العُمانية: عقدت لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية اليوم اجتماعها الثاني، ناقشت خلاله حوكمة التعامل مع المنتجات الصحية ومصانع الأدوية لتنظيم صرف الأدوية غير المصرحة من سلطنة عُمان لضمان الحفاظ على صحة المواطنين، ودراسة الأدوية الحديثة مع التركيز على جودتها وإعطاء الأولوية للمصانع والمؤسسات الوطنية العُمانية.

تضمن الاجتماع الذي عُقد برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة رئيس اللجنة، عرضًا مرئيًّا قدمه المدير العام للمؤسسات الصحية الخاصة حول لائحة ضوابط تصريح العاملين بالمؤسسات الصحية الحكومية للعمل في المؤسسات الصحية الخاصة وفق ضوابط حديثة.

كما قدم مدير دائرة العلاج بالخارج عرضًا تناول فيه التحديات الحالية وناقش الحلول الممكنة بخصوص العلاج في الخارج.

وأوصت لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية بحوكمة بعض الممارسات وإصدار قرارات وزارية تنظم التعامل مع عينات الدم التي تُرسل إلى الخارج بحيث ترسل إلى مختبرات طبية معتمدة لدى سلطنة عُمان.

يذكر أن اللجنة تختص بوضع الاستراتيجيات والبرامج والسياسات الوطنية والتكاملية بين الوحدات الصحية المدنية والعسكرية في سلطنة عُمان التي تعنى بتنظيم انتقال الموارد البشرية والتنسيق فيما بينها بسلاسة وانسيابية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مقدمو الرعاية الصحية يشيدون بتجارب المحاكاة السريرية المتقدمة في أسبوع المحاكاة

 

شهد اليوم الثاني من فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية الذي ينظمه مركز الرياض للمحاكاة السريرية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، مشاركة واسعة من مقدمي الرعاية الصحية، الذين أبدوا إعجابهم بالتقنيات الحديثة المستخدمة في تعزيز المهارات السريرية وتحسين جودة الرعاية وسلامة المرضى.
وأوضح المشاركون أن الفعالية قدمت لهم فرصة للتفاعل مع تجارب محاكاة سريرية مبتكرة تعكس أحدث التطورات في مجال الرعاية الصحية، مشيرين إلى أن ورش العمل التي أُقيمت على هامش الفعالية أسهمت في تعزيز مهاراتهم العملية وتطوير قدرتهم على التعامل مع سيناريوهات صحية معقدة.
وتضمنت الفعاليات، ورشة عمل متخصصة حول فن "المولاج"، المتمثل في فن يستخدم لمحاكاة الواقع الطبي وتجسيد حالات مرضية باستخدام أدوات وألوان تهدف إلى تقريب الواقع للمشاركين.
ويتيح "المولاج" للطلاب والممارسين الصحيين ممارسة الإسعافات الأولية وتقديم الرعاية بكفاءة عالية وتقليل عامل الخطورة في التعامل مع الحالات الصحية الطارئة، كما أسهمت الورشة في رفع مستوى وعي المشاركين بأهمية هذا الأسلوب في تحسين مهاراتهم العملية والسريرية.
وأكد المتخصصون أن المعرض المصاحب للفعالية مثّل نافذة مثيرة على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال المحاكاة السريرية، حيث جرى عرض حلول تكنولوجية مبتكرة طُورت بالتعاون مع مراكز محاكاة وطنية ودولية، ما يعزز من جودة الرعاية الصحية في المملكة.
وثمّن الحاضرون الدعم الذي توليه القيادة الرشيدة للقطاع الصحي، مؤكدين أن هذه الفعاليات تسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة برفع مستوى الكفاءة في تقديم الرعاية الصحية.
يُذكر أن مركز الرياض للمحاكاة السريرية يعد من أبرز المراكز على مستوى المملكة والمنطقة، حيث يقدم تدريبًا عمليًا متقدمًا باستخدام أحدث أدوات المحاكاة الطبية لتعزيز التعليم الطبي وتطوير الكفاءات الوطنية في هذا المجال الحيوي

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة قنا يبحث توفير الأدوية بالوحدات الصحية
  • اللجنة العامة لحزب الوفد ببورسعيد تعقد اجتماعا تنظيميا
  • منظمة تنمية المرأة تعقد اجتماعًا مع سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • مقدمو الرعاية الصحية يشيدون بتجارب المحاكاة السريرية المتقدمة في أسبوع المحاكاة
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا
  • لجنة العقوبات على اليمن تعقد اجتماعًا حاسمًا
  • الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره