لم تصل ألمانيا بعد إلى تحقيق هدفها في المساواة الكاملة بين الرجال والنساء في سوق العمل

قالت زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي زاسكيا إيسكن في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية الصادرة اليوم الجمعة (11 آب/ أغسطس 2023) إن هناك حاجة لمزيد من النساء للعمل بدوام كامل أو لساعات أسبوعية أكثر في حالة الدوام الجزئي.

مختارات شولتس: نقص العمالة الماهرة مشكلة ستشغل ألمانيا لعقود بينها المغرب.. ألمانيا تتفاوض مع ست دول حول اتفاقيات هجرة

كشف مسؤول أن برلين تتفاوض مع ست دول على الأقل، بينها المغرب، للتوصل إلى اتفاقيات هجرة، لجذب العمال المهرة والحد من الهجرة غير النظامية بنفس الوقت. وكانت برلين وقعت اتفاقًا مع البرازيل لجذب العمالة الماهرة، خاصة الممرضين.

معارض ألماني ينتقد تعويل الحكومة على الهجرة في حل نقص العمالة

اقترح الأمين العام للحزب المسيحي الديمقراطي المعارض تمديد عمل المتقاعدين وتدريب المزيد من الشباب مهنياً لتعويض النقص في اليد العاملة الماهرة.

جدل في ألمانيا بعد مقترح لإلغاء الامتياز الضريبي للمتزوجين

تقدم ألمانيا إعفاءات ضريبية سخية للمتزوجين بموجب قانون "حساب ضريبة دخل الزوجين المشترك"، رغم أنه يواجه الانتقادات من كونه يفاقم عدم المساواة المالية بين الرجال والنساء، وهناك الآن جدل حول هذا القانون ودعوات لإلغائه.

وأضافت: "هناك 2.5 مليون امرأة تعمل بدوام جزئي في ألمانيا. إذا عملن ساعة واحدة إضافية في الأسبوع، فسيعادل ذلك 70 ألف موظف بدوام كامل". وأكدت إيسكن ضرورة ضخ استثمارات في مراكز الرعاية النهارية والمدارس، مضيفة أنه كثيراً ما تقوم النساء برعاية المسنين، وقالت: "ونحن بحاجة إلى حوافز مثل إعفاءات ضريبية على الدخل للأشخاص الذين يزيدون من عملهم بدوام جزئي. سيكون هذا مفيدا بشكل خاص للنساء".

وتأتي تصريحات إيسكن في ضوء الجدل الدائر حول نقص العمالة الماهرة في ألمانيا.

وذكرت إيسكن أن حزبها يعتزم طرح مشروع في هذا الشأن، وقالت: "لكن الخطوة الأولى ستكون إلغاء تقسيم دخل الأزواج وتطبيق آلية تقسيم الدخل الأسري لاحتساب الضرائب. يجب أن نتوقف عن دعم نموذج يجعل من الصعب على النساء الوصول إلى سوق العمل".

وكان زعيم الحزب المشارك، لارس كلينغبايل، اقترح بالفعل كبديل لتقليل إعانات الوالدين إلغاء آلية تقسيم دخل الأزواج لاحتساب الضرائب بالنسبة للزيجات الجديدة، لكن زعيم الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر رفض ذلك.

وبتقسيم دخل الأزواج ينخفض الدخل المشترك للزوجين إلى النصف، ويتم احتساب ضريبة الدخل المستحقة بناء على هذه القيمة، ثم يتم مضاعفة الالتزام الضريبي. ويفيد هذا بشكل خاص الأزواج الذين يكسب أحدهما كثيراً والآخر قليلاً.

ع.ش/ خ.س (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أخبار ألمانيا الهجرة إلى ألمانيا أخبار ألمانيا الهجرة إلى ألمانيا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزير العمل يعلن عن مزايا جديدة للعمالة غير المنتظمة

قال وزير العمل محمد جبران، إن هناك لجنة تقوم بحصر العمالة غير المنتظمة، متابعًا: "بدأنا في حصر الأعداد والأماكن الموجودين فيها".

شاهدها الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Netherlands vs England مباراة هولندا وإنجلترا في نصف نهائي يورو 2024 “محكمة جنائية”.. أحمد موسى يوضح عقوبة المتجاوزين لسرعة السيارات المقررة
نحصر أعداد العمالة غير المنتظمة

وأضاف جبران في مداخلة لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز والمُذاع على قناة "الحياة": "نحصر أعداد العمالة غير المنتظمة لتوفيق أوضاعهم، ونوفر لهم حياة كريمة".


وتابع: "العمالة غير المنتظمة الموجودة في الميادين بهذا الشكل لا بد من إيجاد مكان آدمي لهم، وسنخصص مكانًا للعمالة لكي يسهل الوصول إليهم من أجل العمل".

هنزل بنفسي الشوارع


وأردف: "هنزل بنفسي الشوارع والميادين للعمالة غير المنتظمة لتوصيل رسالة للشعب المصري، وهذا توجيه من رئيس الوزراء".

حالة الوفاة 200 ألف جنيه والعجز الكلي أيضًا 200 ألف جنيه


واستكمل: "لدينا العديد من خطط التشغيل في الداخل والخارج وربنا يقدرنا وننفذها، وهناك وثيقة تأمين جماعي للعمالة غير المنتظمة هناك مبلغ تعويضي في حالة الوفاة 200 ألف جنيه، والعجز الكلي أيضًا 200 ألف جنيه، وهناك وثيقة لتوفير مصاريف العلاج بقيمة 20 ألف جنيه، ومنح في حالة العمليات الجراحية تصل إلى 5 آلاف جنيه، وحالة الوفاة لأحد الأقارب من الدرجة الأولى 50 جنيهًا، وحالة الزواج يحصل العامل على 2000 جنيه والمولود أيضًا".

منح الأعياد


وتابع: "منح الأعياد حاليًا 500 جنيه وسيتم مضاعفتها لتصل إلى 1500 جنيه".

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: توفير مقرات في الشوارع لحماية العمالة غير المنتظمة
  • للعمالة غير المنتظمة 1500 جنيه للفرد |تفاصيل
  • عاجل:- وزير العمل يعلن رفع منحة الأعياد للعمالة غير المنتظمة
  • توفير مقرات في الشوارع لحماية العمالة غير المنتظمة
  • عاجل.. وزير العمل يعلن عن مزايا جديدة للعمالة غير المنتظمة
  • وزير العمل محمد جبران يلتقي عاملين من العمالة غير المنتظمة
  • ألمانيا تطالب بالتحقيق في غارة خان يونس.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • وزارة العمل تبحث أوضاع العمالة المصرية
  • التخطيط: مؤشرات الفقر في العراق بلغت حدود 21.5%
  • وزارة العمل تبحث أوضاع العمالة المصرية في ليبيا