث يتصدّر قائمة هدافي «ليج ون» برصيد 5 أهداف، أحرزها في 4 مباريات، بواقع «ثنائيتين» في مباراتين، وهدف واحد في مباراة أخرى.
«الهاتريك» عرف طريقه نحو هاري كين مُبكراً أيضاً في «البوندسليجا»، وهو ما تكرر مع منافسه الكرواتي أندري كراماريتش، حيث يتصدر كلاهما المشهد في ألمانيا برصيد 4 أهداف، بعدما سجّل نجم بايرن ميونيخ «هاتريك» في مباراة بجانب هدف واحد في مباراة أخرى، وهو نفس ما حصده مهاجم هوفنهايم خلال 3 جولات.
ويملك ماركوس تورام 4 أهداف مع إنتر ميلان، تضعه فوق القمة، متساوياً مع نجم أتالانتا ماثيو ريتجوي، لكن هدّاف «الأفاعي» أحرز أهدافه عبر «ثنائيتين» في مباراتين، بينما أحرز الإيطالي الشاب «ثُنائية» واحدة افتتاحية قبل أن يُكمل رصيده بهدفين في مباراتين، مثلما كان الأمر متطابقاً مع هداف «الليجا»، روبرت ليفاندوفسكي، الذي افتتح الموسم الجديد بـ«ثُنائية» ثم سجل في مباراتين أخريين، بواقع هدف واحد في كل منها.
بالعودة إلى هالاند، فإنه يتفوق تماماً على جميع هؤلاء الهدافين من زاوية أخرى، إذ إنه الوحيد الذي نجح في هز الشباك خلال جميع المباريات التي لعبها حتى الآن في «البريميرليج»، حيث سجّل أهدافه في 4 مباريات «توالياً»، وبقي جرينوود وحده قريباً إلى حد ما، حيث نجح في التسجيل، خلال 3 مباريات متتالية في بداية «ليج ون»، قبل أن يتوقف في مباراته بالجولة الرابعة، وكان هاري كين وكراماريتش وليفاندوفسكي وريتجوي، قد نجح كل منهم في هز الشباك خلال مباراتين متتاليتين، بينما سار ماركوس تورام على نهج فريقه، بخطوة ناجحة وأخرى متعثرة، حيث أحرز الفرنسي «ثنائية» في مباراته الأولى، ثم توقف في التالية، قبل أن يعود، ويُحرز هدفين في الجولة الثالثة، وغاب عن التسجيل في المباراة الرابعة!

أخبار ذات صلة محمد كركوتي يكتب: سوق لندن و«مانشستر سيتي» أرتيتا يشيد بالانتصار «القبيح»!

مقالات مشابهة

  • مصر والمجر توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المفاعلات النووية
  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصرى تك" لتعزيز الهوية المصرية
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • هدف واحد.. «عُملة» لا يُفضّلها «كبار أوروبا»!
  • المستشار الألماني في أوزبكستان لتعزيز الشراكة بمجال الطاقة
  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين مشروع «أكوا باور» بتكلفة 1.5 مليار دولار
  • دفاع النواب: كبار أساتذة القانون الجنائي أشادوا بتعزيز حقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية
  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • استشاري طاقة: الشبكة الكهربائية قادرة على إنتاج 65 ألف ميجا وات