ارتفعت أسعار الذهب نحو 7 دولارات خلال تعاملات اليوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول (2024) على الرغم من صعود مؤشر العملة الأميركية وسط ترقب بيانات أميركية.

يأتي ذلك مع تركيز المتعاملين على البيانات الاقتصادية الأميركية المقبلة التي قد تقدم مزيدا من الرؤى بشأن خفض متوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الأسبوع المقبل.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل طفيف في أغسطس/آب، لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات، وهو ما قد يثني الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول، على تراجع هامشي مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:11 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:11 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024 هامشيًا بنسبة 0.26%، أو ما يعادل 6.7 دولارًا فقط، لتصل إلى 2549.1 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.33%، عند 2520.05 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.33%، إلى 28.77 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.53% إلى 961.78 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.50%، ليسجل 1024.09 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، إلى 101.73 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز تحليل أسعار النفط

من المرجح أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات أسعار الفائدة التي طال انتظارها الأسبوع المقبل بخفض ربع نقطة مئوية، إذ يسعى إلى تقليل احتمالات الركود حتى مع أن ضغوط الأسعار الأساسية السليمة بعناد تمنعهم من اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية.

وقال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كالفن وونغ: “من المرجح أن تكسر أسعار الذهب مستوى 2532 دولارًا، ولا يمكن أن يوقف اتجاهه الصعودي إلا البيانات الاقتصادية الكلية القوية، وخاصة من الولايات المتحدة، والتي تشير إلى نمو أو تحسن اقتصادي كبير”.

وسيركز المتعاملون على مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة وطلبات البطالة الأولية، المقرر صدورها في الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، بالإضافة إلى بيانات ثقة المستهلك التي ستصدر غدًا الجمعة.

من المتوقع أن يبلغ مؤشر أسعار المنتجين الرئيس على أساس شهري 0.1%، في حين من المتوقع أن يبلغ 1.8% على أساس سنوي، ويقارن هذا بقراءات الشهر الماضي البالغة 0.1% و2.2% على التوالي.

وأظهرت البيانات الصادرة أمس الأربعاء أن أسعار المستهلك في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 0.2% الشهر الماضي، وهو ما يطابق التقدم الذي تحقق في يوليو/تموز.

وأضاف وونغ أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك لم تظهر ارتفاعات كبيرة في التضخم، وهو ما يدعم أسعار الذهب للاستقرار فوق 2500 دولار ويشير إلى عدم وجود تغييرات فورية في سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

وقال صندوق إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust GLD) أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.20% إلى 866.18 طن يوم الأربعاء.

وقد تعود أسعار الذهب في المعاملات الفورية لزيارة أعلى مستوى له في 6 سبتمبر/أيلول عند 2529 دولارا للأوقية، إذ اخترق لفترة وجيزة الحاجز الأخير عند 2521 دولارًا نحو هذا الارتفاع، وفقا للمحلل الفني لدى رويترز وانغ تاو.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن 6 من موظفيها قتلوا بعد أن ضربت غارتان جويتان مدرسة في وسط غزة يوم الأربعاء، وهو ما وصفته بأنه أعلى حصيلة قتلى بين موظفيها في حادث واحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

إقرأ أيضاً:

الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة.. شهدت أسعار الذهب اليوم الاثنين صعودًا ملحوظًا، مسجلة قفزة تاريخية غير مسبوقة، حيث ارتفعت بنسبة 0.4% لتصل إلى 2585.54 دولار للأونصة، بعد أن حققت أعلى مستوى لها خلال اليوم عند 2588.81 دولار. يعود هذا الارتفاع الكبير إلى تأثير ضعف الدولار الأمريكي وتوقعات المستثمرين بخفض غير متوقع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه المرتقب هذا الأسبوع.

الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

تشير التحليلات إلى أن هبوط قيمة الدولار قد ساهم بشكل كبير في جعل الذهب خيارًا أكثر جاذبية للمستثمرين. فعندما ينخفض الدولار، يصبح الذهب، الذي يُعتبر ملاذًا آمنًا، أكثر قيمة بالنسبة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى. وهذا الارتفاع في أسعار الذهب يعكس أيضًا التوقعات السائدة بخصوص خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما قد يخلق بيئة مواتية لمزيد من الاستثمارات في المعدن الأصفر.

في ذات السياق، ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1%، ليصل سعرها إلى 2613.40 دولار للأونصة. وهذا يعزز أيضًا من الاتجاه الصعودي للذهب الذي شهد زيادة ملحوظة في ظل التوترات الاقتصادية العالمية.

على جانب آخر، شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.2%، مما يعزز من جاذبية الذهب كاستثمار بديل. يعتبر انخفاض مؤشر الدولار أحد العوامل الرئيسية التي تدفع المستثمرين إلى شراء الذهب، حيث إن انخفاض قوة الدولار يزيد من قيمة الذهب بالنسبة للمستثمرين الدوليين.

السوق الآن في حالة ترقب شديد لقرار البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، والذي من المتوقع أن يتم الإعلان عنه في 17 و18 سبتمبر الجاري. يتطلع المستثمرون أيضًا إلى قرارات مماثلة من بنكي إنجلترا واليابان، حيث قد تؤثر تلك القرارات على تحركات الأسواق المالية بشكل كبير.

بجانب الذهب، شهدت المعادن النفيسة الأخرى زيادات ملحوظة. فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1%، ليصل سعرها إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى لها منذ شهرين. كما سجل البلاتين زيادة بنسبة 0.5% ليبلغ 1000.35 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% ليصل إلى 1069.52 دولار للأونصة. تعكس هذه الزيادات في المعادن النفيسة الأخرى اتجاهًا مشابهًا للذهب، في ظل البيئة الاقتصادية الحالية.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع قبيل قرار الفائدة الأميركية
  • أسعار الذهب ترتفع بشكل طفيف وسط ترقب قرار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي
  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبل قرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • أسعار الذهب العالمية ترتفع إلى مستويات قياسية.. كم بلغت الأونصة؟
  • الذهب يصعد قمة تاريخية جديدة
  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • ارتفاع أسعار الذهب إلى 2580.83 دولاراً للأوقية
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لقرار البنوك المركزيه
  • عالميا .. الذهب يرتفع لمستوى قياسي
  • أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية