جنيف – وجد فريق دولي من العلماء دليلا على أن كوكبا حارا يقع على بعد 640 سنة ضوئية، أكثر غرابة مما كان يعتقد سابقا.

ويعد الكوكب الخارجي WASP-76b أحد أكثر الكواكب تطرفا بدرجة حرارة نهارية تزيد عن 2000 درجة مئوية (4352 درجة فهرنهايت)، وهي درجة عالية بما يكفي لتبخير المعادن.

وحظي WASP-76b، بقدر كبير من الاهتمام منذ اكتشافه في عام 2013، وهو كوكب غازي فائق الحرارة يبعد عنا 640 سنة ضوئية في اتجاه كوكبة الحوت، وله مدار قريب جدا من نجمه المضيف، حيث يكمل مدارا واحدا في 1.

8 يوم أرضي فقط.

وهذا القرب من النجم هو الذي أدى إلى درجات حرارة نهارية شديدة تتجاوز 2000 درجة مئوية.

ويُعتقد أن الحرارة الشديدة تبخر الحديد الذي يتكثف بعد ذلك إلى سائل على الجانب الليلي الأكثر برودة ويسقط على شكل أمطار حديدية.

ويعد هذا الكوكب بظروفه القاسية هدفا رئيسيا للعلماء الذين يحاولون منذ سنوات عدة فهم أدنى الآليات الفيزيائية العاملة في غلافه الجوي، وقد تم اكتشاف وجود “قوس قزح” هناك في أبريل الماضي، على الحدود بين جانبيه الليلي والنهاري، بالإضافة إلى هطول أمطار من الحديد على جانبه الليلي، ووجود الباريوم في الغلاف الجوي العلوي.

وفي الورقة البحثية الجديدة التي نشرتها مجلة Astronomy & Astrophysics، أعلن فريق من علماء الفلك بقيادة جامعة جنيف، عن اكتشافهم وجود رياح حديدية شديدة في الغلاف الجوي لـ WASP-76b.

ومن خلال مراقبته بدقة طيفية عالية في الضوء المرئي، اكتشف العلماء تيارا من ذرات الحديد يتحرك من الطبقات السفلى إلى العليا من الغلاف الجوي للكوكب.

وركز الفريق انتباهه على جانب النهار حيث تكون درجات الحرارة أعلى بكثير. واستخدموا مطياف ESPRESSO الذي تم تركيبه على التلسكوب الكبير جدا (VLT) التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي، وهو معروف بثباته ودقته الطيفية العالية بحيث يمكنه تمييز مستويات دقيقة بشكل رائع من التفاصيل في طيف النجوم.

وباستخدام تقنية تُعرف باسم مطيافية الانبعاث عالية الدقة، درس الفريق طيف الضوء المرئي، وبتحليل هذا الضوء، تمكن من تحديد العلامات الكيميائية للحديد المتحرك في الغلاف الجوي للكوكب.

وتمهد الاكتشافات المتتالية التي تم إجراؤها على WASP-76 b الطريق لفهم أفضل لمناخات الكواكب الخارجية، وخاصة في حالة الكواكب الغازية المعرضة للإشعاع الشديد من نجمها المضيف.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: رياح مثيرة للرمال والأتربة على هذه المناطق.. وارتفاع الحرارة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، هبوب رياح مثيرة للرمال والأتربة، على بعض المناطق في جنوب سيناء خلال الساعات المقبلة، مع احتمالية نشاطها على جميع أنحاء البلاد على فترات متقطعة.

رياح مثيرة على هذه المناطق

وقالت «الأرصاد» في بيان، إنّه من المتوقع أن تضرب رياح مثيرة للرمال والأتربة، غدًا الثلاثاء، مناطق من جنوب سيناء، كما تنشط الرياح المتوسطة على جميع الأنحاء على فترات متقطعة.

ارتفاع زائد في الحرارة 

وأشارت إلى أنّ المناطق الجنوبية من شبه جزيرة سيناء، تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة يفوق القيم السائدة على معظم الأنحاء، باستثناء جنوب الصعيد، لتكون العظمى على جنوب سيناء 36 درجة مئوية، وتصل الدرجة المحسوسة إلى 38 درجة مئوية؛ بفعل ارتفاع نسب الرطوبة التي تصل إلى 90% على بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك
  • رياح مثيرة للرمال والأتربة.. اعرف تفاصيل طقس اليوم
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • «الأرصاد»: رياح مثيرة للرمال والأتربة على هذه المناطق.. وارتفاع الحرارة
  • الحوثي: عملية اليوم نُفذت بصاروخ ذو تقنية عالية تجاوز منظومات “إسرائيل” والقادم أعظم
  • زعيم الحوثيين: عملية “تل أبيب” تمت بصاروخ ذات تقنية عالية
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • مناقشة الخبر .. “علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد.”