نظمت مديرية الطب البيطري في محافظة كفر الشيخ، قافلة طبية بيطرية مجانية بوحدة بيلا المركزية بمركز بيلا، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتوقيع الكشف وتقديم العلاجات اللازمة لجميع الحيوانات والطيور بالمجان.

إجراء الكشف البيطري على الماشية والطيور

وتمكنت القافلة من إجراء الكشف البيطري على 455 حالة من الماشية والطيور، منها 250 حالة باطنة، و15 حالة تناسليات، و10 حالات جراحة، بالإضافة إلى تجريع 180 رأس ماشية ضد الطفيليات الداخلية، كما تم صرف العلاج اللازم بالمجان.

قافلة طبية على هامش الاحتفال بعيد الفلاح

وأكد الدكتور فتحي عبد العال، مدير عام الطب البيطري بكفر الشيخ، أنّ القافلة البيطرية تأتي على هامش الاحتفال بعيد الفلاح الـ72 والذي يتم الاحتفال به على مدار الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أنّ مديرية الطب البيطري مستمرة في تقديم خدماتها للفلاح المصري في عيده وفي كل الأوقات، دعماً له، ودعماً للثروة الحيوانية في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ بيلا قافلة بيطرية حياة كريمة محافظة كفر الشيخ عيد الفلاح الكشف الطبي

إقرأ أيضاً:

مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف

قال محمد عرابي، مدرس الأمراض الباطنة بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، إن مرض اللسان الأزرق المنتشر في إيطاليا عبارة عن فيروس يصيب الحيوانات الأليفة، وينتشر بشكل كبير بين الأغنام، مشيرا إلى أن أعراض المرض عند الأغنام تكون أقوى من الحيوانات الأخرى.

نفوق كثير من الحيوانات نتيجة انتشار الفيروس

وأضاف «عرابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن فصل الصيف يشهد ارتفاعا في نسب الإصابة بهذا المرض لكونه موسم انتشار الحشرات، مما يؤدي إلى نفوق الكثير من الحيوانات إذا لم يتم التعامل مع حالتها الصحية بشكل سليم وفي الوقت المناسب.

فيروس السان الأزرق ينقسم لـ26 نوعا 

وأوضح، أن هذا المرض ينقسم لـ26 نوعا يعد أخطرها المنتشر حاليا في دولة إيطاليا وهو النوع الثالث، مشيرا إلى أن خطورة هذا الفيروس تكمن في كونه ينحدر من عائلة فيروسية تتميز بإمكانية انتشارها عن طريق الحشرات مثل البعوض الذي يتكاثر بشكل كبير في فصل الصيف تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بالأخص في الفترة من شهر سبتمبر إلى نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة أسبوع.. انفوجراف
  • مع تدشين مبادرة «بداية».. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة لقرية تيدة
  • «بيطري المنوفية» تطلق قافلة مجانية في قرية «شبراباص» غدا
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة لقرية تيدة بمركز سيدي سالم
  • وكيل وزارة الشباب بكفر الشيخ يستقبل وفد قافلة مجمع البحوث الإسلامية
  • «بيطري الشرقية» يُنظم قافلة طبية علاجية مجانية بأولاد صقر
  • فحص وعلاج 1479 من الماشية ضمن قوافل بيطرية بأسوان
  • الكشف على 1127 حالة بالمجان في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • الكشف علي 1100 حالة في قافلة مجانية بقرية الحرية ببني سويف
  • مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف