أثارت تصريحات وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، حول إلزام المرأة الميسورة بتحمل نفقة طليقها، نقاشًا حادًا بين الحقوقيين والبرلمانيين والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي. 

فقد شكلت تصريحاته، التي أدلى بها خلال مقابلة مع القناة الثانية المغربية، نقطة انطلاق لمناقشات واسعة حول موضوع النفقة بعد الطلاق، وكيفية توزيع المسؤوليات المالية بين الزوجين في ظل تغييرات اجتماعية وقانونية.

تفاصيل تصريحات وزير العدل

في تصريحاته، اعتبر وزير العدل أن المسؤولية المالية بعد الطلاق يجب أن تكون مشتركة بين الزوجين.

وأوضح أن المرأة الميسورة يجب أن تسهم في نفقة طليقها إذا كانت أوضاعه المالية متعثرة. 

ووفقًا لوهبي، فإن دراسة الوضع المادي لكل من الزوج والزوجة ستساعد في تحديد الطرف الذي يحتاج إلى دعم مالي لتعويض الآخر، وذلك لتحقيق التوازن والعدالة.

ردود الفعل على التصريحات

في أعقاب هذه التصريحات، عبّرت النائبة لبنى الصغيري، المحامية وعضوة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، عن رأيها حول القضية. 

وأكدت أن النقاش حول مسؤولية النفقة ليس جديدًا، بل يعود إلى مدونة الأسرة لعام 2004. 

تنص المدونة على أنه في حال عجز الزوج عن الإنفاق على أبنائه، يجب على الأم الميسورة أن تتحمل بعض الأعباء. ومع ذلك، فإن هذا البند لم يُفعل بشكل كبير في الواقع.

وأشارت الصغيري إلى أن النفقة في الأصل تكون على الزوج، سواء تجاه زوجته أو أبنائه، وأن الزوجة غير ملزمة بالإنفاق على زوجها بعد الطلاق. 

ومع ذلك، أكدت النائبة أن العديد من النساء يتحملن بالفعل مسؤولية أبنائهن، خاصة إذا كان الزوج غير قادر على تقديم الدعم المالي.

موقف الجمعيات الحقوقية

من جانبها، اعتبرت جمعية "التحدي للمساواة والمواطنة" أن النفقة المشتركة بين الزوجين هي واقع موجود في العديد من الأسر المغربية. 

وأشارت إلى أن العمل المنزلي الذي تقوم به المرأة يعتبر نوعًا من النفقة المشتركة. ولفتت الجمعية إلى أهمية تقنين هذا الأمر ضمن التشريعات الوطنية لضمان الاعتراف بالمساهمة المادية للزوجات.

وفي سياق متصل، استشهدت الجمعية بنتائج استطلاع رأي أجرته وزارة التضامن والمرأة والأسرة في عام 2016، والذي أظهر أن أكثر من 70% من المستجوبين يعتبرون العمل المنزلي مساهمة مادية من النساء في نفقات الأسرة. 

بناءً على هذه النتائج، دعت الجمعية إلى تحديث التشريعات لتتضمن الاعتراف بالمساهمة المادية للزوجات، سواء من خلال العمل المنزلي أو المساهمة في النفقة، وذلك لضمان المساواة بين الزوجين في المسؤوليات والحقوق.

الآثار الاجتماعية والقانونية

تعد هذه التصريحات جزءًا من نقاش أوسع حول كيفية التعامل مع القضايا الاجتماعية والقانونية المتعلقة بالطلاق والنفقة. 

في ضوء التغيرات الاجتماعية والاقتصادية، يبدو أن هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في التشريعات الحالية لضمان تحقيق العدالة والمساواة بين الزوجين.

الجدل حول تصريحات وزير العدل المغربي يعكس الحاجة إلى نقاش مستمر حول كيفية التعامل مع قضايا النفقة بعد الطلاق، وكيفية تحقيق التوازن بين المسؤوليات المالية والحقوق الشخصية.

ستظل هذه القضية موضوعًا هامًا للنقاش في المستقبل، خاصة في ظل التغيرات الاجتماعية والقانونية التي تؤثر على الأسر المغربية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي النفقة بعد الطلاق الحقوق القانونية مدونة الأسرة المسؤولية المالية العمل المنزلي التشريعات الوطنية تصریحات وزیر بین الزوجین وزیر العدل بعد الطلاق

إقرأ أيضاً:

وزير المالية يؤكد دعمه لهيئة علماء السودان

بورتسودان 17-9-2024(سونا)أكد جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دعمه لخطط وإستراتيجيات هيئة علماء السودان لأهمية دورها في التفاعل مع قضايا المجتمع وقيادة حملة توعية لمواجهة تحديات الحرب وإفشال المخطط الاستراتيجي لتدمير البلاد ونهب مواردها ؛ بجانب دعم جهود الحكومة لإعادة الإعمار والسلام المستدام ، وأشار - خلال لقائه النور التوم فضل المولى الأمين العام للهيئة بالوزارة اليوم - إلى أهمية الاستفادة من طاقات الشباب والمرأة لرفع الوعي العام بمواجهة تحديات الحرب والاستعداد لإعادة بناء الوطن وإعماره . من جانبه قدم الأمين العام للهيئة تنويراً مفصلاً حول خطة الهيئة التي تعالج قضايا الواقع وتستشرف مرحلة ما بعد الحرب ودور العلماء في التفاعل مع المجتمع ودعم جهود الحكومة ودعم قوات الشعب المسلحة ، مشيراً إلى ترتيب الهيئة لعقد مؤتمر يسهم عبره العلماء في مواجهة المحنة الحالية والاستفادة من المنحة المستقبلية عقب انتهاء الحرب والمشاركة في خطط اعادة البناء والإعمار .  

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يؤكد دعمه لهيئة علماء السودان
  • وزير التعليم: نعمل مع وزارة المالية على تحسين أجور المعلمين
  • وزير المالية يشيد بمخيم الرسول الأعظم الطبي المجاني الثاني
  • وزير المالية يصدر قرارا بإزالة تعديات بالبناء على 10 أفدنة في الإسكندرية
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير المالية: نتطلع إلى زيادة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير المالية
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة
  • وزير الشؤون الاجتماعية يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بذكرى المولد النبوي