موقع 24:
2024-09-18@00:03:42 GMT

تحقيق أمريكي يشكك في رواية إسرائيل حول مقتل "عائشة نور"

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

تحقيق أمريكي يشكك في رواية إسرائيل حول مقتل 'عائشة نور'

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تحقيقاً حول مقتل الناشطة الأمريكية من أصول تركية عائشة نور إزغي أيغي، قرب نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

واستند التحقيق إلى حوالي 13 شاهد عيان، بينهم أجانب، ومراجعة مقاطع فيديو وصوراً قدمتها حركة التضامن العالمية، وهي المنظمة التي تطوعت فيها الناشطة الأمريكية، بالإضافة إلى منظمة "فزعة" الفلسطينية.


وأفادت الصحيفة الأمريكية، أن "الناشطة عائشة نور أصيبت بالرصاص بعد حوالي 20 دقيقة من تحرك الحشد على الطريق الرئيسي على بعد أكثر من 200 متر من قوات الأمن الإسرائيلية".

وقتلت عائشة نور  إيغي (26 عاماً) بالرصاص خلال مشاركتها في احتجاج ضد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي شمال الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي زعم الثلاثاء الماضي، أن الناشطة أصيبت بالرصاص عن طريق الخطأ، في وقت كانت فيه القوات الإسرائيلية تستهدف شخصاً آخر، وأضاف أن  الحادث وقع أثناء تجمع عنيف لعشرات المشتبه بهم الفلسطينيين، الذين أحرقوا الإطارات وألقوا الحجارة على القوات.

لكن التحقيق  الذي أجرته "واشنطن بوست"، الذي استند إلى روايات شهود عيان وصوراً، وجد بأن الناشطة أصيبت بالرصاص بعد أكثر من نصف ساعة من ذروة الاحتجاجات ونحو 20 دقيقة بعد أن تحرك المتظاهرون على الطريق، مما يعني أنها كانت على بعد حوالي 180متراً من القوات عندما قتلت، ولم يكن من الممكن أن تشكل تهديداً.

Breaking news: The IDF said Aysenur Eygi was shot “unintentionally” during a “violent riot.” A Post analysis shows clashes had subsided and protesters had retreated. https://t.co/6sRz933cwD

— The Washington Post (@washingtonpost) September 11, 2024

وقال شهود عيان للصحيفة، إن "مراهقاً فلسطينياً كان يقف على بُعد حوالي 18 متراً من عائشة نور التي أُصيبت بنيران الجيش"، ولم يذكر الجيش  إن كان هذا المراهق هو الهدف الذي أطلق النار بسببه".

وقالت متطوعة أسترالية في أوائل الستينيات من عمرها، تدعى هيلين، إنها كانت مع إيغي طوال اليوم قبل مقتلها، موضحةً: "قررنا ألا نكون بجوار أي اشتباك على الإطلاق"، لكن الناشطة الداعمة للفلسطينيين لم يحمها حذرها، وأصيبت برصاصة في الرأس، الجمعة الماضية، في قرية بيتا القريبة من نابلس، وفقاً للصحيفة.

المظاهرة الأولى

وقال ناشط كان متواجداً يوم الحادثة : "هذا يحدث كل أسبوع.. الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية. كان من الممكن أن أكون أنا، وكان من الممكن أن يكون آخرون أيضاً".

وذكر ناشطون آخرون أنها كانت المشاركة الأولى لعائشة نور في مظاهرات بالضفة الغربية، وكانت متوترة من الأجواء السائدة هناك.

كما روى رفقاء الناشطة الأمريكية تفاصيل مقتلها، وقال الناشط جوناثان: “كنت حاضراً في الواقعة عندما قُتلت عائشة، وسمعت إطلاق الرصاص الحي، فركضت باتجاه الصوت لأجد عائشة ممددة على الأرض، وتنزف تحت شجرة الزيتون التي كانت تقف بجانبها، حيث كان مرمى النظر خالياً أمام الجندي الذي قنصها”.

وقالت زميلتها الناشطة ماريا داج، التي تعمل معها في حركة التضامن العالمية في فلسطين: "كنا نشارك في احتجاجات يوم الجمعة ببلدة بيتا، عندما بدأ الجيش بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على المتظاهرين”.

