أعلنت وزارة الدفاع التركية أن التحقيقات المتعلقة بالمشاهد التي ظهرت بعد حفل تخرج الأكاديمية العسكرية٬ تتواصل بدقة كبيرة. وفي مؤتمر صحفي اليوم، أفادت المصادر في الوزارة بأن التحقيقات مستمرة بشأن قسم يمين التخرج الذي تضمن حمل السيوف، وأضافت أن الإجراءات اللازمة ستُتخذ وفقاً للنتائج التي سيتم التوصل إليها، بما في ذلك الإجراءات التأديبية ضد أي شخص قد يكون له مسؤولية أو تقصير في هذا الصدد.

وذكرت الوزارة في بيانها:

“في فترة يتميز فيها جيشنا بفهم عالٍ للانضباط ويعمل بلا كلل لحماية بلدنا وأمتنا النبيلة ضد جميع التهديدات والمخاطر، وتنفذ القوات المسلحة أنشطتها الأكثر كثافة وتأثيراً منذ حرب الاستقلال، وتحقيق النجاحات المستمرة في مكافحة الإرهاب، وحماية الحدود، والأنشطة الداخلية والخارجية، من الضروري أن يكون الجميع أكثر وعيًا وحذرًا لتجنب التشويش على الحادثة ومحاولة ترويج المعلومات المغلوطة. نؤكد مجددًا أن قواتنا المسلحة التركية ملتزمة بالدستور والقوانين، وضمن إطار القيم الوطنية والدينية والمهنية، وتحت قيادة رئيس الجمهورية وتوجيهات القادة، وهي في خدمة الأمة.”

وأثارت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق٬ والتي أكّد فيها أنه سيتم تطهير الجيش من الخريجين الذين أقسموا على الولاء لأتاتورك، جدلا وموجة ردود فعل واسعة في الأوساط السياسية التركية وخصوصا لدى المعارضة.

وقال أردوغان إنه سيتم “تطهير هذه القلة الجاهلة من الجيش، نحن لم نصل إلى هنا بسهولة، ولن نتسامح مع هذه التصرفات”، بعد أن قام عشرات الطلاب الخريجين بأداء قسم غير تقليدي في حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط كلية الحرب البرية بجامعة الدفاع الوطني، بحضور الرئيس التركي وعدد من كبار القادة العسكريين، مما أثار تساؤلات عن دلالاته السياسية.

بدأ الحفل وفق البروتوكولات المعتادة وأدى الضباط القسم الرسمي، غير أن المفاجأة جاءت بعد انتهاء المراسم الرسمية، عندما نظّم عدد من الضباط حفلا موازيا لم يكن مدرجا في برنامج مراسم التخرج، حيث رفعوا سيوفهم بشكل جماعي ورددوا بصوت موحد عبارة “نحن جنود مصطفى كمال، نحن حراس العلمانية”، في إشارة إلى مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك. وأعاد هذا الموقف إلى الذاكرة مشاهد من تاريخ تركيا، حين كان للجيش دور سياسي مؤثر في الشؤون الداخلية.

وتباينت آراء رواد وسائل التواصل الاجتماعي بين من اعتبره مجرد تعبير عن تقدير الضباط لإرث مؤسس الجمهورية التركية، وبين من رآها خطوة تحمل دلالة تحدٍّ للحكومة بما تضمنته من قسم غير رسمي واستعراض بالسيوف، مستحضرين ذكريات الانقلابات العسكرية التي شهدتها تركيا في الماضي.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا

إقرأ أيضاً:

احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية

يرقد نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ونادي "الشباب" السعودي، #فهد_المولّد، في "حالة حرجة" في قسم العناية الطبية الفائقة في مستشفى راشد في مدينة دبي، إثر حادث سقوط صباح يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر الجاري.

كان المولّد في إجازة قصيرة في دبي، بعدما شارك في فوز "الأخضر" السعودي على الصين، على أرضها، بهدفين مقابل هدف خلال تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية، يوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفق بيان القيادة العامة لشرطة دبي، اللاعب السعودي "سقط من شرفة منزله في الدور الثاني حيث أظهرت التحقيقات الأولية، أن الحادث وقع في أثناء وجوده في الشرفة"، مشددةً على "التزامها الشفافية"، وتأكيدها أن "التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها".

وأشارت صحيفة العربية السعودية، إلى أنه "تتم مراجعة الكاميرات في الشارع وفي فيلا اللاعب لمعرفة أسباب الحادث"، لافتةً إلى أنه "لم يكن مع المولّد أي أحد في المنزل لحظة وقوع الحادث، إذ غادر أصدقاؤه قبل ذلك بثلاث ساعات".

غير أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية، نقلت عن "مصادر وثيقة الاطّلاع"، كما وصفتها، أن "شرطة دبي تتحفظ على مجموعة من الأشخاص الذين كانوا برفقة اللاعب"، بسبب وجود "شبهة جنائية" في الحادث.

إلى ذلك، تجمع التقارير الإعلامية في السعودية والإمارات، على أن حالة اللاعب "حرجة جداً"، حيث يعاني من تهشّم في الجمجمة بسبب ضربات تلقّاها على رأسه عند سقوطه، فضلاً عن كسور في الرقبة وأنحاء الجسم، ما تسبب في رفض الفريق المعالج نقله إلى الرياض لاستكمال علاجه هناك.

وبينما تتعالى الدعوات بالشفاء لفهد، قررت إدارة نادي "الشباب" إدراج اللاعب في قائمة مكافآت الفوز على القادسية ضمن الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي أقيمت مساء الأحد، ورفع خلالها لاعبو الفريق قميص فهد (رقم 8) تعبيراً عن دعمهم له.

مقالات مشابهة

  • هل سيتم إعلان الحداد غداً؟
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • التحقيقات في تركيا تكشف تفاصيل جديدة عن قضية الطفلة نارين.. قُتلت خنقا
  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية
  • تركيا ترسل سفينة مساعدات جديدة إلى السودان في أقل من شهرين
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • المغرب.. تطورات جديدة في حادثة محاولة اقتحام مهاجرين لمدينة سبتة والحرس الإسباني يتصدى بشراسة
  • حادثة جديدة .. إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة