حالة ملحوظة من التغيرات المناخية تشهدها دول العالم خلال الآونة الأخيرة، ما تسبب في تعرض العديد من الدول لتذبذب في حالات الطقس وهطول الأمطار الغزيرة التي أدت لحدوث فيضانات وسيول في بعض من وجهات العالم المختلفة، ومؤخرًا، كشفت تقارير مقلقة عن مدن قد تتعرض للغرق وتغمرها المياه خلال عقود.

بلاد معرضة للغرق خلال عقود

يوضح العلماء أنه مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب ترتفع مستويات سطح البحر، وهذا من شأنه أن يؤدي لغرق العديد من المدن خاصة الساحلية في نهاية المطاف، حسب صحيفة «مترو» البريطانية.

 

ومؤخرًا، استخدمت منظمة الأبحاث «Climate Central» العالمية بيانات من تقارير صادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لتقييم التأثير الذي كشفت عن بعض المدن والبلاد التي قد تتعرض للغرق في أقل من 3 عقود.

أمستردام - هولندا 

أدنى نقطة في مدينة أمستردام تقع على عمق 22 قدمًا تحت مستوى سطح البحر،  هولندا جزء من البلدان المنخفضة، حيث تقع على مستوى منخفض ومسطح وقريب من بحر الشمال، ورغم أن الهولنديين معروفون بتقنياتهم الدفاعية ضد حدوث الفيضانات وكوارث السيول، فإن مستويات سطح البحر ترتفع حاليًا بمعدل أسرع مرتين مما كانت عليه في القرن العشرين، وهو ما خلق أجواء من التوتر داخلها.

مدينة هوشي منه- فيتنام

معظم مناطق مدينة هوشي منه الفيتنامية معرض لخطر الغرق، ففي عام 2019،  أفادت بعض التقارير أن المدينة تغرق حاليا بمعدل 16.2 ملم، وأن معظم المقاطعات الجنوبية في فيتنام قد تغمرها المياه بحلول عام 2050.

البندقية - إيطاليا 

تنخفض مدينة البندقية بمعدل مليمترين تقريبًا كل عام، وقد تواجه هذه المدينة بشكل خاص ضربة مزدوجة حيث تواجه أجزاء من المدينة خطر الغرق تحت الماء بسبب الفيضانات الشديدة، ومن المرجح أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة وتيرة المد والجزر العالي الذي سيغمرها.

بانكوك- تايلاند 

يعيش أكثر من 10% من المواطنين في تايلاند على أراضٍ قد تغمرها المياه بحلول عام 2050، وعلى الرغم من وقوع العاصمة التايلاندية على ارتفاع حوالي 1.5 متر فوق مستوى سطح البحر، إلا أنها معرضة للغرق بنسب عالية. 

البصرة- العراق 

مدينة البصرة التي تعد الميناء الرئيسي للعراق وتقع على نهر شط العرب الذي يصب في الخليج الفارسي، محاطة بشبكة من القنوات والجداول، ما يجعلها معرضة بشكل خاص لارتفاع مستوى سطح البحر مما قد يغرق المدينة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغيرات حالة الطقس البصرة البندقية سطح البحر

إقرأ أيضاً:

كتيبة نابلس: صراخ جنود الاحتلال سمعه أهالي المدينة خلال اشتباكنا معهم

خاضت كتيبة نابلس مجموعات بلاطة التابعة لسرايا القدس، عدة اشتباكاتٍ ضارية مع قوات الاحتلال مساء أمس الأحد 15/09/2024، في كل من محور الجماسين ومحور السوق ومحيط صيدلية أبو وردة، مؤكدين أن أصوات صراخ جنود الاحتلال المصابين سمعها أهالي المدينة .

وقالت سرايا القدس في بيانه: وفجر أبطالنا في الكتيبة عبوة ناسفة بجرافة عسكرية عند محور السوق وأعطبتها، وذلك أثناء استخدامها من قبل القوات المقتحمة بأعمالٍ تخريبية في المدينة.

وأكدت سرايا القدس، أن شهود عيان شاهدوا سيارات الإسعاف التابعة لقوات العدو متوجهة للمكان لنقل الإصابات، وسُمع صوت صراخ الجنود المصابين من قبل أهالي المدينة.

مقالات مشابهة

  • تراجع مؤشرات البورصة بمنتصف التعاملات بضغوط مبيعات عربية
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • الكاع عوجة.. مدرب النصر يحمل ملعب المدينة مسؤولية التعادل
  • كتيبة نابلس: صراخ جنود الاحتلال سمعه أهالي المدينة خلال اشتباكنا معهم
  • واردات اليابان من الغاز المسال ترتفع.. وشحنات عربية
  • سيول مدمرة تضرب مدينة سبها الليبية.. خسائر بشرية وأضرار غير مسبوقة
  • رئيس مدينة صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • «وباء جديد أم حرب عالمية».. بيل جيتس يحذر من كارثة تجتاح العالم
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة