تمكن فريق من الباحثين في الولايات المتحدة من تطوير تقنية جديدة تجعل جلود فئران التجارب شفافة باستخدام بعض الأصباغ المستخدمة في تلوين الأطعمة.

وأوضح باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه التقنية قابلة للتطبيق على البشر، حيث إن بشرتهم أكثر سماكة مقارنة بجلود الفئران.

وأشار جوسونج هونج، الباحث المتخصص في علوم المواد والهندسة بجامعة ستانفورد، إلى أن “هذه التقنية قد تساهم في تسهيل رؤية الشرايين لسحب عينات الدم، إزالة الوشوم، اكتشاف بعض أنواع سرطان الجلد، والعديد من التطبيقات الأخرى”.

وفي تصريحات لموقع “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية، أوضح هونج أن “بعض العلاجات الحالية تعتمد على الليزر لاستهداف الخلايا السرطانية، ولكنها فعّالة فقط بالقرب من سطح الجلد، بينما تسمح التقنية الجديدة لليزر بالوصول إلى أعماق أكبر من الجلد بفضل قدرتها على السماح للضوء بالنفاذ لمسافات أطول”.

وفي إطار التجربة التي نشرتها الدورية العلمية Science، استخدم الباحثون صبغات خاصة صفراء، وهو اللون الذي يمتص كمية ضوء أكبر، بما في ذلك اللون الأزرق والأشعة فوق البنفسجية، وقاموا بمزج هذه الأصباغ بخلايا من الجلد، وتبين من التجارب أن هذه الصبغات يمكن أن تكسب الجلد لونا شفافا”

وأشاروا إلى أن الصبغات الجديدة تحد من ظاهرة “تناثر الضوء” على السطح وتجعل الجلد يبدو شفافا، كما لو كانت طبقة من الضباب قد انقشعت من فوق سطح الجلد، مما يجعل الأنسجة تحت الجلد تبدو أكثر وضوحا.

ويقول الباحثون إن “الجلد يستغرق عدة دقائق بعد وضع الأصباغ قبل ان يبدأ في التحول إلى اللون الشفاف، وتعمل هذه التقنية بنفس طريقة مساحيق الوجه التي تحتاج بعض الوقت قبل أن يبدأ الجلد في امتصاصها، ويعتمد الوقت الذي تستغرقه هذه العملية على مدى قدرة الجزيئات التي تتكون منها الأصباغ في الانتشار داخل الجلد.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة

زيت بذور العنب هو واحد من الزيوت الطبيعية التي اكتسبت شهرة واسعة في مجال العناية بالبشرة. يتم استخراج هذا الزيت الخفيف والمغذي من بذور العنب ويتميز بتركيبته الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة. 

سواء كنت تبحث عن ترطيب عميق أو حماية بشرتك من عوامل الشيخوخة، فإن زيت بذور العنب يوفر العديد من الفوائد التي تجعله خيارًا مثاليًا للعناية اليومية بالبشرة.


 

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

1. ترطيب البشرة:

بفضل قوامه الخفيف، يُمتص زيت بذور العنب بسرعة دون أن يترك طبقة دهنية على الجلد، ما يجعله مثاليًا للبشرة الجافة والحساسة.


 

2. مضاد للأكسدة: 

يحتوي زيت بذور العنب على مستويات عالية من فيتامين E والبوليفينولات، التي تحارب الجذور الحرة، مما يساهم في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.


 

3. تنظيم إفراز الزيوت: 

يساعد زيت بذور العنب في تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية في البشرة، ما يجعله مفيدًا للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمختلطة.


 

4. تقليل الهالات السوداء: 

يُقال أن استخدام زيت بذور العنب حول منطقة العين بانتظام يساعد في تخفيف مظهر الهالات السوداء بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.


 

5. تعزيز مرونة الجلد: 

يحتوي زيت بذور العنب على الأحماض الدهنية التي تساعد في تحسين مرونة الجلد، مما يساهم في الحفاظ على بشرة مشدودة وشابة.


 

6. التئام الجروح: 

الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات لزيت بذور العنب تساهم في تسريع شفاء الجروح الصغيرة والندبات.


 

7. حماية من أضرار الشمس: 

على الرغم من أنه ليس بديلًا عن واقي الشمس، إلا أن زيت بذور العنب يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.


 

زيت بذور العنب يعد خيارًا طبيعيًا فعالًا للعناية بالبشرة، إذ يقدم العديد من الفوائد التي تساهم في تحسين مظهر البشرة وحمايتها، سواء استخدمته بمفرده أو كمكون في مستحضرات التجميل، فإنه سيعزز صحة بشرتك ويمنحها مظهرًا أكثر نضارة وإشراقًا.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: «بداية» هي الانطلاقة الحقيقية لتحويل الحلم إلى واقع ملموس
  • حوار الذاكرة القصيرة في حياة الشعوب.
  • المزوغي: يجب استبدال أي مسؤول يفشل في مهامه لأن الليبيين ليسوا فئران تجارب
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • عقوبة غريبة.. أمر راكب بدفع أكثر من 5 آلاف دولار لتكاليف الوقود بعد أن أدى سلوكه المشاغب لتحويل مسار طائرة