وأضافت: “وجدت عائشة ممددة على الأرض وغائبة عن الوعي، فناديت على زملائنا، وطلبنا الإسعاف وأخذوها لعيادة بلدة بيتا ثم إلى مستشفى نابلس، حيث حاولوا إنقاذها دون فائدة، وفارقت الحياة".

ولم تظهر لحظة إطلاق النار في أي من اللقطات التي استعرضتها الصحيفة، وقال النشطاء والسكان الذين تواصلت معهم "واشنطن بوست" إنه لم يكن هناك "أمر كبير يجري ليتم تصويره حينها".

وأكد النشطاء ضد الاستيطان أنهم مستمرون في وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني، مهما كانت الرسالة التي يود الجيش الإسرائيلي إرسالها باغتيال عائشة نور.

ووفقاً لـ"واشنطن بوست"، رفض الجيش الإسرائيلي الرد على أسئلة الصحيفة عن أسباب إطلاق قواته النار على المتظاهرين من مسافة بعيدة بعد أن تراجعوا، حيث كانوا لا يمثلون تهديداً ظاهراً.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء الماضي تعليقاً على مقتل إيغي أنه  "غير مبرر ولم يسبقه استفزاز" ويظهر أن قوات الأمن الإسرائيلية بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات الأساسية على قواعد الاشتباك الخاصة بها.

أنقرة وواشنطن تعلقان على مقتل ناشطة أمريكية تركية برصاص إسرائيليhttps://t.co/KcE1wR1Yl8

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024

وعلّق الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كاملا هاريس، على الحادثة، واعتبرا أن قتل الجيش الإسرائيلي للناشطة "غير مقبول"، وأنه على إسرائيل "بذل المزيد من الجهد" لضمان عدم تكرار الواقعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الضفة الغربية الإسرائيلي نابلس بلينكن بايدن هاريس إسرائيل واشنطن الضفة الغربية بلينكن بايدن هاريس نابلس الجیش الإسرائیلی واشنطن بوست عائشة نور

إقرأ أيضاً:

بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي

وجه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير رسالة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع الحكومة، قائلًا: “مر أسبوعان على مقتل المحتجزين الستة بغزة دون أن يرد الجيش الإسرائيلي”، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات من بن غفير:


وطالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بفتح تحقيق مع وزير الدفاع يوآف غالانت. يأتي هذا الطلب في أعقاب ادعاءات بأن غالانت قد يكون قد حصل على معلومات حول الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر لكنه لم يرسل تعزيزات كافية.

 

ووفقاً لبن غفير، فإن التحقيق يجب أن يكشف إذا ما كانت لدى غالانت معلومات مسبقة عن الهجوم ولم يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية القوات الإسرائيلية. ويشدد بن غفير على أهمية التحقيق لكشف الحقائق وضمان المساءلة في حال ثبوت أي تقصير.

 

وأشار بن غفير إلى أن هذه الخطوة ضرورية لضمان سلامة الجنود وتعزيز الثقة في القيادة العسكرية. ويأتي هذا التصعيد في ظل التوترات الحالية والتدقيق المتزايد في القرارات العسكرية التي اتخذت قبل الهجوم.

 

وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن ستقدم تمويلاً عسكرياً للفلبين بقيمة 500 مليون دولار

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن ستقدم تمويلاً عسكرياً للفلبين بقيمة 500 مليون دولار. تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز العلاقات الدفاعية بين البلدين ودعم جهود الفلبين في تعزيز قدراتها الأمنية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رئيس وحدة الصواريخ لحركة الجهاد الإسلامي
  • واشنطن: التحقيقات الأولية بشأن عائشة نور لا تبرئ إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: النتائج الأولية في مقتل الناشطة الأمريكية بالضفة الغربية لا تبرئ إسرائيل
  • والد الناشطة الأمريكية التركية: ابنتي كانت متمردة ضد الظلم
  • تحقيق الجيش الإسرائيلي يكشف سبب عدم تدمير الصاروخ اليمني
  • الجيش الإسرائيلي يرجّح مقتل 3 رهائن خلال تصفية "الغندور"
  • وكالة الأنباء الفرنسية: الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 محتجزين في غزة بغارة إسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بمسؤوليته عن مقتل 3 أسرى
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • عباس منحها نجمة القدس.. السلطة تشكو إسرائيل للجنائية الدولية بسبب عائشة نور