قال شريف الكيلاني  نائب وزير المالية للسياسيات الضريبية، إن ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية قائمة ولن يتم الغائها، وأن وزارة المالية سوف تطبقها فورا عقب صدور اللائحة التنفيذية.

 

جاء تصريحات “ الكيلاني” بعد أن اثارت ضريبة الأرباح الرأسمالية جدلا كبيرا خلال اليومين الماضيين، بعد أن أعلن وزير الاستثمار  والتجارة الخارجية حسن الخطيب دراسة الغائها ضمن خطط الوزارة لتحفيز الاستثمار، وهو ما نافته مصلحة الضرائب لاحقا.

 

 

وقال “ الكيلاني” خلال تصريحات تلفزيونية،“ إن ضريبة الأرباح الرأسمالية أثرت جدلا كبيرا وتم تأجيلها من قبل وزارة المالية أكثر من مرة، حتي نعطي المتعاملون في سوق المال فرصة لأن يتأهبوا لتطبيقها، ويضعوا اليات محددة لتحصيلها”

 

 طبقت وزارة المالية ضريبة الأرباح الرأسمالية  عام 2014،  إلا أن مع الخسائر التى منيت بها البورصة في هذا العام، اجلتها لمدة عامين، ثم استبدالتها في أعوام 2017 و2018 و2019  بضريبة الدمغة التى حققت إيرادات ضعيفة؛ لتعود مرة اخري في عام 2023 لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية ولكن لم تفعلها وسط صعوبات في الاتفاق حول اليات تحصيلها.

وتابع “ الكيلاني ”، “ أن اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الأرباح الرأسمالية، يتم العمل على أعدادها في الوقت الحالي الخاصة، وتم الانتهاء من ميكنة اليات محددة سوف تحدد من الذي يقوم بتحصيلها، لكن نتيجة للتحديات التى تمر بأسواق المال بالمنطقة نعيد النظر في كيفية صدورها، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من اللائحة التنفيذية سيتم تطبيقها فوارعلى سوق المال.

وتطبق ضريبة الأرباح الرأسمالية بواقع 10% من إجمالي أرباح المتعاملون في البورصة عن عام كامل،  بينما لا تفرض في حالة تعرض محفظة الاستثمارية للعميل لخسائر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضريبة الأرباح الرأسمالية وزارة المالية وزير المالية الضرائب مصلحة الضرائب المصرية ضریبة الأرباح الرأسمالیة اللائحة التنفیذیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: نعمل مع وزارة المالية على تحسين أجور المعلمين

كتب- محمد أبو بكر:

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الهدف الرئيسي للوزارة هو الوصول إلى أعلى نظام تعليمي على مستوى العالم حاليًا، مع التركيز على التغلب على مجموعة من التحديات لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف عبد اللطيف: "نحتاج إلى إعادة هيبة المعلم، وهذا لن يتحقق فقط من خلال تحسين الأجور، بل أيضًا عبر دعمهم معنويًا وإعلاميًا، ولدينا في مصر عدد كبير من المعلمين الموهوبين الذين يمتلكون قيمة كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي".

وتابع الوزير: "لا نريد أن يقتصر الاهتمام على القاهرة والجيزة والإسكندرية فقط، بل نريد أن يمتد إلى جميع الأقاليم، والمعلمون في مصر هم قامة كبيرة وبهم شبه كبير من معلمي الماضي، ونحن نعمل بالتعاون مع وزارة المالية لتحسين أجورهم، ولكن ندرك أن دعمهم المعنوي هو الأكثر أهمية".

وأكد عبد اللطيف أن الوزارة ستبذل أقصى جهد ممكن لتحسين وضع المعلمين وتقديرهم على النحو الذي يستحقونه، قائلاً: "نحن ملتزمون بتحقيق أقصى دعم ممكن للمعلمين".

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: نعمل مع وزارة المالية على تحسين أجور المعلمين
  • «المالية» تنتهي من مراجعة مرتبات شهر سبتمبر.. «اعرف هتقبض إمتى»
  • رئيس الوزراء يتابع جهود تطوير أداء سوق الأوراق المالية
  • رئيس هيئة الرقابة المالية: استكمال الأطر التنفيذية لرقمنة المعاملات المالية غير المصرفية
  • الضرائب: ملتزمون بتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.. ولم نتلقي إخطار بالإلغاء
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • شرط برلماني لتمرير قانون العفو.. من هم المشمولون بمكافحة الإرهاب؟ - عاجل
  • فضحية جديدة ترعب نتنياهو.. ماذا كشف اختراق وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي؟
  • اللجنة المالية تحدد الفئة المتضررة في العراق من انخفاض ايرادات النفط - عاجل
  • الداخلية تواصل تفعيل الإجراءات للتسهيل على الراغبين فى الحصول على الخدمات الشرطية