بغداد اليوم - بغداد

اكدت وزارة التخطيط، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، أن حظرا للتجوال خلال يومي إجراء التعداد السكاني يومي 20 و 21 تشرين الثاني المقبل، مشيرة الى أن نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة بدقة وموثوقية عالية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "وزيرها محمد تميم ترأس اجتماعا مهما للهيأة العليا للتعداد السكاني"، مبينة ان "التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في جميع محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل، وسيكون هناك حظرا للتجوال".

 وأضافت أن "التعداد العام للسكان والمساكن سينفذ الكترونيا وسيكون اخر تعداد يشهده العراق، لأننا سنكون امام قاعدة بيانات ضخمة تغطي جميع مفاصل الحياة وخصائص السكان، الاجتماعية والاقتصادية"، مشيرة الى أن  نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة بدقة وموثوقية عالية، نتيجة استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء التعداد".

وتابعت: "وفرنا 120 الف جهاز لوحي (تابلت) من مناشئ عالمية رصينة، وبمواصفات عالية، وستتم الاستفادة منها من قبل مؤسسات الدولة بعد انتهاء التعداد"، منوهة الى أن "هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والمحافظات في دعم اجراء التعداد العام للسكان".

ولفتت الى أن "مجلس الوزراء اتخذ حزمة من القرارات المهمة من اجل توفير افضل الظروف لإجراء التعداد السكاني وضمان نجاحه"، مشددة على انه " لا توجد اي عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني، وهناك تنسيق عالي المستوى مع حكومة إقليم كردستان بشأن اجراء التعداد في موعده المقرر 20-11-2024".

وثمنت الوزارة، "دور مجلس النواب ولجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية الداعم لجهود وزارة التخطيط لإجراء التعداد السكاني كما ثمنت دور وجهود وزارة التربية في تهيئة الكوادر التي تقوم بإجراء عمليات الترقيم والحصر والتعداد السكاني"، داعية المواطنين "للتعاون مع العدادين في مرحلة الترقيم والحصر التي بدأت في جميع المحافظات يوم 1-9-2024، وتنتهي يوم 30-10-2024". 

وأكدت: "اعددنا خطة خاصة لإجراء التعداد السكاني في المناطق الصعبة والنائية  وسيكون لدينا 120 الف باحث ميداني لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن"، موضحة: "مطمئنون تماما بان التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في موعد المحدد 20-11-2024، بعد ان هيأنا جميع المستلزمات ووفرنا جميع المتطلبات، فقد انشأنا مركزا متطورا للبيانات، واخر للاتصالات، مع توفير الصور الفضائية ، والتقنيات والبرمجيات المتطورة جدا".

ودعت وسائل الاعلام كافة "لدعم مشروع التعداد العام للسكان، لكونه يمثل مشروعا وطنيا وينعكس بالفائدة على جميع شرائح المجتمع".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: التعداد العام للسکان والمساکن التعداد السکانی لإجراء التعداد اجراء التعداد الى أن

إقرأ أيضاً:

موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر وتغيير الساعة

تستعد مصر لتطبيق التوقيت الشتوي لعام 2024 خلال الأيام المقبلة، وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء المصري الذي حدد موعد تغيير الساعة وإلغاء التوقيت الصيفي. 

يأتي هذا القرار بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف وحلول فصل الخريف، مما يستدعي تغيير الساعة في البلاد.

فمن المقرر أن يتم تأخير الساعة 60 دقيقة مع بداية التوقيت الشتوي، الذي سيتم تطبيقه في آخر خميس من شهر أكتوبر، الموافق 31 أكتوبر 2024.

التوقيت الصيفي مقابل التوقيت الشتوي

يُعد التوقيت الصيفي نظامًا تقوم فيه الدولة بتقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة خلال فصل الصيف، بهدف الاستفادة من ساعات النهار الأطول وتقليل استهلاك الطاقة. 

وكان مجلس الوزراء قد بدأ العمل بالتوقيت الصيفي لعام 2024 في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل. 

ومع حلول نهاية شهر أكتوبر، يتم إلغاء التوقيت الصيفي والعودة إلى التوقيت الشتوي، حيث يتم تأخير الساعة لمدة ساعة كاملة.

تفاصيل بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024

وفقًا لما أعلنته الحكومة المصرية، سيبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في يوم الخميس 31 أكتوبر 2024. 

خلال هذا اليوم، يتعين على المواطنين في جميع أنحاء البلاد تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة. 

يأتي هذا التغيير في إطار الاستعداد لفصل الخريف والشتاء، حيث تكون ساعات النهار أقصر، مما يجعل التوقيت الشتوي أكثر ملاءمة لمواقيت العمل والنشاطات اليومية.

مواعيد عمل المحلات خلال التوقيت الصيفي والشتوي

حدد مجلس الوزراء المصري مواعيد العمل الرسمية للمحلات التجارية والمولات خلال التوقيت الصيفي لعام 2024، والتي تختلف عن تلك في التوقيت الشتوي. 

وتأتي هذه المواعيد بهدف تنظيم حركة الأسواق والتجارة بما يتناسب مع طول ساعات النهار خلال كل فصل.

مواعيد فتح وإغلاق المحلات التجارية والمولات:

تُفتح المحلات يوميًا من الساعة 7 صباحًا وتغلق الساعة 11 مساءً.يتم تمديد هذه المواعيد يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات الرسمية حتى الساعة 12 منتصف الليل.

مواعيد فتح وإغلاق المطاعم والكافيهات:

تُفتح المطاعم والكافيهات من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا.تستمر خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات على مدار 24 ساعة.

الورش والأعمال الحرفية:

تفتح الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة 8 صباحًا وتغلق الساعة 7 مساءً.تُستثنى من هذا القرار الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة.

المحال المستثناة من هذه المواعيد:

محال البقالة، السوبر ماركت، المخابز، والأفران تظل مستثناة من هذه المواعيد.يُراعى أيضًا مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحال بيع الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.التغييرات المتوقعة في مواعيد غلق المحلات خلال التوقيت الشتوي

مع بدء التوقيت الشتوي، من المتوقع تعديل مواعيد غلق المحلات بما يتماشى مع طول ساعات النهار خلال فصل الشتاء. 

قد يتم تقليص ساعات العمل للمحلات التجارية، المولات، والمطاعم نظرًا لقصر ساعات النهار، وفي بعض المحافظات الساحلية، يمكن تعديل مواعيد الفتح والغلق بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظين.

أهمية تطبيق التوقيت الشتوي

يعد تطبيق التوقيت الشتوي ضرورة في العديد من الدول، حيث يتماشى مع التغيرات الطبيعية في طول النهار والليل.

يساعد هذا التوقيت على توفير الطاقة من خلال تقليل الاعتماد على الإضاءة الكهربائية في فترة الصباح والمساء. 

كما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين، حيث يتماشى مع إيقاعات الحياة اليومية ويمنحهم فرصة أكبر للاستفادة من ساعات النهار المتاحة.

مقالات مشابهة

  • محامي رمضان صبحي: طعن الوكالة الدولية اجراء شكلي
  • موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر وتغيير الساعة
  • ترقبوا نتائج تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. باقٍ أيام قليلة
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • «مركز الوزراء»: 69% من البريطانيين يؤيدون وقف إطلاق النار في غزة
  • www tawdif.education.dz سيت نتائج منصة توظيف الأساتذة المتعاقدين 2024/2025 المنصة الرقمية الوطنية
  • محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة
  • وزراء بريطانيون يتوجهون إلى الخليج لإجراء محادثات بشأن اتفاق تجاري جديد
  • ساعات قليلة تفصلنا عن محاكمة أحمد فتوح.. "الفجر" تجري بثً مباشرًا
  • التخطيط: مرحلة الترقيم والحصر ستنشئ قاعدة بيانات بأعداد المباني والمساكن والمنشآت