الاقتصاد نيوز - بغداد

 أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على اهتمام طهران بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع إقليم كردستان العراق مؤكدا أنه من الضروري توفير الظروف الأمنية اللازمة لتعزيز العلاقات والتفاعلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، خاصة في المناطق الحدودية.

وبحسب وكالة أنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، التقى مسعود بزشكيان، وفي ثاني أيام زيارته إلى العراق، في مدينة أربيل، رئيس ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق، فيما أعرب عن ارتياحه بأنه أول رئيس إيراني يزور الإقليم مؤكدا: لا أشعر بأي حال من الأحوال بالغربة في هذه المنطقة.

وشدد على ضرورة المضي قدما نحو الاتفاق والتفاهم قدر الإمكان من أجل تعزيز التواصل بهدف التقدم والتنمية المتبادلين، وأضاف: في المحادثات التي أجريناها مع رئيس وزراء العراق، توصلنا أيضا إلى اتفاق تنظيم الآفاق الواسعة للتعاون بين البلدين في شكل وثيقة استراتيجية شاملة طويلة المدى.

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة لتوسيع التعاون مع جارتها المسلمة، بما في ذلك إقليم كردستان العراق، وشكر شعب ومسؤولي الإقليم على حسن ضيافتهم وتعاونهم في الإعداد للتحضيرات المناسبة لزيارة الأربعين وأضاف: “أنا مهتم بتوسيع التعاون الاقتصادي ونقوم بأعمال تجارية مع إقليم كردستان العراق، ومن الضروري توفير الظروف الأمنية اللازمة لتعزيز العلاقات والتفاعلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وخاصة في المناطق الحدودية، من خلال تعزيز التعاون”.

وصرح نيجرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان العراق، مرحبا بزيارة بزشكيان إلى الإقليم، مشيراً إلى أن أكثر من 50% من واردات الإقليم تأتي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قائلاً: زيارة الرئيس إلى إقليم كردستان العراق تعتبر حدثا تاريخيا ومهما ونحن مهتمون بتوسيع العلاقات مع إيران وآمل أن نشهد من الآن فصاعدا تسارع عملية توسيع التفاعلات فيمابين.

وأشار بارزاني إلى أن حكومة إقليم كردستان العراق ملتزمة بالاتفاقية الأمنية الإيرانية العراقية، وأشار بارزاني إلى أن وجود الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولعب أدوارها يمكن أن يساعد في تعزيز وتوطيد علاقات وتفاعلات إقليم كردستان مع الحكومة  العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إقلیم کردستان العراق

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يصل باكو على رأس وفد استثماري لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي

الاقتصاد نيوز - بغداد

وصل وزير التجارة أثير داود الغريري، الإثنين، العاصمة الأذرية باكو في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية ومدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في الوزارة.

وقال الغريري في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "زيارتنا لباكو جاءت لإجراء مباحثات ثنائية مع الجانب الأذري لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة حجم التبادل التجاري وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك".

وأشار إلى، أن "الوفد سيجري- على هامش الزيارة- لقاءات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين في وزارة الاقتصاد الأذرية؛ لبحث الفرص المتاحة لإقامة شراكات حقيقية بين رجال الأعمال من الجانبين، إلى جانب التركيز على الاستفادة من القرب الجغرافي بين العراق وأذربيجان لتعزيز التعاون الاقتصادي".

وأكد الغريري، "على أهمية هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين"، مشيراً إلى، أن "العراق يسعى لزيادة حجم التبادل التجاري واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، بما يخدم مصلحة الاقتصاد العراقي".

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون الاقتصادي الليبي مع 18 شركة صينية
  • رئيس «العربية للتصنيع»: مهتمون بتعميق التصنيع المحلي وتعظيم شعار «صنع في مصر»
  • بزشكيان:اتفقت مع السوداني على إلغاء الحدود بين العراق وإيران وأمريكا ترفض ذلك
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزير التجارة يصل باكو على رأس وفد استثماري لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي
  • ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء المصري آفاق التعاون بين البلدين.. فيديو
  • مدبولي يلتقي وزير الصناعة السعودي لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • بعد زيارة بزشكيان.. كشف تفاصيل جديدة عن تفاهمات العراق وإيران
  • نائب إيراني ينتقد اصطحاب الرئيس بزشكيان لـصهره في زيارته الى العراق