CNN Arabic:
2024-09-18@00:15:08 GMT

الكولاجين..ما هي مصادره الغذائية؟

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تؤدي العديد من العوامل المختلفة إلى تفاقم عملية شيخوخة الجلد، بما في ذلك التعرض للإشعاع، وتناول نظام غذائي غير متوازن، ونقص المغذيات الدقيقة المرتبطة بالتوتر، مما يؤدي إلى فقدان الكولاجين في الجلد.

والكولاجين هو البروتين الذي يحدد فسيولوجيا الجلد، من خلال الحفاظ على بنية الجلد وتمكين وظائفه العديدة، وذلك بحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا.

ويمكن لعوامل مثل ضوء الشمس، والتدخين، والتلوث البيئي، وشرب الكحول، ونقص العناصر الغذائية، تسريع عملية خسارة البشرة للكولاجين، ما يتسبب بتقلّص مرونة الجلد، وبدء ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. وبسبب فقدان الكولاجين، يُصبح الجلد أرق وأكثر جفافًا بشكل متزايد.

وتُعتبر غالبية مكملات الكولاجين التي يوصي بها الخبراء غنية بالببتيدات التي تحتوي على أحماض أمينية، بما في ذلك البرولين، والجليسين، والهيدروكسي برولين. وقد أظهرت الأبحاث أن زيادة إنتاج الببتيد من حمض الهيالورونيك في الخلايا الليفية الجلدية يحفز هجرة هذه الخلايا ويقوي الكولاجين، وبالتالي يزيد كمية الرطوبة في الطبقة القرنية.

ويُعتبر الكولاجين ضروريًا لصحة الجلد لأن كل من الشيخوخة الداخلية وتلك الضوئية، أي شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، تقلل من وجوده في الجسم، ما يتسبب بدوره في انخفاض بسماكة الجلد، وفقدان مرونته، وليونته.

ما هي مصادر الكولاجين؟

المصادر الغذائية:

أوضح موقع مكتبة الطب الوطنية أن استهلاك بروتين الكولاجين يختلف بشكل كبير وفقاً للعادات الغذائية والمأكولات المستهلكة. وتتضمن مصادر الكولاجين الغذائي:

لحم البقر والعجل والضأنالدجاج والحبش والدواجن الأخرىالمأكولات البحريةالنقانق واللحوم المعلبة

كريمات الوجه:

يلعب بروتين الكولاجين دورًا بارزًا في الحفاظ على بشرة مشدودة. أما الكريمات الموضعية التي تحتوي على ألياف الكولاجين والمتاحة على نطاق واسع، تبقى فائدتها مشكوك فيها بسبب عدم قدرة الكولاجين على اختراق الجلد، ويبقى تطبيقه سطحياً فقط.

تجميلجمالنشر الخميس، 12 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تجميل جمال

إقرأ أيضاً:

بشرتك أكثر شبابا مع موسم الخريف بهذه الحلول التجميلية

يحتاج الجلد إلى العناية المستمرة ليحافظ على نضارته وصحته الدائمة لأطول فترة ممكنة. ومع تغير المواسم والفصول وتغير المناخ تعاني السيدات من جفاف جلدها وبشرتها فتبدأ التجاعيد والشوائب بالظهور، لذلك لتفادي اللجوء إلى تدخلات جراحية قد تكون مؤلمة وخطرة في بعض الأحيان، تفضل بعضهن الخضوع لعمليات تجميلية غير جراحية لعلاج مشاكل البشرة. فإليك بعض النصائح المهمة لتجديد شباب الجلد بطرق تجميلية غير جراحية في موسم الخريف.

ما هو علاج تجديد البشرة بدون جراحة؟

تجديد شباب الجلد وعلاج البشرة بدون جراحة هي عملية تسمح بتجديد بشرة الوجه من خلال إجراءات تجميلية غير جراحية، لتقليل ظهور البقع الداكنة وندبات حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة إلى تغير لون البشرة إلى جانب ترهل الجلد وغيرها من مشاكل الجلد التي تظهر خاصة عند تغير المواسم.

طرق تجميلية غير جراحية لتجديد شباب الجلد : اليك الإجراءات الأكثر شيوعًا لتجديد شباب الجلد بطرق تجميلية وبدون جراحة:

الوخز بالإبر الدقيقة

الوخز بالإبر الدقيقة هو إجراء تجميلي طفيف التوغل، وهو عبارة عن وخز إبراً صغيرة لتحفيز الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين وإلايلاستين فيه، وهو يعمل أيضاً على تحسين مرونة ولون البشرة.

البوتوكس

البوتوكس وحقن توكسين البوتولينوم يتم حقنها عميقًا في بشرتك لتخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الأخرى التي قد تتطور بشكل طبيعي مع تقدم بشرتك في العمر. كما قد ثبت أن حقن البوتوكس آمنة وتستخدم على نطاق واسع كعلاج مضاد للشيخوخة للحصول على بشرة أكثر نعومة، ومخاطرها تعد قليلة جدًا، ولا تتطلب وقتًا للتعافي.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو إجراء يتم فيه وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العليا، فيصبح الجلد الذي ينمو مرة أخرى أكثر نعومة. ومع التقشير الخفيف أو المتوسط، قد تحتاجين إلى الخضوع للإجراء أكثر من مرة للحصول على النتائج المرجوة.

ويستخدم التقشير الكيميائي لعلاج التجاعيد والجلد والندبات عادةً على الوجه، ويمكن القيام بها على درجات مختلفة، من الخفيفة إلى العميقة. والتقشير الكيميائي الأعمق  يعطي نتائج أكثر فعالية ولكنه يستغرق وقتًا أطول للتعافي منه.

الليزر

العلاج بالليزر أو تجديد سطح الجلد بالليزر يساعد على تجديد سطح الجلد من خلال إحداث أضرار دقيقة متعمدة للجلد لتحفيز الشفاء الطبيعي للجلد، كما يُنصح به أحيانًا لعلاج فرط التصبغ، وأضرار أشعة الشمس، وندبات حب الشباب.

تسحيج الجلد

تسحيج الجلد هي طريقة أخرى لتجديد شباب البشرة باستخدام مادة كاشطة وليس مواد كيميائية. تُستخدم أداة سريعة الدوران لإزالة الطبقات العليا من بشرتك وتسويتها حيث سيبدأ الجلد الجديد بالنمو ليحل محله. يتم تحديد وقت التعافي من خلال عدد طبقات الجلد التي تمت إزالتها، أو مدى العمق الذي استغرقه الإجراء.

الفيلر

الفيلر عبارة عن مواد شبيهة بالهلام يتم حقنها في الجلد لتنعيم التجاعيد. الفيلر الجلدي رائع للتجاعيد الناتجة عن فقدان الحجم في الوجه، ويمكنها استعادة الحجم المفقود وتضخيم الوجه للحصول على مظهر أكثر شباباً. فالطيات البارزة حول الفم والأنف والذقن هي الأكثر شيوعاً في العلاج. وحمض الهيالورونيك هو الحشو الأكثر رواجاً من مادة الفيلر والذي يستخدم لعلاج تجاعيد الوجه والرقبة والتخلص منها.

المايكرونيدلنغ

الوخز بالإبر الدقيقة، أو المايكرونيدلنغ، هو إجراء لتجديد شباب الوجه يستخدم جهازاً مزوداً بعدة إبر صغيرة لتكوين جرح صغير في الطبقة العليا من الجلد. يلتئم هذا الجرح في غضون دقائق ويتسبب في تكوين كولاجين وإيلاستين جديدين بينما تلتئم بشرتك. الوخز بالإبر الدقيقة فعالة في تحسين التجاعيد والخطوط الدقيقة في بشرتك والتخلص منها.

مضاعفات عملية تجديد شباب الجلد بطرق غير جراحية

المضاعفات الأكثر شيوعاً الناتجة عن تجديد شباب الجلد هي الكدمات والاحمرار والحروق، بالإضافة إلى الشعور بالألم  في الوجه. ولحسن الحظ، فإن هذه الآثار الجانبية تكون عابرة عادةً ويمكن علاجها بسهولة من خلال وضع المراهم والأدوية وتبريد الجلد بمكعبات الثلج.

كيف تحافظين على شباب الجلد في فصل الخريف

إلى جانب عمليات الجلد الغير جراحية التي تساعد على استعادة نضارة الجلد والحفاظ على صحة البشرة. اليك بعض النصائح المفيدة والضرورية التي تساعد على الحفاظ على بشرة نضرة ونوعية جلد صحية بطريقة طبيعية بعد فصل الصيف.

احرصي على حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية لأنها تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تهيج الجلد وإتلاف الكولاجين والألياف المرنة. كما أنها تنتج جذورًا حرة ضارة تلحق الضرر بخلايا الجلد وتسرع من تحلل الكولاجين والإيلاستين.

استخدمي واقيًا من الشمس يوميًا، وارتدي القبعة والنظارات الشمسية عند خروجك من المنزل.

حافظي على ترطيب بشرتك من الداخل، واشربي الماء بكميات كافية لأهميتها في الحفاظ على بشرة صحية وشابة، فالجلد المرطب جيدًا يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما ينتج الجلد بشكل طبيعي حمض الهيالورونيك، الذي يجذب الماء ويحتفظ به.

احرصي على الحصول على قسط  كاف من ساعات النوم، فالنوم المنتظم يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ونضارة الجلد

ابتعدي قدر الإمكان عن كل مسببات القلق أو التوتر، فهما من أكثر عوامل ظهور شيخوخة الجلد.

عن هي.كوم

مقالات مشابهة

  • بشرتك أكثر شبابا مع موسم الخريف بهذه الحلول التجميلية
  • مصادر أمنية لرويترز: أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • تحتوي على الكثير من الماء.. فوائد الكوسة الصغيرة لجسم الإنسان
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر
  • ما هي أهم مصادر الكولاجين الطبيعية وكيف تساعد في الحفاظ على شباب البشرة؟