صحيفة الساعة 24:
2024-09-18@00:15:13 GMT

النعاس: السلفية من اختراع إبليس

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

النعاس: السلفية من اختراع إبليس

قال محلل الشؤون العسكرية بقنوات الإخوان، محمد بشير النعاس، إن مصطلح السلفية أصبح شديد الخطورة، بعدما قسّم الأمة إلى قسمين سلفى، وغير سلفى.

كتب قائلًا على حسابه بموقع فيسبوك “خلال العديد من القرون وربما أطول من ذلك لم يكن لهذا المصطلح وجود أو أثر فى حركة الفكر الإسلامى، فقد كان المصطلح المعتمد لدى المسلمين هو مصطلح المسلمين أو أهل السنة والجماعة،  وكان الغالب على ألسنة المسلمين عامة واهل العلم خاصة هو القول: أنا مسلم، وأنا من أتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

وتابع قائلًا “لم يكن الناس آنذاك يقولون أنهم أتباع السلف الصالح  ولا أحد منهم يدعو إلى اتباع منهج السلف الصالح، لأنهم ببساطة يدركون أن اتباع السلف الصالح ليس فرضا لأنهم ليسوا أنبياء ولم ينزل الوحى عليهم وإنما نزل على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذى طبقه وفسره ووضحه قولا وفعلا وتقريرا، فيكون اتباعه واجبا بالضرورة لأنه اتباع لمنهج الله سبحانه وتعالى المبيّن فى القرآن الكريم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه” وفق تعبيره.

وتابع قائلًا “تحت تلك المقولة وذلك المصطلح، نجح إبليس لعنه الله فى غسل عقول طائفة كبيرة من المسلمين وخصوصا الشباب منهم وجعلهم يقولون بصورة آلية نحن أتباع السلف الصالح،  ونحن الفرقة الناجية وغيرنا إما أن يكونوا من أهل الضلال أو الفسق أو الفجور أو الكفر والعياذ بالله، كما نجحت تلك المقولة وذلك المصطلح فى صرف أتباعهما عن التفكير فى قضايا الأمة الإسلامية، والعمل من أجل النهوض بها وتنقية العقيدة الإسلامية والفقه الإسلامى مما علق بهما من ركام على مر قرون من التخلف والجمود” وفق تعبيره.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: السلف الصالح

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»

بغداد (وام)

أخبار ذات صلة استقالة جماعية لاتحاد الكرة في الكويت «حكماء المسلمين» يدعو لتعزيز الحوار الإسلامي بـ«بغداد للكتاب»

زار فخامة الدكتور عبداللطيف جمال رشيد، رئيس جمهورية العراق، أمس، جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ 25، وقام بجولة تفقدية في الجناح، اطلع خلالها على الإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين التي تبلغ أكثر من 220 إصداراً بـ 5 لغات، تناقش أبرز القضايا الفكرية والثقافية.
وأشاد فخامته بالمؤلفات النوعية والفعاليات المتعددة التي يقدمها مجلس حكماء المسلمين في المجالات الإسلامية والإنسانية والفكرية المتنوعة، وتهدف إلى نشر الفكر الوسطي المستنير، والتعريف بالتراث الإسلامي ومكافحة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، معرباً عن تقديره للجهود الرائدة التي يقوم بها مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لنشر وتعزيز قيم التسامح والسلام والتعايش الإنساني بين الأديان والثقافات المختلفة، وتعزيز الحوار الإسلامي الإسلامي.
ووجَّه الرئيس العراقي دعوة رسمية لمجلس حكماء المسلمين للمشاركة في الدورة الرابعة من معرض النجف الدولي للكتاب. وأعرب المستشار محمد عبدالسلام، الأمين لمجلس حكماء المسلمين، عن تقدير المجلس لهذه الدعوة الكريمة من فخامة رئيس جمهورية العراق، مؤكداً حرص مجلس حكماء المسلمين على تلبية الدعوة والمشاركة في معرض النجف الدولي للكتاب، وقال إن مشاركة مجلس حكماء المسلمين في المعارض والمحافل الدولية للكتب، تأتي انطلاقاً من كونها تعد جسراً للتواصل الفكري والحضاري بين الثقافات المختلفة، ووسيلة فعّالة لتعزيز وعي الشعوب والأمم بالمبادئ والقيم الإنسانية، وفرصة لتقديم رؤية فكرية مستنيرة لأهم القضايا الإسلامية والإنسانية.
ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص للمرة الأولى في معرض بغداد الدولي للكتاب، من خلال عدد كبير من الإصدارات المتميزة، بالإضافة إلى سلسلة من الندوات والفعاليات المتنوعة، يشارك فيها نخبة من كبار المفكرين والعلماء والأكاديميين، لمناقشة سُبل تعزيز الحوار والتفاهم بين المذاهب ومدارس الفكر الإسلامية كافة، وبناء جسور التواصل والسعي نحو مزيد من التعاون والوحدة بين مختلف مكونات الأمة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • وليد الصالح يروي قصة مدرب وطني وانتهاء مسيرة لاعب بسبب الدنبوشي .. فيديو
  • الصالح يروي تفاصيل جديدة في صفقة انتقال باهبري للهلال .. فيديو
  • ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي
  • صحافة عربية تخلط بين شركة الإخوان الماليزية وجماعة الإخوان المسلمين
  • قاليباف يؤكد على أهمية وحدة المسلمين في دعم القضية الفلسطينية
  • انطلاق مسيرة المولد النبوي بالقاهرة بمشاركة الآلاف من أتباع الطرق الصوفية
  • السبكي يؤكد عرض فيلم "الملحد"
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • «حجب إبليس عن السموات السبع».. ماذا حدث يوم ولادة النبي محمد؟ (فيديو)