قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، إنّ الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة والإنترنت يقلل من التواصل مع الآخرين وخاصة الأسرة، موضحا أنّ الهواتف المحمولة جعلت التواصل افتراضيا أكثر من كونه واقعيا، إذ إنّ إهمال الأطفال وعدم الحرص على مراقبة تصرفاتهم يجعلهم يقلدون كل السلوكيات بما فيها الخاطئة.

قبل بدايته| باحث يقدم روشتة الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد أستاذ استثمار: المواطن سيشعر بتحسن في حالته الاقتصادية.

. لهذا السبب

وأضاف فرويز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أنّ هناك بدائل كثيرة تعوض الإفراط في استخدام الإنترنت، مثل ممارسة الأنشطة المختلفة المفضلة لدى الطفل سواء لعب الكرة أو سماع الموسيقى أو الرسم والتلوين أو الكتابة أو القراءة.

وواصل أستاذ الطب النفسي أنّ اختيار البدائل المناسبة والمفضلة لدى الطفل أمر ضروري، ويجب تجنب العقاب في حالة رفضه ترك الهاتف المحمول، ولكن يفضل التعامل معه بحرص وعدم إجباره على شيء معين، والاقتراح عليه الذهاب لأكاديميات الأندية أو ممارسة نشاط ما، وهذا يساهم في إبعاده عن الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة بطريقة غير مباشرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهواتف المحمولة الطب النفسي قناة إكسترا نيوز الإنترنت الهاتف المحمول

إقرأ أيضاً:

هل تؤدي الهواتف المحمولة إلى الإصابة بالسرطان؟.. طبيب يوضح

قال الدكتور محمد عبدالرحمن، مدير مركز قصر العيني لعلاج الأورام والطب النووي، إنّ هناك تخوفات كانت لدى بعض الناس حول الاعتقاد بأنّ استخدام الهواتف المحمولة يؤدي للإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الرأس ومنطقة الرقبة والمخ، كونها المناطق الأقرب لاستخدام الهواتف، موضحا أنّ الهواتف المحمولة يصدر عنها بعض الموجات الكهرومغناطيسية التي تصنف إلى طاقات عالية تتسبب في التأين، إلى جانب طاقات منخفضة لا تتسبب فيه.

 

انخفاض الطاقات الصادرة عن الموبايل

وأضافت «عبدالرحمن»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «DMC»، أنّ استخدام الهاتف المحمول لفترة زمنية طويلة يؤدي إلى حدوث كثافة عالية من الإشعاع والموجات الكهرومغناطيسية، مشيرا إلى أنّ الطاقات الصادرة عن الهواتف المحمولة منخفضة ولا تتسبب في التأين كما يعتقد البعض، ولكن هناك إشعاعات مؤينة مثل «إكس» و«جاما»، فضلا عن بعض الأشعة الكونية التي تؤدي إلى حدوث سرطان عند التعرض لها لفترة طويلة.

تخوفات بالإصابة بالسرطان

وواصل: «التخوفات بشأن كثرة التعرض للهواتف المحمولة يصيب بالسرطان أمرا ليس في محله، إذ إنّ هناك أبحاث متكررة في هذا الصدد على مدار 20 عاما ماضية لم تثبت ذلك».

مقالات مشابهة

  • العلاقة الهواتف المحمولة تسبب سرطان المخ
  • لماذا يستخدم حزب الله اللبناني أجهزة البيجر؟
  • بأسلوب النشل.. التحقيق مع المتهم بسرقة المواطنين في المرج
  • ضبط المتهمين بقتل شخص فى أكتوبر لسرقة هاتف وتليفزيون
  • متلازمة الهاتف المحمول سبب أمراض العظام
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • هل تؤدي الهواتف المحمولة إلى الإصابة بالسرطان؟.. طبيب يوضح
  • استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للهواتف المحمولة يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف