أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، عن مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية، يومه الأربعاء الموافق ل 9 غشت 2023.

وحسب بيان صحفي اطلعت عليه "أخبارنا"، فإن الوكالة ستختار شريكا ستناط له عملية تمويل مجمع نور ميدلت 3 وبنائه وتشغيله، وذلك حسب الطلبات التي سترد عليها من المطورين قبل 20 أكتوبر من السنة الجارية، مشيرة أن المشروع سيتم عبر إبرام عقد شراء مدته 30 سنة بين الوكالة بصفتها المساهم والمشتري والمورد للوعاء العقاري وبين الشركة المكلَّفة بالمشروع بصفتها المطور له.

وقالت مازن، إن القدرة الإنتاجية لمحطة نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية تبلغ 400 ميغاوط/ساعة، حيث سيتم تجهيزها بسعة تخزين اعتمادا على أنظمة البطاريات تصل إلى 400 ميغاواط/ساعة، حسب الوثيقة نفسها.

وسيصبح مشروع نور ميدلت فور الانتهاء من المرحلة الثالثة أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، بسعة إجمالية قد تصل إلى 1600 ميغاواط.

يشار إلى أن محطة نور ميدلت تعدُّ أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم، تجمع بين الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: للطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

تقديم طلبات الاهتمام بتطوير محطة الزرَّاف حتى 22 الجاري

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في مجال التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، دعوة الشركات والائتلافات لتقديم طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع تطوير محطة مستقلّة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الزرّاف في منطقة الظفرة بأبوظبي.
يعدُّ مشروع محطّة الزرّاف مشروعاً جديداً للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 1.5 جيجاوات (تيار متردد)، وسيكون مماثلاً من حيث الحجم والقدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في كل من الظفرة والعجبان والخزنة. وبمجرد بدء المشروع عملياته التجارية سيعمل على إنتاج ما يكفي من الكهرباء لتزويد نحو 160,000 منزل في جميع أنحاء الدولة بالكهرباء، ومن المتوقع أن تُسهم المحطة في خفض نحو 2.4 مليون طن متري سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ورفع إجمالي قدرة الطاقة الشمسية لشركة مياه وكهرباء الإمارات إلى نحو 7 جيجاوات (تيار متردد).
وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي للشركة: «نتطلع إلى تلقّي طلبات إبداء الاهتمام بتطوير مشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ونرحب بالراغبين في الانضمام إلينا في رحلتنا لإزالة الكربون من قطاع الطاقة».
ويتعين على جميع المطورين وائتلاف المطورين الراغبين في المشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى الشركة في موعد أقصاه يوم 22 أكتوبر 2024.
وبعد مراجعة الطلبات، ستقوم الشركة بإصدار طلبات التأهيل للانتقال إلى المرحلة التالية. سيوفر طلب عرض الأسعار تفاصيل إضافية.

مقالات مشابهة

  • المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • تقديم طلبات الاهتمام بتطوير محطة الزرَّاف حتى 22 الجاري
  • دبي. أول شاحنة للتزويد الوقود تعمل بالطاقة الشمسية في العالم
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام بمشروع تطوير محطة الزرَّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • "الشورى" يدعو لتطوير خدمات وبرامج صندوق التعليم العالي الجامعي
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا