أعلن وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف، أن بلاده تعتزم قريبا تزويد 6 دول أفريقية بما يصل إلى 50 ألف طن من الحبوب مجانًا، مستندا إلى ما أورده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال منتدى روسيا وأفريقيا.

وتأتي تلك التصريحات بالتزامن مع مخاوف دول أفريقية من توقف اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود قبل فترة قصيرة.

وفي 18 يوليو/تموز، أعلنت روسيا انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، معللة قرارها بعدم تنفيذ "الشروط الروسية" المتفق عليها، بوساطة أممية وتركية قبل عام.

وقال باتروشيف: "كما قال رئيسنا، بالإضافة إلى كوننا شريكًا موثوقًا فيما يتعلق بتوريد الحبوب إلى السوق العالمية، سنقوم أيضًا بتوريد الحبوب إلى البلدان الأفريقية مجانًا..

اقرأ أيضاً

ذا إيكونوميست: نفوذ روسيا يتضاءل في أفريقيا.. وأوكرانيا دخلت المعركة بالقارة السمراء

وأضاف وزير الزراعة الروسي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام في موسكو: "حتى الآن نتحدث عن 6 بلدان (أفريقية) وحجم من 25-50 ألف طن.

لكن باتروشيف لم يقدم وقتًا محددًا لبدء عملية تصدير الحبوب تاركًا الأمر مفتوحًا، مكتفيا بالإشارة أن عمليات التسليم الحبوب الروسية للدول الأفريقية "ستتم في المستقبل القريب".

ولدى افتتاحه قمة روسيا وأفريقيا في سان بطرسبرج نهاية الشهر الماضي، تعهد بوتين بمنح 6 دول أفريقية شحنات حبوب مجانية "في الأشهر المقبلة".

وقال بوتين "في الأشهر المقبلة سنتمكن من تأمين شحنات مجانية من 25 إلى 50 ألف طن من الحبوب لبوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا"

اقرأ أيضاً

بعد تمردها وأفولها في روسيا.. هل تزدهر فاجنر في أفريقيا وكيف سيكون ذلك؟

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: روسيا حبوب أفريقيا دول أفریقیة ألف طن

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع «جوستاف روسي» الفرنسي سبل التعاون في مجال علاج الأورام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، البروفيسور فابريس بارليزي، مدير المعهد الفرنسي للأورام "جوستاف روسي"، وريمي تيوليه، المستشار الدولي ورئيس الشئون الدولية للمعهد، وذلك على هامش "منتدى الأعمال المصري الفرنسي" المنعقد في مدينة باريس، لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء الثنائي تناول بحث سبل التعاون في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين في مجال الرعاية الصحية، بما يستهدف الدعم والارتقاء بالقطاع الصحي في مصر، وتعزيز الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، تحقيقاً لأمنهم الصحي.
وتابع "عبدالغفار" أن الاجتماع تناول مناقشة ما تم التوصل إليه في المشروع "المصري-الفرنسي" المشترك لإنشاء أول فرع لمعهد "جوستاف روسي" خارج فرنسا بمصر، فضلاً عن المناقشة حول تحقيق الاستفادة القصوى من معهد "جوستاف روسي"، بفرنسا، والذي يعد أحد مراكز علاج الأورام الرائدة في أوروبا والمتميز بأبحاثه وخبراته السريرية، وذلك من خلال عقد الشراكات لتعزيز سبل العلاج والبحوث، ارتكازاً على أحدث الأبحاث والتجارب السريرية.
وأضاف "عبدالغفار" أن التعاون المشترك مع المعهد الفرنسي يوفر فرص علاج متقدمة لمرضى الأورام  تغني المواطنين عن السفر للخارج لتلقي العلاج، من خلال إضافة العديد من الخبرات المتقدمة في مجال مكافحة الأورام في مصر، لافتاً إلى تخصيص مستشفى أورام دار السلام "هرمل" لتصبح مقراً للمركز داخل مصر، على أن يكون الوحيد خارج فرنسا والمركز الرئيسي في قارة أفريقيا والشرق الأوسط.

IMG-20241001-WA0007 IMG-20241001-WA0006 IMG-20241001-WA0005 IMG-20241001-WA0004 IMG-20241001-WA0003 IMG-20241001-WA0002

مقالات مشابهة

  • إعلام روسي: #الكرملين لم يستجيب لمحاولة من #نتنياهو إجراء اتصال مع #بوتين لوقف #الهجوم_الإيراني
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية
  • وزير الصحة يبحث مع «جوستاف روسي» الفرنسي سبل التعاون في مجال علاج الأورام
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • السفير الروسي لدى مصر يلتقي وزير المالية أحمد كوجك
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن