قام الدكتور أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس بزيارة لجامعة ألكساندرو إيوان كوزا" بمدينة ياش بدولة رومانيا، وذلك في اطار برنامج الاتحاد الأوروبي لتبادل الطلاب و أعضاء هيئة التدريس "إيراسموس +".

واستقبل الدكتور ليفيو جورج ماها رئيس جامعة "ألكساندرو إيوان كوزا" رئيس جامعة السويس بحضور الدكتورة نيكوليتا لورا بوبا نائب رئيس جامعه ياش للعلاقات الدولية و التبادل الثقافي، وقد تم بحث الأطر الجديدة لبروتوكول التعاون الموقع بين الجامعتين من أجل تقوية وتعزيز التعاون بين الجامعتين.

ومن جانبه صرح "حنيجل" أن هذه الزيارة تأتي في إطار تفعيل محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تضم محورا خاص بالمرجعية الدولية والذي يسعى لأن تصبح مؤسسات التعليم العالي دولية، بهدف تحقيق سهولة انتقال الطلاب المصريين عبر الحدود لتحقيق أكبر استفادة بالتعرف على التطورات العلمية في الجامعات في الخارج.

كما أشار إلى أن الاتفاق يتضمن أيضًا تحسين و توسيع العلاقات الأكاديمية والثقافية بين الجامعتين، وهو أساس التعاون الفعال، لاسيما بين الكليات والإدارات ذات الصلة.

و تتضمنت الزيارة اجتماعات جانبية مع رئيس مجلس الأمناء بالجامعة، كذلك مع بعض الكليات مثل كلية الهندسة الميكانيكية و البيولوجي و الكيمياء، وكلية الجغرافيا و الجيولوجيا سوف يتم أيضا زيارة المعامل البحثية للوقوف على احدث ما لديهم من أجهزة و بحث سبل التعاون البحثي.

وتعد جامعة "أليكساندرو إيوان" كوزا بمدينة ياش الرومانية من أهم وأفضل الجامعات في رومانيا، وهى أول جامعة تم تأسيسها بدولة رومانيا إذ يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة للعام 1860، على يد الأمير "ألكسندر يوحنا كوزا".

و تضم الجامعة 12 كلية، وتدرس هذه الكليات عددا كبيرا من التخصصات في كافة المجالات، ويقصدها العديد من الطلاب أجانب للدراسة بها وتتميز هذه الجامعة بجودة التعليم وبقوة المناهج الدراسية التي تدرسها لطلابها، كما أن هذه الجامعة تقوم بعدد كبير من الأبحاث في كافة المجالات، وتحظى بسمعة عالمية كبيرة، كما أن شهادتها تعد من أفضل الشهادات في العالم.

اقرأ أيضاًطلاب مركز خدمة ذوي الإعاقة بجامعة السويس يُشاركون في فعاليات المعرض الفني للموهوبين

رئيس جامعة السويس يستقبل منسوبي الجامعة المشاركين في أوليمبياد باريس 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس جامعة السويس الدكتور أشرف حنيجل اعضاء هيئة التدريس تبادل الطلاب إيراسموس رئیس جامعة السویس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة

استقبل الدكتور  حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الطالبة صابرين رمضان عبد اللطيف من ذوي الإعاقة الحركية (فاقدي  الذراعين منذ الولادة)، والمرشحة للالتحاق  بكلية الآثار جامعة سوهاج، وفقًا لنتيجة الترشيح الإلكتروني من مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي.

 

وأكد النعماني على أن "صابرين" لديها  طموح وتحدي لتحويل إعاقتها إلى طاقة إيجابية وإبداع  وتميز، إلى جانب قدراتها المعرفية والفنية وسمات شخصيتها  التي تتسم بالثبات والاتزان، حيث استطاعت أن تثبت للمجتمع أن كل شخص من ذوي الإعاقة لديه مقدرة على أن يتأهل ويدرس ويعمل ويبدع، ويصبح عضوًا فاعلًا في مجتمعه.

 

وأوضح رئيس الجامعة أن الطالبة صابرين لديها قدرات إبداعية، حيث أن ظروفها الصحية اجبرتها على تحدى المألوف من الرسم باليد إلى الرسم بالقدم للإستمتاع بموهبتها، وسيتم ضمها لمركز الفنون والإبداع بالجامعة لاستثمار طاقاتها وللمشاركة في جميع المسابقات القمية الفنية التي تنظمها الجامعة، أو على مستوى الجامعات المصرية، مشيدًا بجهود أسرة الطالبة ودعمهم لها.

 

وأكد النعماني على الدور الحيوي للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة  (قادرون باختلاف) والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لدعم الطلاب المبدعين والمتميزين عامة وذوي القدرات الخاصة  تحديدًا، وتمت ترجمة هذا الإهتمام في صورة قرارات وتوجيهات مباشرة، إضافة إلى حزمة من التشريعات التي تُساهم في تحقيق هذا الأمر، موضحًا أن الجامعة  تسعى جاهدة في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ مبادرة "بداية" وذلك في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى والاستثمار في رأس المال البشري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

 

وخلال اللقاء دار حوار أبوي بين رئيس الجامعة والطالبة، عبر فيها عن فخره واعتزازه بتفوق الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، مشيرًا إلى أن قصة الطالبة صابرين قصة ملهمة لذوي القدرات الخاصة، فهي تؤكد على أن الإعاقة ليست عائقًا أمام النجاح والتميز، وأن الإرادة والعزيمة هما مفتاح تحقيق الأحلام.

 

وأشار الدكتور  طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بأن  الطالبة حاصلة على  شهادة  الثانوية العامة الشعبة الأدبية نظام الدمج التعليمي (إعاقة حركية ) ٢٠٢٤م، وتعد بمثابة نموذج إيجابي  للعزيمة والإرادة  والتحدي، موضحًا أن المركز سوف يقدم كل التسهيلات للطالبة علي المستوى الأكاديمي والثقافي والفني والاجتماعي، وتوفير رفقاء ذوي الإعاقة  لدعمها وتحفيزها  علي التفوق  والتميز خلال المرحلة الجامعية الأولي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة
  • رئيس جامعة العريش يعقد اجتماعًا موسعًا مع شباب الباحثين
  • رئيس جامعة بنها: رفع كفاءة المنشآت والمدن الجامعية قبل بدء الدراسة
  • جامعة أسوان تكرم رئيس اللجنة النقابية لبلوغه سن التقاعد
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي القدرات الخاصة
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • تفاصيل اجتماع جامعة المنصورة بأمناء الكليات استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة بني سويف يلتقي السفير اليوناني لبحث سبل التعاون
  • جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية
  • رئيس جامعة حلوان الجامعة تمتلك أكثر من 15 موقعًا في أنحاء الجمهورية