قالت الدكتورة أروى أحمد، أمين لجنة الشركات الناشئة وريادة الأعمال بحزب الإصلاح والنهضة، إنّ التسهيلات الضريبية التي أعلنتها الحكومة في المؤتمر الصحفي الذي عقده السيد أحمد كوجك، نائب وزير المالية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تمثل دفعة كبيرة لمناخ الاستثمار في مصر، خاصة فيما يتعلق بالشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

تسهيلات ضريبية تعزز بيئة الاستثمار في مصر

وأضافت أروى في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن التسهيلات التي تتعلق بضريبة الأرباح وضريبة الدمغة على هذه الشركات، تعزز نمو واستدامة الأعمال، كما أن التسهيلات الضريبية التي تقدمها الحكومة للشركات التي تقل أرباحها عن 15 مليون جنيه، تسهم بشكل واضح في دعم بيئة الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وتشجع الشباب على البقاء في السوق المصرية.

دعم استدامة الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة

وأشارت إلى أن تزامن هذه القرارات مع إعلان رئيس مجلس الوزراء عن تشكيل المجموعة الوزارية الخاصة بريادة الأعمال، يؤكد أن الدولة المصرية تمتلك رؤية متكاملة لدعم هذا القطاع الحيوي، خاصة للشركات الناشئة العاملة في مجالات التكنولوجيا وخدمات التعهيد.

الحكومة تؤكد رؤيتها المتكاملة لدعم ريادة الأعمال

وشددت أمين لجنة الشركات الناشئة وريادة الأعمال بحزب الإصلاح والنهضة على ضرورة متابعة تأثير هذه القرارات على رواد الأعمال والشركات الناشئة، بهدف تطويرها وتعديلها لتلائم المتطلبات المحلية والدولية في هذا القطاع المهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التيسيرات الضريبية الإصلاح والنهضة الضرائب الجمهورية الجديدة الشرکات الناشئة

إقرأ أيضاً:

الشركات الناشئة "الإسرائيلية" تحصل على إعفاءات للعمل في باكو

الاقتصاد نيوز - متابعة

 بالإضافة إلى المجال العسكري والسياسي، انتقل التعاون بين أذربيجان وإسرائيل بسلاسة إلى المجال الاقتصادي والتكنولوجي. ليس سرا أن أذربيجان تسعى جاهدة لتصبح المركز التكنولوجي لمنطقة أوراسيا ونافذة على الدول التركية. بالإضافة إلى ذلك، فإن هدف باكو على المدى الطويل هو تنويع اقتصاد البلاد وتقليل اعتمادها على النفط قدر الإمكان، وبحسب بيانات عام 2022، بلغت صادرات النفط من أذربيجان 95%. ومرة أخرى سيطرت حصة النفط والغاز على الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، حيث بلغت 47.8%.

ومن الواضح أن أذربيجان استلهمت تجربة دول الخليج وطورت استراتيجية واضحة لتقليل اعتماد اقتصاد البلاد على النفط. وفقًا لهذا البرنامج، سيتم إعفاء جميع الشركات الناشئة الإسرائيلية التي تنتقل وتبدأ مشروعًا تجاريًا في أذربيجان تمامًا من ضرائب الشركات وضرائب شراء العقارات وأرباح الأسهم لمدة 10 سنوات.

في الأيام الأخيرة، ناقشت الصحافة الأذربيجانية والإسرائيلية بنشاط البرنامج الذي أطلقته وكالة الابتكار والتنمية الرقمية الأذربيجانية (IDDA) . وبموجب هذا البرنامج، سيتم إعفاء جميع الشركات الناشئة الإسرائيلية التي تنقل أنشطتها إلى أذربيجان بالكامل من ضرائب الشركات والمشتريات والعقارات وأرباح الأسهم لمدة 10 سنوات.

وبموجب البرنامج، سيدفع موظفو الشركة ضريبة دخل بنسبة 0٪ على الأجور التي تصل إلى 4700 دولار. للاستفادة من هذه المزايا، يجب على الشركات أن تكون في مجال الأعمال التجارية لمدة عام واحد على الأقل أو لديها 10 موظفين أو أكثر بدوام كامل، أو يجب أن يكون الدخل السنوي لهذه الشركات 200000 مانات (أكثر من 117 ألف دولار أمريكي).

سيوفر البرنامج أيضًا الدعم للهجرة إلى أذربيجان، بما في ذلك الإعفاء من عملية تصريح العمل، ودعم تصريح الإقامة وقضايا أخرى مثل المساعدة في توفير المكتب و/أو السكن.

