الاقتصاد نيوز - بغداد

دعا الرئيس الإيراني مسعود بزشکیان، خلال لقائه رجال الأعمال والتجار الايرانيين المقيمين في العراق، إلى التكاتف والتآزر من أجل تسوية المشاكل الراهنة.

وأضاف بزشكيان، خلال هذا اللقاء الذي تم بمبنى السفارة الايرانية في بغداد برعاية سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد كاظم ال صادق : لقد جئنا إلى العراق من اجل تسهيل عمل رجال الأعمال والمستثمرين الإيرانيين لدى هذا البلد.

وأكد رئيس الجمهورية بان المشاكل يمكن حلها من خلال التعاون والتآزر حتى تتدفق التجارة والإنتاج بسهولة بين البلدين إيران والعراق.

وأضاف : ان التعامل التجاري والاقتصادي بين إيران والعراق، صفقة ذات اتجاهين ويجب أن يستفيد منها الطرفان.

ومن خلال التحقق من وجود معوقات في طريق التنمية الاقتصادية والتجارية والاستثمار بين البلدين، أكد بزشكيان، على ضرورة إنشاء فرق عمل خاصة ووضع خطة طويلة الامد لتذليل العقبات وتطوير التبادلات التجارية والاقتصادية والاستثمار بين البلدين.

وقيّم رئيس الجمهورية، بشكل إيجابي نتائج محادثاته مع رئيس الوزراء العراقي، والتي تناولت سبل تطوير الأنشطة التجارية والاقتصادية بين البلدين.

الى ذلك قدم السفير ال صادق، في مستهل هذا اللقاء، تقريرا اكد فيه بان العراق شريك تجاري مهم بالنسبة لإيران ويبلغ حجم التجارة السنوية بين البلدين نحو 12 مليار دولار.

واضاف، أن صادرات النفط الإيرانية إلى العراق تشكل نحو 20% من هذه التبادلات؛ داعيا رجال الاعمال الايرانيين الى الاستثمار في هذا البلد، لما فيه من قدرات استثمارية جيدة.

وفي سياق متصل، صرح رئيس غرفة التجارة الإيرانية خلال الاجتماع ايضا : إن نهج التعاون التجاري مع العراق يجب أن يتجه نحو الاستثمار.

وقال “صمد حسن زاده”، أن الفرص داخل العراق تفوق كثيرا حجم صادرات إيران الحالية إلى هذا البلد؛ مبينا ان سقف التبادلات التجارية بين البلدين يبلغ حاليا 12 مليار دولار.

وأضاف حس زادة : يمكن الارتقاء بهذا المستوى وصولا الى 20 مليار دولار سنويا.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بین البلدین

إقرأ أيضاً:

التجارة الأردنية: العراق أكبر مستورد لبضائعنا خلال 8 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

جاء العراق في المرتبة الاولى كأكبر مستورد للبضائع الأردنية خلال 8 اشهر من العام الحالي 2024.

وذكرت غرفة التجارة الاردنية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق جاء اولا كأكثر الدول العربية استيرادا من الأردن من حيث قيمة السلع المستوردة خلال 8 أشهر من العام الحالي حيث بلغت 463 مليون دينار أردني، تليه السعودية بـ 78 مليون دينار أردني، ثم مصر بـ 72 مليون دينار، والامارات بـ 58 مليون دينار أردني".

وأضاف البيان، إن "غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، و للبضائع الأجنبية التي يجري إعادة تصديرها"، مشيرة إلى أن "شهادات المنشأ التي ذهبت للعراق بلغت 1667 شهادة".

وأوضح أن " صادرات الغرفة خلال 8 أشهر من العام الحالي 2024، من المنتجات الأجنبية كالاتي: إعادة تصدير" نحو 474 مليون دينار، والصناعية 189 مليون دينار، والزراعية 122 ملايين دينار، والعربية 61 مليون دينار، والبقية لمنتجات أخرى.".

ويساوي الدولار الأمريكي حوالي 70 ديناراً اردنياً.

يذكر أن العراق يستورد معظم السلع والبضائع من دول الجوار وخاصة تركيا وإيران بعد أن كانت الأردن سوقاً كبيرة له في تسعينيات القرن الماضي خلال فترة الحصار الاقتصادي على البلاد.

مقالات مشابهة

  • أبناء تعز يشكون من التلاعب بالأسعار وسط غياب الرقابة واستغلال التجار لعدم استقرار الصرف
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي: لم نوقع اتفاقا مع أمريكا لخروج قوات التحالف.. والحديث عن صفقة طرفها إيران غير دقيق
  • وزير الصناعة يبحث مع وفد غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة سبل تعزيز الاستثمارات
  • كامل الوزير يبحث مع وفد غرفة التجارة الأمريكية زيادة الاستثمارات بالسوق المصري
  • اقتصادي: صادرات إيران إلى العراق ارتفعت بمقدار 71 ضعفا خلال 20 عاما
  • والي القضارف بالانابة يبحث قضايا الكهرباء بمحليات الولاية مع صندوق تنمية الشرق
  • بحث تعزيز تنمية الشراكات التجارية بين عُمان والمملكة المتحدة
  • ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء المصري آفاق التعاون بين البلدين.. فيديو
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره البريطاني تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين
  • التجارة الأردنية: العراق أكبر مستورد لبضائعنا خلال 8 أشهر