سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- لقي نحو 200 شخص مصرعهم وفقد أكثر من 125 آخرين في فيتنام في أعقاب الإعصار ياغي، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكان الإعصار ياغي أقوى إعصار يضرب الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا منذ عقود، حيث وصل إلى اليابسة يوم السبت مصحوباً برياح بلغت سرعتها 92 ميل في الساعة (149 كيلومتر في الساعة) وتسبب في حدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية.

ولقي نحو 197 شخصا حتفهم وما زال 128 في عداد المفقودين، بينما أصيب أكثر من 800 شخص، وفقا لصحيفة في إن إي إكسبرس الفيتنامية.

وبلغت الوفيات ذروتها في وقت سابق من هذا الأسبوع عندما اجتاح فيضان مفاجئ قرية لانغ نو بالكامل في مقاطعة لاو كاي بشمال فيتنام يوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة في إن إي إكسبرس أن مئات من عمال الإنقاذ قاموا بالبحث عن ناجين لكن 53 قروي ظلوا في عداد المفقودين صباح يوم الخميس.

تم العثور على سبع جثث أخرى، مما رفع العدد الإجمالي للوفيات هناك إلى 42.

ووفقًا للتقارير، كانت الفيضانات في العاصمة هانوي هي الأسوأ منذ عقدين من الزمان، وأدت إلى عمليات إخلاء واسعة النطاق.

وانحسرت مياه الفيضانات من النهر الأحمر قليلاً، لكن العديد من المناطق لا تزال مغمورة بالمياه.

وكان الناس يخوضون في المياه الموحلة البنية فوق ركبهم ليشقوا طريقهم على طول أحد الشوارع، وكان بعضهم لا يزال يرتدي خوذات الدراجات والدراجات النارية بعد التخلي عن مركباتهم على طول الطريق.

وتجول آخرون على طول الطريق في قوارب صغيرة بينما كانت القمامة تنجرف، بينما دفع رجل دراجته النارية نحو أرض أكثر جفافا في قارب من الألومنيوم.

وضعفت قوة ياغي يوم الأحد لكن الأمطار الغزيرة استمرت وظلت الأنهار مرتفعة بشكل خطير.

تسببت الفيضانات والانهيارات الأرضية في معظم الوفيات، وكثير منها في مقاطعة لاو كاي الشمالية الغربية، المتاخمة للصين، موطن وجهة الرحلات الشعبية سابا، حيث تقع لانغ نو.

في يوم الاثنين، انهار جسر فولاذي في مقاطعة فو ثو فوق النهر الأحمر المتضخم، مما أدى إلى سقوط 10 سيارات وشاحنات مع دراجتين ناريتين في الماء.

انجرفت حافلة تقل 20 شخصًا إلى مجرى مائي غمرته المياه بسبب انهيار أرضي في مقاطعة كاو بانج الجبلية.

وفي الوقت نفسه، قالت السلطات يوم الأربعاء إن شخصين على الأقل قُتلا وتقطعت السبل بمئات الأشخاص بعد أن اجتاحت الأمطار الغزيرة مقاطعتين شماليتين، مما أدى إلى ارتفاع منسوب الأنهار وغمر المستوطنات وتسبب في حدوث انهيارات طينية.

ويقول الخبراء إن العواصف مثل إعصار ياغي تزداد قوة بسبب تغير المناخ، حيث توفر مياه المحيطات الدافئة المزيد من الطاقة لتغذيتها، مما يؤدي إلى زيادة الرياح وهطول الأمطار الغزيرة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی مقاطعة

إقرأ أيضاً:

أضرار واسعة خلفتها الأمطار الغزيرة في نيجيريا

قال أرجون جين ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فى نيجيريا إن أكثر من مليون شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة التي هطلت على نيجيريا فيما فقد 269 شخصا حياتهم ونزح أكثر من 640 الف شخص من منازلهم .

وأضاف جين فى مؤتمر صحفى – عبر الفيديو- في جنيف اليوم أن الأمطار الغزيرة دمرت 30 من 36 من ولايات نيجيريا وتسببت في حدوث خرق في سد علاو في منطقة مايدوجوري مما أدى إلى تشريد أكثر من 400 ألف شخص في الأيام الأخيرة .. وغمرت المياه نصف مايدوجوري وفقد معظم السكان ممتلكاتهم.

أخبار ذات صلة السلطات التشيكية تستدعي الجيش للتعامل مع الفيضانات أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود

وأكد أن المنظمة الدولية تبذل كل الجهود لتوفير الإغاثة المنقذة للحياة للذين فقدوا منازلهم في الفيضانات ولكن الامدادات تنفد بسرعة ولا يمكن تلبية سوى أقل من 10 % من الاحتياجات العاجلة .

وحذر مسؤول المنظمة الدولية من أنه عندما تنحسر مياه الفيضانات فإن آلاف الأسر ستواجه مهمة شاقة للعودة إلى منازلهم المدمرة .

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي": حصيلة القتلى تتجاوز 500 في جنوب شرق آسيا
  • أضرار واسعة خلفتها الأمطار الغزيرة في نيجيريا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام وتايلاند إلى 307 قتلى
  • وزير الخارجية يعزي نائب رئيس وزراء فيتنام في ضحايا إعصار «ياجي»
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • خسائر كبيرة خلفها إعصار ياجي في فيتنام
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • عميد بلدية سبها يتفقد الأحياء المتضررة من الأمطار الغزيرة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 350 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 281