سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- في خطوة أثارت جدلاً واسعاً، أعلنت وزارة التربية العراقية، اليوم الخميس، عن قرارها بإجراء امتحان مادة اللغة الفرنسية للدراستين المتوسطة والإعدادية يوم الاثنين المقبل، الموافق 16 سبتمبر 2024. جاء هذا القرار في ظل وجود عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف التي توافق يوم الأحد، 15 سبتمبر.

وفقاً للبيان الصادر عن الوزارة، فإن الامتحان سيُجرى في اليوم التالي للعطلة الرسمية، وهو ما أثار تساؤلات حول مدى تأثير هذا التوقيت على الطلاب وعائلاتهم. الوزارة بررت هذا القرار بتفادي التأخير في الجدول الزمني للامتحانات، لكن العديد من الأطراف انتقدت هذه الخطوة.

الجدل والتداعيات

القرار أثار موجة من الانتقادات بين الطلاب وأولياء الأمور، الذين اعتبروا أن إجراء الامتحانات مباشرة بعد عطلة رسمية يمكن أن يسبب ضغطاً إضافياً عليهم. كما تساءل البعض عن مدى إلمام الطلاب بالمنهج الدراسي بشكل كافٍ بعد عطلة قصيرة قد تؤثر على استعداداتهم للامتحان.

1. ضغط إضافي على الطلاب

يعتقد العديد من أولياء الأمور أن توقيت الامتحان غير مناسب، حيث يتزامن مع عطلة رسمية قد تعيق الطلاب عن مراجعة المادة بشكل جيد. الضغط النفسي الذي يواجهه الطلاب قد يؤثر سلباً على أدائهم في الامتحانات، مما يثير تساؤلات حول مصلحة الطلاب في هذا القرار.

2. مخاوف حول التحضير للامتحان

البعض يرى أن قرار إجراء الامتحان بعد عطلة قصيرة قد يؤثر على مستوى تحضير الطلاب، خاصة في مادة اللغة الفرنسية التي تتطلب جهداً كبيراً في التحضير والمراجعة. الطلاب الذين يعتمدون على المراجعة المكثفة في الأيام السابقة للامتحان قد يجدون صعوبة في استعادة المعلومات بسرعة بعد عطلة قصيرة.

مواقف مختلفة

بينما يرى البعض أن الوزارة تحاول الالتزام بالجدول الزمني للامتحانات دون تأخير، يعتبر آخرون أن هناك حاجة لإعادة النظر في هذا التوقيت لضمان توفير بيئة امتحانية ملائمة للطلاب. يُظهر الجدل الحالي أهمية الاستماع إلى مطالب الطلاب وأولياء الأمور لضمان تحقيق التوازن بين متطلبات التعليم ورفاهية الطلاب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بعد عطلة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف

المولد النبوي.. قررت الحكومة أن اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي والخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 2024.

إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن إجازة المولد النبوي الشريف 2024/1446، تكون رسمياً لـ كافة العاملين في القطاع الخاص والحكومة، اليوم الأحد، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

المولد النبوي الشريف 2024 ترحيل إجازة المولد النبوي 2024

كما قرر رئيس مجلس الوزراء أنه لم يتم ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف لـ يوم الخميس، لأن اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، متصل بإجازة نهاية الأسبوع، وقرار ترحيل الإجازات الرسمية، يجب أن يتزامن مع منتصف الأسبوع فقط إلى يوم الخميس.

المولد النبوي الشريف استطلاع غرة شهر ربيع الأول 1446

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف، يكون يوم 15 سبتمبر 2024، وذلك بعد أن تم استطلاع غرة شهر ربيع الأول 1446 هـ.

المولد النبوي الشريف إجازات شهر سبتمبر 2024

- يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

المولد النبوي الشريف الإجازات المتبقية في 2024

ويكون يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر، هو آخر الإجازات المتبقية في 2024، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة «6 أكتوبر المجيد 1973»، ومن المتوقع ترحيلها إلى يوم الخميس الموافق 10 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًابعتها للأهل والحبايب.. أجمل رسائل التهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024

المولد النبوي الشريف 2024.. طقوس المصريين للاحتفال بميلاد سيد الخلق

مجلس حكماء المسلمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • اقتطاع جزء من كلمة شيخ الأزهر بالمولد النبوي يثير ضجة (شاهد)
  • تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات معلمي اللغة الإنجليزية بأزهرية شمال سيناء
  • غضب بين أولياء الأمور بالدقهلية بسبب غلق المدارس
  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • تخفيض درجات القبول في 6 مدارس للتعليم الثانوي الفني.. خطوة لتلبية الطلب وتخفيف العبء على أولياء الأمور
  • أزهري يرد على واصفي الاحتفال بذكرى المولد النبوي بـ "البدعة"
  • 650 طبيبا وطبيبة يجرون اختبارات القبول في البرامج التخصصية
  • اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أزمة ملاعب العراق: تغيير مفاجئ لتدريبات الشرطة والنصر يثير الجدل!