تشارك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في الدورة العاشرة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة (الألسكو) بالجمهورية التونسية، والتي تأتي هذه العام بعنوان (الريادة والابتكار في المجتمعات الجامعية والعلمية العربية، نحو تبادل التجارب وتعزيزها).

وتطرق سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي في كلمة له خلال حفل افتتاح الدورة، إلى منطلقات البحث العلمي في سلطنة عمان، مبينا أن جلالة السـلطان ھـیثم بـن طـارق الـمعظم -حـفظه الله ورعـاه- أكد فـي خـطابـاتـه السامیة عـلى دعـمه الـدائـم والمسـتمر للتعليم والـبحث الـعلمي والابـتكار واعـتباره فـي سـلم الأولـویـات الـوطـنیة، كـما أكـد جـلالـته -حـفظه الله- عـلى دور الـمؤسـسات الـتعلیمیة والـمراكـز الـبحثیة والـمعرفـیة فـي ھـذا الـمجال لـكونـھا الأسـاس الـعلمي والـمعرفـي ومسـتند سـلطنة عمان في الجوانب التقنیة والصناعیة.

وقال: "سـلطنة عـمان فـي مـنظومـتھا الـوطـنیة لـلبحث الـعلمي والابـتكار تركز عـلى اسـتراتـیجیتین الأولـى الاسـتراتـیجیة الـوطـنیة لـلبحث الـعلمي والـتطویـر، والـثانـیة الاسـتراتـیجیة الـوطـنیة لـلابـتكار، وتـتناغـم ھـذه الاسـتراتـیجیات مـع رؤیـة عـمان 2040 الـتي تأتي ضـمن أولـویـاتـھا الـتعلیم والـتعلم والـبحث الـعلمي والـقدرات الـوطـنیة ضـمن الـتوجـه الاسـتراتـیجي "تـعلیم عـال شـامـل وتـعلیم مسـتدام وبـحث علمي یقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنیة منافسة".

كما تناولت كلمة الهدابي أهم الاسترتيجيات التي عملت عليها سلطنة عمان والبرامج الداعمة والمحفزة للبيئة البحثية والابتكارية، وأكد أن سـلطنة عـمان وفـقا لـرؤیـتھا 2040 تسعى لأن تـكون ضـمن مـصاف الـدول الـمتقدمـة فـي مـجال الابـتكار، وضـمن أفـضل 40 دولـة فـي مـؤشـر الابـتكار الـعالـمي بحـلول عام 2030 وضــمن أعــلى 20 دولــة بحــلول عام 2040، حــیث تــقدمــت ســلطنة عــمان الــعام الـماضـي 10 مـراتـب فـي مـؤشـر الابـتكار الـعالـمي لـتصبح فـي الـمرتـبة (69) عـالـمیًّا، وسـعیًا لـتحقیق ھـذه الأھـداف أطـلقت وزارة الـتعلیم الـعالـي والـبحث الـعلمي والابـتكار مجـموعـة من البرامج الداعمة للابتكار.

وتهدف "الألسكو" إلى تعزيز التعاون العربي في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتطوير أساليب وأوجه التعاون العلمي والتكنولوجي على المستويين العربي والدولي، وتبنّي مبادرات ومشاريع تُشجع مسيرة الريادة والابتكار وحاضنات التقانة والأعمال، وسعيًا من الألكسو لتوحيد جهود الهيئات ومجالس البحث العلمي العربية، وإبراز دورها الفعّال والتشبيك فيما بينها، ومع مؤسسات عربية وعالمية مهتمة بتحفيز ودعم الريادة والابتكار، بالإضافة إلى الاستفادة من رؤى وأفكار عدد من الخبراء العرب والعقول العربية المهاجرة في ذلك المجال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أ.د. أحمد العدوان عميد البحث العلمي في عمان الاهلية يحوزعلى جائزة المراجع المتميز من مجلة الإدارة والإستدامة في بريطانيا

#سواليف

حصل الأستاذ الدكتور أحمد صامد أبو عرابي العدوان عميد البحث العلمي بجامعة عمان الاهلية ، و”الاستاذ الدكتور بكلية الاعمال / تخصص تكنولوجيا الاعمال” على جائزة المراجع المتميز من مجلة :
Management & Sustainability: An Arab Review
التي تصدر عن دار النشر Emerald Publishingفي المملكة المتحدة.
وتأتي هذه الجائزة تقديرًا لجهوده في مراجعة الأبحاث العلمية والمساهمة في تعزيز جودة الأبحاث المنشورة في المجلة.
وأعرب الدكتور العدوان عن اعتزازه بهذا التكريم، مشيرًا إلى أهمية دور المراجعين في دعم الأوساط الأكاديمية والبحثية من خلال تقديم ملاحظات بناءة تسهم في رفع مستوى البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • عمان تستضيف "الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة".. 14 أكتوبر
  • أ.د. أحمد العدوان عميد البحث العلمي في عمان الاهلية يحوزعلى جائزة المراجع المتميز من مجلة الإدارة والإستدامة في بريطانيا
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل
  • اليمن تشارك في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • وزارة الداخلية تشارك في المنتدى الدولي للتعاون في تعليم الشرطة
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • البحوث الزراعية ينظم المنتدى الثقافي العلمي الثاني 16 سبتمبر
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان