موقع 24:
2024-09-18@00:09:56 GMT

بلينكن يزور بولندا سعياً لتوحيد المواقف حيال أوكرانيا

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

بلينكن يزور بولندا سعياً لتوحيد المواقف حيال أوكرانيا

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قادة بولندا، اليوم الخميس، سعياً لموقف موحّد حيال أوكرانيا، في وقت تثير الانتخابات الأمريكية المقبلة والهجمات الروسية مخاوف جديدة.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى بولندا بالقطار بعد زيارة تضامن مشتركة مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إلى كييف، حيث تعهدا القيام بمراجعة سريعة لطلبات أوكرانيا الحصول على إذن لتنفيذ ضربات في عمق الأراضي الروسية بواسطة صواريخ غربية.

ويجتمع بلينكن بشكل منفصل في وارسو مع رئيس الوزراء دونالد توسك والرئيس أندريه دودا، وهما خصمان على رأس السلطة في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

ويتوقع أن يناقش بلينكن زيادة التنسيق مع بولندا التي تعد بوابة لوجستية رئيسية للدعم العسكري الغربي لأوكرانيا.

ورغم الانقسامات بشأن السياسة الداخلية، توحّدت المواقف في بولندا التي يربطها تاريخ قاتم مع موسكو، حيال دعم أوكرانيا منذ الهجوم الروسي في 2022.

ويأمل بلينكن باغتنام الأشهر لأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للتعاون مع الحلفاء من أجل ضمان دعم واسع ومستدام لأوكرانيا التي حصلت على مساعدات عسكرية واقتصادية غربية بمليارات الدولارات.

ولكن انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)  في الولايات المتحدة قد تحدث تحوّلاً كبيراً في موقف أكبر قوة داعمة لأوكرانيا إذ رفض المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب الكشف خلال مناظرة تلفزيونية الثلاثاء إن كان يرغب بأن تنتصر أوكرانيا.

وأشارت وريثة الرئيس جو بايدن السياسية كامالا هاريس إلى بولندا والأصوات البولندية الأمريكية في ولاية بنسلفانيا التي تحمل أهمية سياسية بالغة، إذ تعهدت مواصلة الكفاح من أجل أوكرانيا.

???? Live: Blinken to discuss Ukraine support and military cooperation with Poland in visit to Warsaw
➡️ https://t.co/cALmcLtrY8 pic.twitter.com/YpaQLI362X

— FRANCE 24 (@FRANCE24) September 12, 2024

ومنذ انتهاء الحرب الباردة، سعت بولندا التي تعد حليفة للولايات المتحدة للعمل مع ترامب خلال ولايته من العام 2017 حتى 2021.

والتقى دودا مع ترامب في نيويورك في أبريل  (نيسان) وأشاد كل منهما بسجل الآخر.

وتحدّث توسك، المقرّب من أوروبا والذي فاز في الانتخابات العام الماضي، عن إعادة الديموقراطية بعد الاستقطاب الذي شهدته البلاد، وهي قضية تعد ضمن أولويات بايدن.

واستقبل بايدن هذا العام توسك ودودا معاً في البيت الأبيض على أمل إيصال رسالة بشأن وحدة الصف حيال أوكرانيا.

ولم يتردد توسك في انتقاد أعضاء حزب ترامب الجمهوري المعارضين لمساعدة أوكرانيا.

وفي ظل تأخّر الكونغرس لمدة طويلة في إقرار مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، قال توسك إن رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون يتحمّل شخصياً المسؤولية عن سقوط "آلاف القتلى".

وكثّفت بولندا شراء الأسلحة الأمريكية منذ غزو أوكرانيا. ووقّعت الشهر الماضي اتفاقا مع "بوينغ" لشراء 96 مروحية "أباتشي" لقاء مبلغ قدره 10 مليارات دولار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بولندا بلينكن الحرب الأوكرانية بلينكن بولندا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

لـ”إصلاح العلاقة مع أفريقيا”.. بايدن يزور أنغولا قبل انتخابات نوفمبر

يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة أنغولا قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر، ليكون أول رئيس أمريكي يزور أفريقيا منذ باراك أوباما في عام 2015.
وقالت إذاعة فرنسا الدولية، في تقرير لها، إن الرحلة لا تزال قيد الإعداد، لكنها ستكون دليلا آخر على أن واشنطن تسعى إلى “إصلاح علاقتها مع أفريقيا”.
ويرفض البيت الأبيض حاليا التعليق على رحلة جو بايدن المقررة إلى أنغولا، لكن الصحافة الأمريكية تتحدث عنها بالفعل؛ لأن هذه الرحلة كانت مدرجة في جدول أعمال بايدن، وكان من المقرر إجراؤها العام الماضي، وتم تأجيلها بعد اندلاع الحرب في غزة.
وعندما كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أعلن جو بايدن في مايو 2024 أنه سيتوجه إلى أفريقيا في فبراير 2025 إذا فاز في الانتخابات، لكن انسحابه من السباق الانتخابي سيسمح له القيام بهذه الرحلة في وقت أبكر مما كان مخططا له، وفقا للتقرير.
وبحسب إذاعة فرنسا الدولية، “يحرص الرئيس الأمريكي على إصلاح العلاقة بين الولايات المتحدة والقارة الأفريقية، وهو يدرك أن القادة الأفارقة غير راضين عن دعمه لإسرائيل في حرب غزة، ويعلم أيضاً أنه يسارع إلى الاستسلام للنفوذ الصيني، كما انتقدت الصحافة الأمريكية الرئيس بايدن أيضا؛ بسبب فشله في مواجهة بكين وموسكو بشكل أكبر على الفور”.
في هذه الرحلة، سيكون بايدن أول رئيس أمريكي يزور أنغولا، الغنية بالنفط والموارد، وتحمل الزيارة رمزا قويا، إذ تدعم الولايات المتحدة مشروع السكك الحديدية الذي يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية بميناء لوبيتو الأنغولي.
وتعرّض جو بايدن، الذي تولى منصبه في عام 2021، لانتقادات لعدم زيارته القارة الأفريقية في وقت سابق من فترة ولايته، على الرغم من استضافته قمة بين الزعماء الأمريكيين والأفارقة في واشنطن في ديسمبر 2022، التي دعا فيها الرئيس الأنغولي لورنسو إلى البيت الأبيض في نوفمبر الماضي، وكذلك الرئيس الكيني روتو في مايو، وأرسل 3 من أهم وزرائه إلى أفريقيا في السنوات الأربع الماضية، وهو يأمل أن تُحسب هذه الزيارة ضمن إنجازات ولايته.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية الأمريكى يزور أوكرانيا لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • بلينكن يزور مصر لترؤس الحوار الاستراتيجي وبحث مفاوضات غزة
  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • اليوم.. بلينكن يزور مصر للمشاركة في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري
  • اليوم.. بلينكن يزور مصر للمشاركة في رئاسة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • لـ”إصلاح العلاقة مع أفريقيا”.. بايدن يزور أنغولا قبل انتخابات نوفمبر