شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات الحفل الذي نظمته أكاديمية الشروق، بمناسبة تخريج دفعة جديدة من طلاب المعهد العالي للهندسة بالأكاديمية، دفعة الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالي الأسبق، وذلك بقاعة المؤتمرات بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

مواصلة مسيرة العطاء والإنجاز

وهنأ الوزير جميع الخريجين، والأساتذة، والباحثين المكرمين، موجهًا الشكر لأسرة أكاديمية الشروق، وأسرة المعهد العالي للهندسة، وأولياء الأمور الذين قدموا كل أوجه الرعاية للطلاب طوال فترة دراستهم، متمنيًا للجميع دوام التوفيق والسداد، وللمعهد والأكاديمية مواصلة مسيرة العطاء والإنجاز خلال الفترة المقبلة.

المجتمع ينتظر من الخريجين الشباب مشاركة إيجابية 

وأكد أن الاحتفال بتخرج دفعة جديدة من طلاب جامعاتنا ومعاهدنا، بمثابة تسجيل للحظة مهمة، تتجلى فيها معاني النجاح، وتحقيق واحد من الأهداف المهمة لبناتنا وأبنائنا الطلاب، وهو الحصول على الشهادة الأكاديمية التي تؤهلهم للالتحاق بالحياة العملية، وتحقيق أحلامهم وتطلعاتهم.

وأشار إلى أن المجتمع المصري ينتظر من هؤلاء الشباب مشاركة إيجابية في مختلف مجالات العمل الوطني، داعيًا الخريجين إلى الاقتداء بالنماذج والشخصيات المتألقة في العمل والعطاء والنجاح، وأن يكون هدفهم الأسمى نهضة بلادهم، مطالبًا الخريجين بالاستمرار في تطوير أنفسهم، وألا يكتفوا بما حصلوا عليه من معارف نظرية وعملية، وأن يسعوا إلى مزيد من التحصيل وجني الخبرات، والوقوف على كل جديد في مجالات تخصصهم.

وقال وزير التعليم العالي للخريجين: «ما وصلتم إليه يمثل بداية رحلة طويلة نحو التعلم والتطوير، فالعالم يتغير بسرعة غير مسبوقة، وأصبح النجاح في سوق العمل لا يعتمد فقط على الشهادات الجامعية، بل يتطلب أيضًا مهارات عملية وتطبيقية متقدمة، وأن سوق العمل يطلب منكم اليوم أن تكونوا على أهبة الاستعداد للتكيف مع التغيرات المتسارعة في التكنولوجيا، والابتكارات المتجددة، مشيرًا إلى أن الاقتصاد العالمي يتحول نحو نظام يقدر المهارات أكثر من الشهادات».

قدرة الخريجين على مواجهة التحديات المستقبلية

وأكد الوزير: «شهدنا في السنوات الأخيرة تحولًا كبيرًا في سوق العمل، حيث أصبحت المهارات، مثل: التفكير النقدي، وحل المشكلات، والابتكار، والقدرة على العمل ضمن فريق، من أكثر المهارات المطلوبة، مشيرًا إلى الدور الهام الذي تلعبه التكنولوجيا في تشكيل مستقبلنا، فالثورة الصناعية الرابعة، والاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والتكنولوجيا المالية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأن البقاء على اطلاع دائم بهذه التطورات أمر ضروري للنجاح في عالم الأعمال»، مشيرًا إلى ثقته في قدرة الخريجين على مواجهة هذه التحديات المستقبلية.

وأشاد عاشور بما تشهده أكاديمية الشروق من جهود لتطوير قدراتها وتحسين جودة العملية التعليمية والتدريبية والبحثية بها، مشيرًا إلى حصول المعاهد الثلاثة التي تضمها على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، بالإضافة إلى سير الأكاديمية في إجراءات الاعتماد الدولي لبرامجها الدراسية، داعيًا كافة المؤسسات الأكاديمية المصرية إلى مواصلة العمل والتطوير؛ للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها لشبابنا، وتحقيق مزيد من التقدم في تنافسية مكوناتها على المستوى الدولي.

وأشاد أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق بجهود الوزير منذ توليه مسؤولية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى نجاحه في تطوير العملية التعليمية داخل المعاهد والجامعات، وفقًا لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، التي أُطلقت مارس 2023، مشيرًا إلى أن اختيار الدكتور عمرو عزت سلامة لإطلاق اسمه على دفعة خريجي المعهد العالي للهندسة لهذا العام؛ إنما يأتي تقديرًا لجهوده الكبيرة على المستوى الوطني، حيث تولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فترتين، وكانت الفترة الثانية من أصعب الفترات، وقد بذل فيها جهدًا كبيرًا لدعم أكاديمية الشروق في مواجهة كافة العقبات والتحديات.

وأكد جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، أن الاحتفال اليوم بمرور 29 عامًا على تأسيس المعهد العالي للهندسة، وتخريج الدفعة الـ25، يأتي تتويجًا لمسيرة حافلة بالإنجازات، مشيرًا إلى أن المعهد يعد من أفضل الصروح العلمية في مصر، بشهادة الخبراء والمتخصصين، فقد حقق المعهد المركز الأول في تقييم لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات لثلاث سنوات متتالية.

وعلى هامش الحفل، كرم الوزير الفائزين بجوائز أكاديمية الشروق للإبداع العلمي، وأصحاب العطاء المميز من أعضاء الهيئة الأكاديمية بأكاديمية الشروق والخريجين السابقين، وأوائل الأقسام.

شهد فعاليات حفل التخرج، الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والدكتورإيناس حافظ نائب محافظ جنوب سيناء، وأ.فريدة محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية بالقاهرة، وأ.ياسمين محمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات النساجون الشرقيون، والدكتورمحمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية، والدكتورأحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، والدكتورجودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، والدكتورمعتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسة بالأكاديمية، وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالأكاديمية، وعدد من الشخصيات العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكاديمية الشروق وزير التعليم العالي تخريج دفعة التعليم العالي المعهد العالی للهندسة العالی والبحث العلمی التعلیم العالی مشیر ا إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

تخريج دفعتين في "أكاديمية مسقط للضيافة"

 

مسقط- الرؤية

أعلنت أكاديمية مسقط للضيافة تخريج الدفعة الأولى والثانية من برنامجها "التعليم والتدريب المهني Vet by EHL"، وهي دورة احترافية في مجال إدارة الفنادق وفنون الطهي تمتد لمدة 12 شهرًا، تنفذها الأكاديمية بالتعاون مع المدرسة رقم واحد عالميًا لإدارة الضيافة في العالم في سويسرا.

وبلغ عدد الخريجين في الدفعة الأولى والثانية 25 خريجًا من بينهم 10 متخصصين في إدارة الفنادق و15 في فنون الطهي، حيث اكتسب الخريجون مهارات متقدمة تمكنهم من الانطلاق في مسيرات مهنية واعدة في قطاع الضيافة.

وكدليل على المعايير العالية للبرنامج، تم ضمان توظيف الخريجين مع أبرز أصحاب العمل، بما في ذلك فندق شانغريلا بر الجصة وهرمز غراند مسقط ورمادا أنكور ومسك الموج، وفندق راديسون بلو مسقط، كما يعكس تقديم وزارة العمل التمويل الكامل للبرنامج أهميته في صقل المواهب المحلية في قطاع الضيافة في سلطنة عمان.

وقالت أمينة الزدجالي مؤسّسة ورئيسة مجلس إدارة أكاديمية مسقط للضيافة في عمان: "فخورون للغاية بتخريج الدفعة الأولى والثانية من برنامج Vet by  EHL المقدم بالتعاون مع المؤسسة الأولى لإدارة الضيافة في العالم بسويسرا، ولقد خضع الخريجون لتدريب مكثف يكفل تميزهم في قطاع الضيافة المتنامي في سلطنة عمان كما ونتطلع إلى رؤية نجاحاتهم الباهرة في مسيرتهم المهنية".

يشار إلى أنَّ شراكة أكاديمية مسقط للضيافة مع المجلس الثقافي البريطاني وإشراف وزارة التعليم العالي يضمنان مطابقة البرنامج للمعايير العالمية للتميز.

وتواصل الأكاديمية التزامها بتقديم تدريب مهني رفيع المستوى يسد الفجوة بين التعليم والتوظيف مما يعود بالنفع على الطلاب العمانيين والاقتصاد الأوسع نطاقاً.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يعلن صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة»
  • رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية يلتقي طلاب الدفعة التاسعة بالمعهد المسكوني بالأنافورا
  • وزير التعليم العالي يشهد المعسكر الختامي المؤهل للتصفيات النهائية لبرنامج Gen-Z
  • مميزات الدراسة في المعهد العالي للتكنولوجيا.. متاح ضمن تنسيق المرحلة الثالثة
  • وزير التعليم العالي: حصول «معهد الإلكترونيات» على شهادتي الأيزو يعزز مكانة مصر
  • التعليم العالي: معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • تخريج دفعتين في "أكاديمية مسقط للضيافة"
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي لمسابقة قادة الأنشطة الطلابية