أبوظبي ـ مباشر: حققت القيمة السوقية لأسواق المال العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، مكاسباً بنحو 1.63 بالمائة في نهاية شهر يوليو 2023، مقارنةً بنهاية شهر يونيو من نفس العام الجاري.

ووفقاً لـ"النشرة الشهرية لأسواق المال العربية" الصادرة عن الصندوق اليوم الجمعة،  فإن سوق دمشق للأوراق المالية تصدرت البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفعت قيمتها السوقية بنسبة 12.

59 بالمائة.

كذلك شهدت بورصة قطر ارتفاعاً بالقيمة السوقية بنحو 8.40 بالمائة، كما سجلت بورصات كل من دبي والدار البيضاء وبيروت والكويت ومصر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 2.46 و5.54 بالمائة،  فيما شهدت بورصات كل من السعودية وأبوظبي والبحرين تحسناً بنحو 0.97 و1.45 و1.76 بالمائة على التوالي.

و شهد شهر يوليو من عام 2023 ارتفاعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 30.04 بالمائة، مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر يونيو من عام 2023، نتيجة ارتفاع قيمة تداولات سبع بورصات عربية.

وفي هذا الصدد، تقدمت السوق المالية السعودية البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 45.56 بالمائة، وسجلت بورصات كل من مسقط وعمّان وأبوظبي والكويت ارتفاعاً تراوح بين 11.12 و26.72 بالمائة، كما شهدت بورصتا دبي وقطر ارتفاعاً بنسب بلغت 7.16 و7.55 في المائة على الترتيب.

على صعيد حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل تحسناً بنحو 4.73 في المائة في نهاية شهر يوليو من عام 2023، نتيجة ارتفاع حجم التداول في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في ثمان بورصات عربية أخرى بنهاية الشهر الماضي.

و تصدرت بورصة مسقط البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات بنحو 64.34  بالمائة، كذلك سجلت بورصتا السعودية وأبوظبي ارتفاعاً بنسب بلغت46.47 و51.47 بالمائة على الترتيب.

كما شهدت بورصات كل من الكويت والعراق ودبي وقطر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 20.68 و28.21  بالمائة.

وشهد شهر يوليو من عام 2023 تسجيل غالبية البورصات العربية تحسناً في مؤشرات أدائها، حيث عزز تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي بمستوييه الفردي والمؤسسي من ارتفاع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية.

وأنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر يوليو من عام 2023 مرتفعاً بنحو 1.16 بالمائة ليصل إلى نحو 490.03 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر يونيو من عام 2023.

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: البورصات العربیة فی نهایة شهر

إقرأ أيضاً:

دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو

أظهرت بيانات لمجموعة بورصات لندن أن الهند وتركيا تصدرتا المشترين لشحنات نفط الأورال القادمة من الموانئ البحرية الروسية في يونيو، لكن مشتريات الصين من هذا الخام تراجعت بسبب ضعف هوامش أرباح التكرير وارتفاع كلفة الشحن.

واشترت الهند التي تتصدر قائمة مشتري شحنات النفط الروسية المنقولة بحرا منذ 2022 أكثر من 65 بالمئة من شحنات الأورال الشهر الماضي، وفقا لحسابات رويترز استنادا إلى بيانات مجموعة بورصات لندن. وتستورد الهند أيضا أنواعا أخرى من النفط الروسي غير خام الأورال.

والموانئ الهندية الرئيسية لاستقبال شحنات خام الأورال هي سيكا وفادينار وموندرا وكوشين، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن. وتستوعب الموانئ واردات النفط لمصافي النفط الهندية الرئيسية وهي ريلاينس إندستريز ونايارا إنيرجي وإنديان أويل وبي.بي.سي.أل.

وأظهرت حسابات لرويترز مستندة على بيانات مجموعة بورصات لندن أن تركيا التي عززت مشترياتها من نفط الأورال في مايو إلى مستوى قياسي استوردت كميات أقل قليلا في يونيو حزيران لتمثل مشترياتها نحو 20 بالمئة من صادرات خام الأورال الشهر الماضي.

أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن ضعف شحنات خام الأورال إلى الصين في يونيو مع ورود شحنتين من خام الأورال فقط إلى هناك.

وقال تجار إن إمدادات خام الأورال إلى الصين انخفضت نتيجة ضعف الطلب من المصافي المحلية التي تراجعت لديها هوامش الربح. وقال التجار إن المصافي قالت أيضا إن الشحن المكلف من الموانئ الغربية الروسية إلى الصين أثر أيضا على ربحية الإمدادات.

وما زالت الصين مشتريا رئيسيا لمزيج خام إسبو القادم من الشرق الأقصى الروسي وزادت في الآونة الأخيرة من مشترياتها من الشحنات تحميل شهر يوليو.

وجاء في بيانات مجموعة بورصات لندن أنه لا يوجد مقصد نهائي لنحو 15 بالمئة من شحنات خام الأورال التي تم تحميلها في يونيو. وقال التجار إن معظمها سيقصد الهند على الأرجح.

وما زال طلب الهند على خام الأورال الروسي مرتفعا، مما يبقي الأسعار في الموانئ الهندية عند مستوى قوي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن يلتقي نتنياهو بنهاية يوليو الجاري
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • “ طحالب صحراوية” قادرة على استيطان المريخ
  • الدولار ينفلت في البورصات والارتفاع غير معلوم الحد.. ماذا يجري في السوق؟
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل
  • العين يتصدر أندية الدولة من حيث القيمة السوقية في يوليو
  • 29.8 ألف مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بنهاية 2023
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 2% عند التسوية
  • دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو