تداول بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو رصد ظهور صادم لثعبان ضخم وهو يتسلق أحد الجبال في محافظة المجاردة بالسعودية، عقب سقوط الأمطار الغزيرة بالمنطقة.

وتبين في الفيديو، أن الثعبان أصفر اللون ويصل طوله لعدة أمتار وهو يتحرك بين الصخور بعد هطول الأمطار بغزارة، ويأتي ظهور هذا الثعبان على شاكلة نزوح العديد من الحيوانات البرية المفترسة في نيجيريا جراء السيول والفيضانات التي وقعت بها قبل أيام.

pic.twitter.com/2ROB1gFMUH

— علي الحمداوي (@alisaifeldin1) September 11, 2024

وأعلنت حديقة الحيوانات النيجيرية الكبيرة «ساندا كياريمي»، أن الفيضانات جرفت بعض الحيوانات المفترسة إلى الشوارع مثل التماسيح والثعابين، مشيرة  إلى نفوق نحو 80 في المئة من الحيوانات بالحديقة التي تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية من أسود وتماسيح وجاموس ونعام وغيرها، حسب صحيفة «اندبندنت» البريطانية.

كيف تسبب الفيضانات والسيول في نزوح الحيوانات؟ 

تعد الفيضانات واحدة من الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها وجهات مختلفة من العالم سنويًا، ولكن تأثير النشاط البشري على قنوات المياه المختلفة أدى إلى تسبب الفيضانات- عند حدوثها - في وصول نسب الماء لمقاييس غير طبيعية بشكل متزايد بالأنهار والمجاري المائية، وهو ما يؤدي لوقوع أضرارًا كبيرة للكائنات الحية، حسب موقع «seed creativity» العالمي.

ووقت حدوث الفيضانات العارمة أو السيول الغزيرة، قد تتعرض بعض الحيوانات للنزوح لمسافات طويلة، بخلاف أضرار أخرى، فعلى سبيل المثال منها:

الأسماك والكائنات البحرية 

يمكن أن تسبب الفيضانات في تهجير الأسماك والكائنات البحرية المختلفة عندما تجرفها المياه خارج الأنهار ولا تتمكن من العودة عندما تنخفض مستويات الماء. 

الثعالب والقنادس 

فيما تتعرض الثعالب والقنادس وغيرها من الثدييات التي تعيش في الأراضي الرطبة للنزوح بسبب تأثر أماكن عيشها ومواردها الغذائية بمياه الفيضانات.

الفئران والقوارض 

من المرجح أن تضطر الفئران وغيرها من القوارض إلى إخلاء أعشاشها وإلا تعرضت لخطر الغرق وتق حدوث هذه الكارثة الطبيعية، وإذا وجدت مكانًا أعلى، فإنها تصبح فريسة سهلة لكائنات أخرى مثل، البوم والطيور الجارحة بسبب افتقارها إلى الحماية التي ستحظى بها في البيئات الجديدة.

تأثير الفيضانات على النباتات 

بعد انحسار المياه تحمل مياه الفيضانات الرواسب التي تبقى على الأرض، ما يؤثر على حياة النباتات خاصة التي تنمو على مدار العام، مما قد يؤثر بدوره على كيفية إطعام الطيور لصغارها، على سبيل المثال.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدوث الفيضانات الحيوانات البرية فيضانات نيجيريا

إقرأ أيضاً:

وصفوها بـ "الذكر"..ملكة جمال تركيا تتعرض للتنمر

ردت ملكة جمال تركيا المتوجة أخيراً على التعليقات السلبية التي انهمرت عليها بسبب مظهرها، بعد أن تحدث متنمرون عن "ذكورة" الملامح والتناسق.

وفازت إيديل بيلجن، 24 عاماً، بمسابقة ملكة جمال 2024 يوم الأربعاء لتمثل بلدها في مسابقة ملكة جمال العالم الدولية، وتجمع عديديون على الإنترنت للاحتفال بالملكة بيلجن، وهي خريجة طب ناجحة، وتتحدث ثلاث لغات، حيث أبدى أحد المغنيين المشهورين إعجابه بنجاحها وقصتها وتميزها، وفق "دايلي ميل".



وقالت: "في الوقت الذي تشهد فيه بلادنا مآس مثل العنف ضد النساء والأطفال، أعزو التعليقات السلبية عني إلى حقيقة مفادها أن الناس ليس لديهم ما هو أفضل لعمله، إنهم يعبرون عن آرائهم دون أن يعرفوا أي شيء حقًا،لا أهتم بتعليقاتهم".

 

 


وأشاد بعض المدافعبن عن بيلجن بها لمساعدتها في كسر معايير الجمال القديمة وغير الواقعية، وقال أحدهم:  "كرهت الأجيال القليلة الماضية نفسها وانتقلت من خبير تجميل إلى آخر، نحن ضد تصورات الجمال التي تحدد في كل مرة معايير معينة".

مقالات مشابهة

  • وصفوها بـ "الذكر"..ملكة جمال تركيا تتعرض للتنمر
  • آثار الأضرار التي تسبب بها انفجار أحد أجهزة البيجر في منزل بلبنان ..فيدبو
  • حبارات: كيف لنا اليوم تجاوز أزمة المركزي وغيرها من الأزمات في ظل غياب رئيس للبلاد ؟
  • “واقعة لا تصدق”.. يوتيوبر شهير يحتل جحر دب “في غابة” ويتفاجأ بدخوله عليه!
  • الفيضانات في وسط أوروبا تغمر المزيد من المدن وأرتفاع عدد الضحايا
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • “سعد الله” .. أصبحت القرية “غابة أشباح” وخالياً تماماً من السكان بعد أن تم تهجرهم قسرياً
  • هل التعليم في السودان أمام مصير غامض؟
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار
  • في حيفا..إصابة إسرائلي بعد انفجار غامض