تعمل IDDA بالفعل على تدريب الموظفين المعنيين وتمويل المنح الدراسية لأكثر من 3000 طالب في دورات تكنولوجيا المعلومات.

وقال نائب مدير IDDA للشؤون الإقليمية، باشا علييف، المسؤول عن نقل الشركات الناشئة إلى أذربيجان، لصحيفة Globes الإسرائيلية إن مبادرة جذب الشركات الإسرائيلية جزء مهم من بناء نظام بيئي تكنولوجي قوي في أذربيجان.

هل ستنجح هذه المبادرة؟

بدأت العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان في التطور في عام 1992. تؤكد أذربيجان بكل فخر على الوجود المستقر والآمن للجالية اليهودية في البلاد.

ويتطور التعاون بين البلدين بشكل مطرد في المجال العسكري. أذربيجان هي العميل الرئيسي لمنتجات الصناعة الدفاعية الإسرائيلية. وفي السنوات الأخيرة وحدها، تم شراء صواريخ سبايك المضادة للدبابات من شركة رافائيل الإسرائيلية، وتم شراء طائرات بدون طيار من طراز هيرميس من شركة إلبيت سيستمز، وتم شراء ذخائر التسكع هاروب من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI).

ويشير تاريخ التعاون بين إسرائيل وأذربيجان في مختلف المجالات إلى أن المبادرة ستنجح أيضا في هذا المجال. والسؤال الوحيد الذي يطرح نفسه هو: هل سيخدم هذا البرنامج أهدافه المعلنة حصرياً؟

ومن الواضح أن كلا الجانبين سيبذلان قصارى جهدهما لتنفيذ هذا البرنامج. ومن الواضح أيضاً أن إسرائيل ستتقدم بهذه الطريقة خطوة إلى الأمام في تعزيز وجودها بالقرب من إيران، رغم أن باكو لا تتحدث عن ذلك وترفض الاعتراف بمثل هذه التصريحات. وكثيراً ما تعرب إيران عن قلقها من قيام العديد من الشركات الإسرائيلية في أذربيجان بأنشطة استخباراتية مستهدفة ضد طهران. وتؤكد طهران أن إسرائيل لا مكان لها ولا ينبغي أن يكون لها مكان في المنطقة.

ومع ذلك، قامت إسرائيل مؤخرًا بتشديد الخناق حول إيران، في محاولة لجر طهران إلى حرب كبيرة. ومؤخراً، قُتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران. ويُعتقد أن إسرائيل مسؤولة عن جريمة القتل، على الرغم من أنها لم تعترف رسميًا بعد بتورطها في جريمة القتل. وقد صرح الجانب الإيراني على مستويات مختلفة أنه سيرد على تل أبيب. وقد تلجأ إسرائيل أيضًا إلى اتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة الهجوم على الأقل.

الموقع الجغرافي لأذربيجان والوجود القوي لإسرائيل في هذا البلد غالبا ما يثير التساؤل في الصحافة وفي الدوائر التحليلية حول ما إذا كانت أذربيجان هي الدولة الأكثر ملاءمة لهذا الغرض، والذي يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق.

يشار إلى أنه بعد أيام قليلة من مقتل هنية، انتشر تقرير في وسائل الإعلام الإسرائيلية مفاده أن الجيش الإسرائيلي منع أفراده العسكريين من البقاء في أذربيجان وجورجيا بسبب تهديدات محتملة من إيران.

وبمقارنة الحقائق، يمكن ملاحظة أن التعاون الإسرائيلي الأذربيجاني، إلى جانب أهدافه الواضحة والخفية، لديه كل الفرص لتحقيقه.

 

مقالات مشابهة

  • عيدروس الزبيدي يصدر 10 قرارات عسكرية دفعة واحدة
  • انطلاق فعاليات برنامج "ستارز" لتعزيز مهارات الشباب وريادة الأعمال بالبحيرة
  • برلماني: حزمة التسهيلات والإعفاءات الضريبية تسهم في تشجيع الاستثمار
  • 20 إجراء من «المالية» ضمن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة لدعم الممولين
  • «الإصلاح والنهضة»: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس يعزز حقوق الإنسان
  • تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • «الإصلاح والنهضة»: التسهيلات الضريبية خطوة حاسمة لجذب الاستثمار في مصر
  • الشركات الناشئة "الإسرائيلية" تحصل على إعفاءات للعمل في باكو
  • رشا عبد العال: التسهيلات الضريبية تسهم في إنهاء النزاعات المتراكمة منذ سنوات ماضية
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تشمل كل الممولين والأنشطة