أكدت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، التزام الأمم المتحدة بمساعدة الشعب الليبي في جهوده لتحقيق الوحدة والسلام الدائم.

جاء ذلك في ختام زيارتها إلى ليبيا، ولقائها مع أصحاب المصلحة السياسيين والعسكريين والمجتمع المدني الليبيين في طرابلس وبنغازي وكذلك مع الشركاء الدوليين.

وبحسب ما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أشارت ديكارلو إلى أنه على الرغم من التقدم الاقتصادي الذي حدث منذ آخر زيارة لها إلى ليبيا عام 2021، إلا أن البلاد أصبحت الآن أكثر انقساما، مشددة على أن الانتخابات ذات المصداقية والشاملة للجميع هي السبيل الوحيد لكسر الجمود السياسي وإنهاء دورة الترتيبات الانتقالية.

وأوضحت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، أنه خلال الزيارة، التقت برئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة والقائم بأعمال وزير الخارجية الطاهر الباعور، وتطرقت إلى بواعث القلق بسبب التدهور المتسارع للوضع السياسي والأمني، كما التقت برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه عبد الله اللافي وموسى كوني، مشددة على ضرورة حل الأزمة المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي وكذلك النهوض بعملية مصالحة وطنية قائمة على إحقاق الحقوق. والتقت أيضاً باللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وأكدت على أهمية توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية في ليبيا.

وأشارت إلى أنها التقت كذلك بالدكتور عماد السايح، رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، مؤكدة التزام الأمم المتحدة بتيسير إطار سياسي يفضي إلى الانتخابات في ليبيا.

وعند لقائها برؤساء اللجان في المجلس الأعلى للدولة، حثت ديكارلو على حل الأزمة الناجمة عن انتخاب رئاسة المجلس الأعلى للدولة على نحو عاجل.

والتقت برئيس مجلس النواب عقيلة صالح وبحثت معه سبل إيجاد مسار توافقي للمضي قدما للتغلب على الجمود السياسي طويل الأمد في البلاد.

وأكدت ديكارلو في جميع لقاءاتها، التزام الأمم المتحدة بالوقوف مع الشعب الليبي في جهوده الرامية إلى تخطي سنوات شابها النزاع والتوجه صوب تحقيق سلام مستدام.

اقرأ أيضاً«عائدات النفط» تفضح حكومة الدبيبة.. والميليشيات تهيمن على غرب ليبيا

مصطفى بكري: القوات المسلحة الليبية تحركت لمكافحة إرهاب الميليشيات في ليبيا

أمن السواحل الليبية: إنقاذ 220 مهاجرا غير شرعي في ليبيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ليبيا الأمم المتحدة طرابلس بنغازي روزماري ديكارلو تحقيق السلام تحقيق الوحدة التزام الأمم المتحدة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا

قال الرئيس الكيني، وليام روتو، اليوم الإثنين، إن بلاده "ستكون جاهزة" لاستضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2027، التي ستستضيفها بالاشتراك مع الجارتين أوغندا وتنزانيا.

وقال الرئيس الأفريقي على حسابه على منصة إكس عن الملاعب الثلاثة في نيروبي ”ستكون كينيا جاهزة للمشاركة في استضافة كأس الأمم الأفريقية في 2027. الاستعدادات لملاعبنا الثلاثة (تجديد ملعبي كاساراني ونيايو، وبناء ملعب مدينة تالانتا الرياضية الجديد) تسير بشكل جيد".
وقال روتو بعد اجتماعه مع رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، باتريس موتسيبي، في (State House) بالعاصمة ”نحن ملتزمون بأن يكون ملعبا كاساراني ونيايو جاهزين بنهاية العام الجاري“، بينما إستاد تالانتا سبورتس سيتي "سيكتمل بحلول ديسمبر 2025".
وأشرف موتسيبي، الذي يزور كينيا لتقييم جاهزية البلاد، في نهاية الأسبوع الماضي، على الأعمال الجارية في الملاعب.
وقال رئيس "كاف" "لقد رأيت العمل الذي يتم إنجازه وأنا معجب بما قامت به الحكومة. هذا يدل على التزام كينيا بضمان استضافة هذه البطولة الكبرى بنجاح".
ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن موتسيبي قوله ”أتطلع إلى هذا التفاني في تنزانيا وأوغندا، اللتين سأزورهما أيضاً لتقييم مستوى الاستعدادات".
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة التنفيذية لـ"كاف" أسندت، في سبتمبر (أيلول) 2023، تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025 للمغرب وتنظيم نسخة 2027 للثلاثي كينيا-أوغندا-تنزانيا.
وصرح موتسيبي ”ويعود الحدث الأكبر على الأراضي الأفريقية إلى شرق أفريقيا بعد 51 عاماً منذ آخر مرة نُظمت فيها البطولة في إثيوبيا عام 1976. وستكون هذه هي النسخة الـ36 من المسابقة، وستكون المرة الأولى التي تنظمها ثلاث دول“.

مقالات مشابهة

  • مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة يصف المندوب الصهيوني بالمهرج
  • “غانيون” في ختام مهامها بليبيا: سيظل عزم وصمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي
  • مقررة أممية: غزة تشهد إبادة جماعية مرعبة
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • برلماني: متابعة توصيات الحوار الوطني تؤكد التزام الدولة بالإصلاح القانوني
  • مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم
  • مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة
  • كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا
  • المونيتور: لهذا السبب.. من مصلحة أنقرة والقاهرة تحقيق استقرار اقتصادي في ليبيا
  • أمين التعاون الخليجي يؤكد ضرورة توحيد جهود دول المجلس لمكافحة خطر المخدرات