أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن، ونائبته، كامالا هاريس، عن إدانتهما العميقة وحزنهما البالغ على مقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي، عائشة نور إزجي إيجي، والتي لقيت حتفها أثناء احتجاج سلمى في الضفة الغربية.

وكانت عائشة نور خريجة حديثة من إحدى الجامعات الأمريكية وناشطة حقوقية، سافرت إلى الضفة الغربية للاحتجاج سلمياً ضد توسيع المستوطنات عندما تعرضت لإطلاق النار الذي أدى إلى وفاتها.

ووصف بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، اليوم الخميس، الحادث بأنه غير مقبول، مشدداً على أن إسرائيل قد أقرّت بمسؤوليتها عن مقتل إيجي، وأن التحقيق الأولي أشار إلى أنه كان نتيجة خطأ مأساوي ناتج عن تصعيد غير ضروري.

وأوضح بايدن أن الحكومة الأمريكية حصلت على حق الوصول الكامل إلى التحقيق الأولي، وتنتظر الاستمرار في الحصول على معلومات أثناء تقدم التحقيق لضمان الشفافية والمساءلة.

وفي بيان منفصل، أكدت نائبة الرئيس كامالا هاريس أن قتل أيجي هو مأساة مروعة لا يجب أن تحدث، موضحة أن أي شخص لا ينبغي أن يُقتل أثناء مشاركته في احتجاج سلمي.

وذكرت هاريس أن التحقيق الأولي أشار إلى أن الحادث كان نتيجة خطأ مأساوي من جانب الجيش الإسرائيلي، وأن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على الحكومة الإسرائيلية للحصول على إجابات واستمرار الوصول إلى نتائج التحقيق لضمان المساءلة الكاملة.

وشدد كل من بايدن وهاريس على أن العنف في الضفة الغربية مستمر منذ فترة طويلة، وأن إسرائيل يجب أن تتخذ إجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأكدا أن الولايات المتحدة ستواصل دعم السياسات التي تحاسب جميع المتطرفين الذين يثيرون العنف ويعيقون السلام والاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضاًبايدن يطالب بمحاسبة مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور

قتلها الاحتلال في الضفة الغربية.. من هي الناشطة التركية عائشة نور ايجي؟

عاجل.. وفاة السيدة عائشة شقيقة الرئيس الراحل أنور السادات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن كامالا هاريس عائشة نور الناشطة الأمريكية عائشة نور الضفة الغربیة عائشة نور

إقرأ أيضاً:

بايدن: كامالا هاريس صارمة وذكية للغاية وترامب شكرني

(CNN)-- أشاد الرئيس الأمريكي، جو بايدن بنائبه كامالا هاريس، ووصفها بأنها "ذكية للغاية"، وأثنى على عملهما "الوثيق" معه، وذلك في مقابلة إذاعية تم بثها، صباح الثلاثاء.

وعندما سُئل بايدن من قبل برنامج DeDe in the Morning الإذاعي ومقره في دالاس، عن مدى صعوبة استمراره في منصب الرئيس أثناء الترويج لكامالا هاريس، أجاب: "الأمر ليس صعبًا".

وأضاف بايدن للبرنامج: "نحن نعمل معا بشكل وثيق بالفعل. كل مبادرة رئيسية ساهمنا فيها كالأمن السيبراني، والأشياء التي قمنا بها".

واستشهد بايدن بعمل هاريس في تمرير قانون البنية التحتية و"الأموال المخصصة لأبحاث السرطان".

وأضاف بايدن عن هاريس: "أعرفها جيدًا. اخترتها لأنها ذكية للغاية - ليست صارمة فحسب، بل ذكية، فهي بالفعل تشارك في كل التفاصيل".

وعندما أخبره أحد المحاورين في آخر مرة أجرى فيها الراديو مقابلة مع بايدن أنه كان نائما خلالها وفاتته المقابلة، رد بايدن مازحًا: "لا بأس يا رجل، أنام أثناء مقابلاتي الخاصة أحيانًا".

وفي أعقاب محاولة الاغتيال المحتملة الثانية للرئيس السابق، دونالد ترامب، قال بايدن إن "كل الأمور مرعبة"، وإنه يجب توفير المزيد من الموارد لجهاز الخدمة السرية الأمريكي.

وأضاف: "كل الأمور مرعبة". وأوضح: "عندما كنت نائبا للرئيس، كنت أقوم بالحملة، كنت أرى مجموعة أطفال يلوحون أمام ساحة مدرسة. كان علي أن أتوقف، كنت أخرج وأتحدث إلى الأطفال. حسنًا، خمن ماذا حدث؟ لا يمكنني فعل ذلك بعد الآن. إنه حقا أكثر تقييدًا، لكنه ضروري".

وأضاف بايدن، الذي اتصل بالبرنامج، ليلة الاثنين: "لقد أنهيت للتو مكالمة هاتفية" مع ترامب.

وأوضح بايدن: "لقد أجرينا مكالمة لمدة خمس دقائق تقريبا وأخبرته بما نفعله"،  و"شكرني كثيرًا على المكالمة، وأخبرني أنه يقدر حقا ما قمت به وما إلى ذلك".

وأردف الرئيس الأمريكي قائلا: "أحد الأشياء هو أننا بحاجة إلى مزيد من الموارد. نحن بحاجة إلى مزيد من الوكلاء، ومزيد من الحماية، ونحن بحاجة إلى توسيع نطاق توفر المساعدة".

مقالات مشابهة

  • بايدن: كامالا هاريس صارمة وذكية للغاية وترامب شكرني
  • واشنطن: التحقيقات الأولية بشأن عائشة نور لا تبرئ إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: النتائج الأولية في مقتل الناشطة الأمريكية بالضفة الغربية لا تبرئ إسرائيل
  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة
  • عاجل. ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء إطلاق النار علي
  • والد الناشطة الأمريكية التركية: ابنتي كانت متمردة ضد الظلم
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية
  • عباس منحها نجمة القدس.. السلطة تشكو إسرائيل للجنائية الدولية بسبب عائشة نور
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن