الرياض/ وام
استعرضت هيئة البيئة - أبوظبي، أفضل الممارسات الدولية لإمارة أبوظبي في حفظ وحماية التنوع البيولوجي، وذلك خلال مشاركتها بوفد برئاسة سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة، في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا الذي اختتمت أعماله أمس واستمر يومين في العاصمة السعودية الرياض.


وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، أنها قدمت عروضا رقمية تفاعلية ركزت على مبادراتها الرئيسية في مجال حماية البيئة والمحافظة على الأنواع،
كما سلطت الضوء على المشاريع والأبحاث التي يتم تنفيذها، والإنجازات التي تحققت في مجال المحافظة على التنوع البيولوجي، إضافة إلى استعراض مشاريع رصد واستعادة التنوع البيولوجي البحري في أبوظبي، والحفاظ على الموارد النباتية في أبوظبي وإعادة تأهليها، وبرامج إعادة توطين الأنواع المهددة بالانقراض من شبه الجزيرة العربية إلى أفريقيا، بجانب استخدام الطائرات بدون طيار لإعادة تأهيل أشجار القرم.
وقال الدكتورة شيخة الظاهري ، خلال مشاركتها بصفتها مستشارة إقليمية لغرب آسيا للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، في جلسة حوارية بعنوان 'برنامج الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة 2026-2029'، إن تصنيف المناطق المحمية الخاص بالاتحاد كان من المدخلات الرئيسية التي ساعدت في إنشاء 'شبكة زايد للمحميات الطبيعية' في أبوظبي.
وأكدت، خلال جلسة ' دمج الحلول القائمة على الطبيعة في السياسات والاستراتيجيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفرص التنفيذ'، أهمية مشروع 'الحلول القائمة على الطبيعة لصالح المناخ والتنوع البيولوجي والإنسان'، مشيرة إلى مشاريع أخرى مثل إعادة تأهيل الشعاب المرجانية في أبوظبي، الذي أُطلق عام 2021 بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي.
كما تناولت مشروع استزراع الأحياء المائية في الأقفاص البحرية الأول في مياه إمارة أبوظبي، والذي أُطلق العام الجاري، ويتضمن نظاماً متقدماً لرصد وجمع البيانات، باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يجعله الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
بدوره، ركز الدكتور سالم جافيد، مدير إدارة التنوع البيولوجي البري في هيئة البيئة - أبوظبي في جلسة 'العلم من أجل صون الطبيعة'، على دور العلم في دعم جهود المحافظة على الطبيعة في منطقة غرب آسيا، لافتاً إلى نهج الإمارات وأبوظبي في تطبيق معايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في تطوير وتشكيل أولويات الحفاظ على الطبيعة المحلية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة البيئة أبوظبي أبوظبي الإمارات التنوع البیولوجی على الطبیعة فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

«الابتعاث بعيون أمنية» في جلسة حوارية بـ«شرطة أبوظبي»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الطاقة» و«الاتحاد للماء والكهرباء» تطلقان مبادرة أنظمة الطاقة الشمسية صقر غباش يبحث علاقات التعاون مع رئيسة الجمعية الوطنية في تنزانيا

نظمت ادارة البعثات بقطاع الموارد البشرية، بالتعاون مع مجلس شباب شرطة أبوظبي (رواد أمن المستقبل) جلسة نقاشية شبابية بعنوان: «الابتعاث بعيون أمنية»، ضمن جهود القيادة في تعزيز الدعم والإرشاد للطلاب المبتعثين تجسيداً لأولوية «الاستخدام الامثل للموارد»، وتحقيقاً للهدف الاستراتيجي «الاستثمار الامثل للموارد ورأس المال البشري».
وأوضح المقدم دكتور بخيت سالم العامري، رئيس قسم الإرشاد والمتابعة الأكاديمية، أن الجلسة النقاشية تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والورش التي تنظمها إدارة البعثات ومجلس الشباب بهدف توفير الدعم المتكامل للطلاب المبتعثين، وتمكينهم من الاستمرار في النجاح في مسيرتهم الدراسية، والتمهيد لمسيرتهم المهنية.
وناقشت الورشة أبرز التحديات التي يواجهها الطلاب المبتعثون، وتضمنت تقديم نصائح قيمة للطلاب الموجودين على مقاعد الدراسة، من خلال طرح أعضاء مجلس الشباب لتجاربهم السابقة، خلال مسيرتهم التعليمية وطرح التحديات والفرص المرتبطة بالمسيرة العملية في مختلف الوحدات التنظيمية التابعة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي، بالإضافة الى مشاركة عدد من الخريجين الجدد لتجاربهم كمبتعثين سابقين.
وشهدت الجلسة تفاعلاً كبيراً من الحضور، وتبادلاً مثمراً للأفكار والخبرات، وعبّر المشاركون عن تقديرهم لجهود القيادة الرشيدة في تعزيز التواصل بين المنتسبين، من خلال في تنظيم الورش التفاعلية التي تسهم في توجيه الطلاب وتحضيرهم لانتهاز الفرص، ومواجهة التحديات خلال فترة الابتعاث.

مقالات مشابهة

  • «الابتعاث بعيون أمنية» في جلسة حوارية بـ«شرطة أبوظبي»
  • حديقة العين تستعرض «روائع الطبيعة»
  • تعاون بين هيئة البيئة والمعهد العالمي للنمو الأخضر
  • «بيئة أبوظبي» تطلق مسابقة «فن القرم» لإلهام الطلاب وإذكاء إبداعهم
  • وزارة البيئة تشارك دول العالم الإحتفال باليوم العالمى لحماية طبقة الأوزون ٢٠٢٤
  • "بيئة أبوظبي" تنقذ طيور فلامنغو وتطلقها في محمية الوثبة
  • هيئة البيئة – أبوظبي ومركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ ينقذان 10 من طيور الفلامنجو ويعيدان إطلاقها في محمية الوثبة للأراضي الرطبة
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون
  • جهات عدة تستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • «طاقة أبوظبي» تستعرض مبادراتها خلال مؤتمر المرافق