الاقتصاد نيوز - بغداد

اكدت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الخميس، رفضها القاطع لتصدير النفط عبر ميناء العقبة الاردني بشكل مجاني.

وقال عضو لجنة النفط والغاز النيابية علاء  الحيدري، ان "بداية مشروع أنبوب البصرة-العقبة لتصدير النفط كانت تتضمن العقبة- حديثة ومن ثم ميناء جيهان التركي أي تفعيل الخط القديم لنقل النفط العراقي".

واضاف  ان "هنالك إرادة شعبية في البصرة برفض مد أنبوب النفط من المحافظة باتجاه العقبة ولا  يمكن ان نسمح  بتصدير النفط عبر دول الجوار مجانا ابدا ". 

وتابع انه " لا مشكلة من مد الانبوب بصرة - حديثة بهدف سد الاحتياج الداخلي لان الانبوب الستراتيجي القديم متهالك وفيه الكثير من المشاكل الفنية"، لافتا الى ان "هناك متابعة مستمرة من قبل لجنة النفط والطاقة بشأن المشروع".

واشار الى ان " مشروع أنبوب البصرة – العقبة  لافائدة منه وكل المعطيات تشير إلى انه لا جدوى اقتصادية ولا فائدة ملموسة للعراق من هذا المشروع الذي سيكلف العراق مبالغ كبيرة جدا  ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 9:39 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- أكدت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الاثنين، اعتزام البرلمان على إقرار مشروع قانون استرداد الأموال والأصول المسروقة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن اهتمام الحكومة ومجلس النواب والمجتمع الدولي. وقال رئيس اللجنة القانونية النيابية ريبوار هادي في حديث صحفي، إن “مشروع قانون استرداد الأموال والأصول المسروقة قدِّم إلى رئاسة مجلس النواب من الدورة النيابية السابقة”، مبيِّناً أنه “مشروع حكومي تم إعداده استناداً إلى المادة 60 من الدستور وعملنا عليه في الدورة النيابية السابقة ولكن بسبب انتهاء الدورة البرلمانية والانتخابات المبكّرة لم يُشرَّع القانون”. وأضاف النائب، أنَّ “اللجنة القانونية ولجنة النزاهة النيابيتين تعملان على إكمال التحضيرات لتشريع القانون بمساندة المنظمات الدولية”، منوِّهاً بأنَّ “هذه القوانين ضمن اهتمام الحكومة ومجلس النواب إضافة إلى المجتمع الدولي ذلك أنَّ الفساد الإداري والمالي له أبعاد دولية”. وأوضح هادي، أنَّ “اللجنة التقت مؤخّراً بالدكتور يما ترابي مدير مشروع مكافحة الفساد والتحكيم التجاري التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوفد المرافق له، وأشّرنا خلال اللقاء اهتمامنا بالمشروع”، مؤكّداً أنَّ “مجلس النواب ماضٍ في تشريع القانون، بالإضافة إلى قوانين أخرى تهدف إلى مكافحة الفساد واسترداد الأموال والأصول المسروقة”. 

مقالات مشابهة

  • احتكار السوق في خطر… و لجنة الاقتصاد النيابية تقود معركة التصحيح
  • رغم ارتفاع النفط عالميا ..انخفاض طفيف بأسعار خامي البصرة
  • محكمة أمريكية ترفض دعوى على شركات نفط كبرى ..تفاصيل
  • المالية النيابية تناقش مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي
  • منحة يابانية بقيمة 5 ملايين دولار لتحسين ميناء عدن
  • اليابان تقدم منحة لليمن بقيمة 5 ملايين دولار لدعم ميناء عدن
  • القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق
  • بن قدارة يلتقي مسؤولين أمريكيين في واشنطن ويبحث سبل دعم استقلالية مؤسسة النفط
  • شركة البريقة لتسويق النفط تعلن رسو أوّل ناقلة ديزل في ميناء طبرق منذ 2021
  • واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية